الأقباط متحدون - بالصور.. أهم معارك البحرية المصرية من رمسيس الثالث حتى عاصفة الحزم
أخر تحديث ٠٢:٤١ | الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠١٥ | ٢٢برمهات ١٧٣١ ش | العدد ٣٥١٨ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

بالصور.. أهم معارك البحرية المصرية من رمسيس الثالث حتى "عاصفة الحزم"

البحرية المصرية
البحرية المصرية

البحرية المصرية منذ آلاف السنين وخاضت العديد من الحروب

كتب – نعيم يوسف
مصر وإيران
أعلنت رئاسة الجمهورية في مصر رسميا عن اشتراك قوات البحرية، والقوات الجوية في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وتداولت وسائل الإعلام العربية بعض الأخبار عن قصف القوات المصرية لبعض مواقع الحوثيين وتابعي الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح، كما أنها أجبرت البحرية الإيرانية للخروج من مضيق باب المندب، بعد إصدار تحذير لها، من ذلك.

الأسطول الإيراني يرد
من جانبها نفت البحرية الإيرانية هذا الأمر، وهدد بأنها "لن نسمح لأي أسطول بأن يوجه للبحرية الإيرانية أي انذار أثناء قيامها بمهامها"، مؤكدة أن أسطولها لم يتلق "أي إنذار من البحرية المصرية لمغادرة منطقة خليج عدن".

تعتبر البحرية المصرية، من أقدم الأسلحة البحرية في العام، فهي تم إنشاؤها منذ آلاف السنين، وعلى طول هذه المدة خاضت العديد من الحروب وواجهت العديد من الأعداء، ونستعرض هنا أهمها.

معركة شعوب البحر المتوسط
من أشهر العمليات العسكرية البحرية في العصر الفرعوني، هي معركة "رمسيس الثالث" في حروبه مع شعوب البحر المتوسط، وذلك حسبما أفادت الآثار الفرعونية، حيث كان لسلاح البحرية دورا كبيرا في هذه المعارك.

قاعدة عسكرية هامة
كانت البحرية المصرية لها دورا كبيرا في العصر البطلمي، والروماني، حيث دعمت روما في معاركها المختلفة لأن مصر كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية آنذاك، وكانت الإسكندرية قاعدة بحرية هامة جدا.

معركة ذات الصواري
معركة "ذات الصواري" من أهم المعارك التي خاضتها البحرية المصرية في العصر العربي، بالإضافة إلى دورها الكبير في صد الهجمات التي عرفت باسم "الصليبية" في العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي.

حروب عثمانية
اعتبر العثمانيون مصر قاعدة هامة للأسطول واشتركت البحرية المصرية في معارك العثمانيين في البحر المتوسط من الإسكندرية وفي البحر الأحمر وخليج العربي والمحيط الهندي حتى إندونسيا من قاعدته في السويس.

أسطول محمد علي.. لا يقهر
اعتمد محمد علي، في بناؤه لمصر الحديثة على الجيش وخاصة البحرية، وبنى أسطولا ضخما حارب به أساطيل الدولة العثمانية والدول الأوروبية ولم تستطع الانتصار عليه إلا بإتحاد أساطيل الدول الأوروبية الأخرى مثل إنجلترا وفرنسا في معركة نافارين باليونان.

عمليات حرب الاستنزاف
عقب هزيمة عام 1967 قامت البحرية المصرية بعدة عمليات عسكرية ضد العدو الإسرائيلي، والتي سجلها تاريخ العسكرية الحديث وأهمها: "إغراق المدمرة إيلات"، وإغراق الغواصة "داكار" عندما اقتربت من ميناء الإسكندرية في نوفمبر 1967، وعملية "الحفار" الذي كانت سوف تستخدمه إسرائيل في التنقيب على البترول.

عمليات حرب أكتوبر
في حرب 1973 قامت البحرية بإغراق المدمرة إيلات الإسرائيلية في حرب عام 1967، عندما دخلت في مرمى نيران المدفعية الساحلية في بورسعيد، كما هاجمت المواقع البترولية والحفارات التي تنقل البترول إلى إسرائيل خلال الحرب، وفرضت حصارا على سفينة إسرائيلية في مضيق باب المندب.


عمليات عاصفة الحزم
وأعلنت رئاسة الجمهورية عن مشاركة البحرية المصرية والقوات الجوية في عملية عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية، بمشاركة 10 دول ضد الحوثيين في اليمن لوقف انقلابهم على السلطات الشرعية بدعم إيراني.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter