البابا يتمم طقس إقامة "رئيسة دير السيدة العذراء بحارة زويلة والنوبارية

كتب - نعيم يوسف
يعيش الأقباط هذا الأسبوع أيام لها طعم خاص، حيث يتم فيه الاحتفال بعيد السيدة العذراء، بعد صوم استمر 15 يومًا، وهو من الأصوام والأعياد المفضلة لدى ملايين الأقباط.
 
صوم العذراء
وبدأ الأقباط يوم الأربعاء، الموافق 7 أغسطس، صوم العذراء، الذي يستمر لمدة أسبوعين ويُعد من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويتزامن ذلك مع إقامة صلوات ونهضات روحية في الكنائس التي تحمل اسمها، وإقامة موالد شعبية ضخمة في بعض الأديرة والمناطق الأثرية.
 
احتفالات العذراء
واحتفلت جميع كنائس مصر، اليوم الخميس، بعيد السيدة العذراء، وبذلك تنتهي باقي مظاهر الاحتفالات من النهضات الروحية، والموالد الشعبية
 
ظهور الحمام في دير درنكة
من جانبه، كشف الأنبا يؤانس أسقف أسيوط ورئيس دير القديسة العذراء مريم بدرنكة، سبب ظهور (الحمام) أثناء طقس موكب السيدة العذراء بدير درنكة، موضحا أن "شعب الكنيسة في أسيوط أتعود يجيب الحمام معاه من البيت ، ويطلقه في الهواء أوقات الصلاة عند وقت "الدورة"، وبعد انتهاء مراسم الصلاة الحمام بيرجع بيوتهم لوحده .

 
البابا يتحدث عن الشفقة
في سياق آخر، ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، العظة الأسبوعية، الأربعاء، من كنيسة السيدة العذراء، والأنبا رويس بالعباسية، حيث تحدث عن نعمة الشفقة، مشددًا على أن معظم مبادئ حقوق الإنسان مأخوذ من الكتاب المقدس، وهي شكل من أشكال الرحمة، والله يشفق على الإنسان والحيوان والطيور. 
 
مكتبة ضخمة
وكشف قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة أعدت موسوعة عن مدارس الأحد، كما أعلن أن الكنيسة بصدد إنشاء مكتبة كبيرة مناشدا، من لديهم كتب قديمة مكتوبة بخط اليد، أو مطبوعة، أو كتب حديثة ويرغب في مشاركتها مع أخرين بإرسالها للكنيسة. 
 
رئيسة لدير العذراء
يوم الاثنين الماضي، تمم قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم طقس إقامة "رئيسة دير" لتاماف باسيليا رئيسةً لدير السيدة العذراء بحارة زويلة والنوبارية. 
 
تجليس الأنبا بولس أسقف شرق كندا
أما يوم الثلاثاء، فقد شهدت كندا، وصول الأنبا مقار أسقف الشرقية ومدينة العاشر من رمضان والمشرف على بعض الكنائس بالخارج، لرئاسة مراسم تجليس نيافة الأنبا بولس أسقف شرق كندا، وذلك بعد أكثر من شهرين على رسامته بيد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 
 
حفل البرنامج الصيفي
وكان شارك البابا تواضروس، صباح اليوم الثلاثاء، في حفل البرنامج الصيفي للغات ، برعاية المكتب البابوي للمشروعات، وذلك على مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.