الأقباط متحدون - ل.تايمز: مرسى هو آية الله الجديد فى مصر
أخر تحديث ٠٢:٣٩ | الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٢ | ١ هاتور ١٧٢٩ ش | العدد ٢٩٤١ السنة الثامنة
إغلاق تصغير

ل.تايمز: مرسى هو آية الله الجديد فى مصر


 حذرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية من إمكانية انتهاء الحركة الليبرالية فى مصر الجديدة مع تزايد نفوذ السلفيين بشدة وتحول البلاد تدريجيًا نحو النموذج الإيرانى، حيث تتشابه ظروف البلدين فكلاهما قاما بثورة على أنظمتهم الحاكمة قادها الليبراليون لكن قطف ثمارها الإسلاميون.

 
وقالت إنه أكثر من أى وقت مضى تعيش الحركة الليبرالية فى مصر أسوأ أيامها وتتجه نحو الأفول بعدما كانت المغذى الأول للثورة 25 يناير، ونزفت دماؤهم بكثرة فى ميدان التحرير وشارع القاهرة، ولم يكن هناك شعارات دينية ترفع خلال الثورة، بعكس الأيام الماضية التى كانت ترفع فيها لافتات السلفيين وتتهم اليبراليين بأنهم "عملاء" للغرب.
 
وأضافت أن الوعود انتشرت بعدم استخدام الشعارات الدينية من قبل الإسلاميين المحافظين بعد ثورة 25 يناير، لكن السلفيين يقولون إنهم لن يهدأ لهم بال حتى يضمنوا وضع بنود فى الدستور تضمن تطبيق الشريعة الإسلامية، ومما لا شك فيه أن بعض المشاهد من الثورة الإيرانية تتكرر مؤخرا بكثرة فى مصر الأمر الذى جعل بعض الليبراليين يقولون "احترس فقد حدث هذا من قبل".
 
وتابعت أن أوجه التشابه تتزايد بين الثورة المصرية والإيرانية، ففى الأخيرة نزل الشباب اليساريون والليبراليون والمفكرون إلى الشوارع بعد عقود من العنف والفساد والديكتاتورية، ولكن بعد ذلك بوقت قصير أصبح الإيرانيون الآخرون الذين كانوا فى معظم الأحيان يجلسون خلال الثورة يطالبون بأن يسمع صوتهم وجاء الخمينى الذى غير شكل البلاد وأنشأ الطبيعة المحافظة لإيران الحديثة.
 
وتساءلت: هل الرئيس المصرى محمد مرسى هو آية الله الجديد فى مصر؟ ربما لا، ولكن لا يمكن إنكار تأثير السلفيين الذين يؤثرون بشدة فى المسار السياسى الحالى لمصر، مشيرة إلى أنه فى البداية أشاد العالم بالشباب الإيرانيين الليبراليين الذين انتفضوا ضد الفساد والاستبداد، وفى مصر تتجه الثورة نحو النموذج الإيرانى مع ظهور الألوان السلفية بشدة، وشددت على أن الحقيقة المؤسفة هى أن هذا قد حدث من قبل، وإذا كانت مصر غير دقيقة، فإنه يمكن أن يحدث مرة أخرى، ويمكن أن يحدث الآن، وتنتهى الحركة الليبرالية للأبد.

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.