كتبت – أماني موسى
أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المهن الموسيقية فوز الفنان هاني شاكر بمنصب نقيب الموسيقيين في الانتخابات التي أجريت، يوم الثلاثاء، بنادي نقابة المهن التمثيلية، حيث حصل شاكر على إجمالي أصوات وصل إلى 1531 صوتًا، بينما حصل منافسه الفنان مصطفى كامل على 589 صوتًا، أما الأصوات الباطلة 309.. نورد بالسطور المقبلة بعض لمحات من حياة الفنان هاني شاكر.

-    من مواليد 21 ديسمبر 1952 بالقاهرة.

-    والده هو عبد العزيز شاكر، عمل موظف في مصلحة الضرائب وتوفى في 1970، ووالدته موظفة في وزارة الصحة، توفيت في عام 2009.

-    هو الأخ الثاني لكلًا من الشقيق الأكبر دكتور ماجد، كان طبيب وتوفى في يوليو 1998 والشقيق الأصغر مهندس محمد وهو ابن شقيق الطيار علاء شاكر.


-    لقبّه البعض بأمير الغناء العربي لما تركه من إرث فني كبير ومميز، حيث أنه من جيل الوسط الذي تعلم على أيدي عظماء الفن المصري مثل عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم.

-    درس الموسيقى في معهد الكونسرفتوار حتى الإعدادية واشترك خلال هذه الفترة في برامج الأطفال في التليفزيون.

-    تزوج من السيدة نهلة توفيق في 1982، وله منها بنت تدعى دينا مواليد 1984 توفيت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان، وله ابن يدعى شريف من مواليد 1987م.

-    بدأ حياته الفنية وهو صغير في عام 1966، حيث شارك في فيلم سيد درويش، وجسد دور سيد درويش وهو طفل، وتم اختياره من بين عشرات الأطفال.

-    شارك مع عبد الحليم في أغنية "بالأحضان"، حيث كان من ضمن الكورال.

-    أول مَن اكتشف موهبته بالغناء هو الموسيقار محمد الموجي في نهاية عام 1972، حيث غنى له أول أغنية بعنوان "حلوة يا دنيا"، ويحكى أن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر.

-    في بداياته الغنائية روّجت شائعات تفيد بخلافه مع عبد الحليم حافظ، لكن لقاء جمعهما أكد بأنه لا خلاف سوى بالصحافة.


-    كانت آخر ألبوماته "اسم على الورق" في عام 2016، وكان بعد غياب دام لـ 6 سنوات.

-    فاز في يوليو 2015 بمقعد نقيب الموسيقيين، حيث حصل على 1060 صوت من إجمالي 2145 صوت صحيح، بينما حصل النقيب السابق الفنان مصطفى كامل على 928 صوت، وحصل الفنان منير الوسيمي على 31 صوت.

-    وفي مطلع 2017 قدم استقالته ثم تراجع على خلفية هجوم إثر قيامه بإلغاء حفل لعبدة الشيطان، حيث رفض المجلس استقالته، وأكد في بيان أن مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية يرفض أي تطاول أو تجاوز على شخص أمير الغناء العربي ونقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر بسبب تصديه للخروج عن القيم والمبادئ المجتمعية، حيث أن مكانته الفنية والخلقية تعلو على المسيئين إليه.

-    وفاز أيضًا للمرة الثانية على التوالي بمنصب نقيب الموسيقيين يوم الثلاثاء الماضي.

-    تم تكريمه بعدة جوائز حصل عليها، حيث تم تكريمه في تونس بوسام الاستحقاق، الذي كرمه به الرئيس زين العابدين بن علي، و هو ثاني من يحصل على هذا الوسام بعد المطربة فيروز.

-     كما حصل على جائزة فلسطين، وقدمها له صائب عريقات بعد أن كان أول الفنانين الذين غنوا في فلسطين.

-    وفاز بلقب أحسن مطرب في استفتاء جماهيري أقيم في تونس.

-     وتم تقليده عام 2015 بمناسبة الذكرى الـ 52 ل ميلاد ملك المغرب محمد السادس في قصر مرشان بطنجة، بالوسام العلوي بدرجة قائد.