الأقباط متحدون - تعرف على حوت الزعنفة الذي ظهر على الشواطئ المصرية
أخر تحديث ٠٨:٠٧ | الخميس ٧ يوليو ٢٠١٦ | ٣٠ بؤونة ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٨٢ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

تعرف على "حوت الزعنفة" الذي ظهر على الشواطئ المصرية

حوت الزعنفة
حوت الزعنفة

كتب - نعيم يوسف
أصدرت وزارة البيئة بيانًا، اليوم، بشأن الفيديوهات التي  تم تداولها على مواقع التوصل الاجتماعى خلال اليومين الماضيين، وتفيد بوجود "حوت" في منطقة مارينا.

وشدد بيان الوزارة على أن الحوت الذي ظهر في الفيديوهات من نوع "حوت الزعنفة"، وهو من النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية والمصنف عالمياً مهدد بخطر الانقراض (Endangered) طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN).

ولفت البيان إلى أن الصيد الجائر والتلوث وتدمير بيئته والتصادم مع السفن والضوضاء الناتجة عن أنشطة بشرية يعتبر أحد أكبر المهددات التي تؤثر على بقائه بشكل كبير.وتقوم الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت.

وطالبت الوزارة من المواطنين لمترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأى تصرف عدوانى تجاه الحيتان أو القيام بأى تصرف قد يؤدى إلى إزعاجها وذلك فى حالة رصدها فى محيط الأماكن السياحية.

وناشدتهم "بتصوير الحيتان و الكائنات البحرية الكبيرة مثل الدرافيل و السلاحف البحرية و الاسماك الغريبة فى حالة رؤية اى منها بالمناطق الساحلية و ارسالها لمسئولي جهاز شئون البيئة مع تحديد مكان و تاريخ الرصد و ذلك لاثراء قاعدة بينات التنوع البيولوجى لمصر".

الجدير بالذكر أن الحوت الزعنفة من الحيتان الكبيرة المتواجدة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس. يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح. بلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالي 19 متر، بينما الأنثى 20 متر.

ويتغذى حوت الزعنفة أساساً على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيره الحجم و ذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى. وتحتاج هذه الانواع من الحيتان الى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير و الذى يقدر فى اليوم الواحد لعدة مئات من الكيلوجرامات مما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة للحصول على كفايتها من الطعام.

وشددت وزارة البيئة على أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصرى بشكل خاص لا تمثل أى خطورة على البشر ولم يسجل نهائيا صدور أى تصرف عدوانى لها جهة البشر.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter