الأقباط متحدون - الخامسة منذ بداية توليه الحكم والأولى في ولايته الثانية.. 10 معلومات عن زيارة السيسي للسودان
  • ١٤:١٥
  • الخميس , ١٩ يوليو ٢٠١٨
English version

الخامسة منذ بداية توليه الحكم والأولى في ولايته الثانية.. 10 معلومات عن زيارة السيسي للسودان

٥٧: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨

السيسي - أرشيفية
السيسي - أرشيفية
السيسي يؤكد على العلاقات القوية.. والملفات الإقليمية والاقتصادية هي الأبرز في المباحثات
كتب : نعيم يوسف

بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيارة هامة إلى السودان، اليوم الخميس، ونظرًا للأهمية السياسية والاسترتيجية التي تتمتع بها هذه الزيارة نعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عنها.
 
1- وصل السيسي، اليوم إلى الخرطوم، حيث كان في استقباله نظيره السوداني، عمر البشير، ليبدأ زيارة سوف تستمر لمدة يومين.
 
2- تعتبر هذه الزيارة هي الخامسة التي يقوم بها السيسي إلى السودان منذ توليه سدة الحكم، والأولى له في فترة ولايته الثانية.
 
3- كشف السفير السوداني بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، عن الملفات التي سيتم تناولها في هذه الزيارة، وعلى رأسها بعض الملفات الإقليمية ودور كل طرف في إنجاح المصالحة الفلسطينية وإنهاء الأزمتين اليمنية والسورية.
 
4- تتناول مباحثات الرئيسين بعض الملفات الاقتصادية العاجلة خاصة ملف الربط الكهربائي بين البلدين، إلى جانب توقيع اتفاقات جديدة في ملفات الزراعة والري والتجارة.
 
5- أشار السفير السوداني هذه الزيارة سيعقبها زيارات أخرى من مسؤولين سودانيين إلى القاهرة لمواصلة تنفيذ ما سيجرى الاتفاق عليه بالجوانب الاقتصادية والسياسية.
 
6- كانت العلاقات بين البلدين قد شهدت مشاحنات، قبل أن تعيد السودان سفيرها إلى القاهرة أخيرًا بعد استدعائه في يناير الماضي للتشاور، بعدما اتخذ البلدان إجراءات سلبية على العلاقات المشتركة.
 
7- قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى السودان، تأتي في حالة انفراج في المنطقة، وحلحلة في الموقف الأثيوبي في ملء سد النهضة بما لا يغضب المصريين، والسودان ودول الخليج يلعبان دور في هذا.
 
8- كشف السفير السوداني أن هذه الزيارة سيكون لها مردود كبيراً على البلدين حيث سيقوم الرئيسان باستعراض آخر المستجدات في مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين والوقوف على نتائج ما تحقق وإعطاء قوة دفع جديدة لآليات التعاون المشترك.
 
9- أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أول تعليق له بعد وصوله إلى الخرطوم، على العلاقات القوية التي تربط بين الشعبين المصري والسوداني، وكتب "السيسي"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سعادتي بالغة بزيارتي للسودان الشقيق .. الروابط بين مصر والسودان خالدة كمجرى النيل شريان الحياة والأخوة بين البلدين".
 
10- علق السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، على الزيارة قائلا إن هذه الزيارة تأتي في إطار توطيد الروابط الأخوية بين البلدين، وامتدادا لمسيرة التشاور والتنسيق الدائم بين البلدين على كافة الأصعدة.

 

الكلمات المتعلقة