الأقباط متحدون - بعد انتشارها في المنوفية.. 3 خطوات تنقذك من خطر لدغة الثعبان
  • ٠١:٠٥
  • الخميس , ١٩ يوليو ٢٠١٨
English version

بعد انتشارها في المنوفية.. 3 خطوات تنقذك من خطر لدغة الثعبان

منوعات | صدي البلد

٣٨: ٠٤ م +02:00 EET

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية

 حالة من الذعر انتشرت بعد حادثة المنوفية، بين أهالي قرية شبرا بخوم بمركز قويسنا في المنوفية اليوم الخميس، عقب وفاة حالتين من أهالي القرية بلدغة ثعبان خلال ٣ أيام.

 
في هذا السياق، كشف الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم وأمراض البيئة بكلية طب القصر العيني، ورئيس الجمعية المصرية للسموم، أن لدغة الثعبان والعقرب التي تصيب الإنسان أعراضهما واحدة، فعند التعرض للدغة الثعبان السامة عادةً ما يشعر المصاب بألم حارق وشديد في موضع اللدغة من 15 إلى 30 دقيقة، ثم يتطور الأمر إلى تورم وكدمة في موضع الجرح صعودًا إلى الذراع أو الساق. 
 
لذلك قدم رئيس الجمعية المصرية للسموم، في تصريح خاص لـ"صدي البلد" الإسعافات الأولية التي يجب فعلها عند لدغة الثعبان وهي:
 
1-لا تفتح الجرح ولا تحاول إخراج "السم" منه. 
2-عدم لمس الجرح بأي شكل من الأشكال.
3- الذهاب إلى أقرب مركز لعلاج السموم.
4-لا تستعمل وضع الثلج علي الجرح.
 
جدير بالذكر أن محافظة المنوفية، أعلنت اليوم الخميس، رفع حالة الطوارئ، بقرية شبرا بخوم بمركز قويسنا، عقب وفاة اثنين من أهالي القرية بعد تعرضهما للدغات الثعابين وإصابة مواطنة أخري بقرية دمهوج ما زالت تتلقى العلاج.
 
أصدر الدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية قرارا رقم ( 496 ) لسنة 2018 بتشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، لمكافحة انتشار القوارض والزواحف واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من الآثار السلبية المترتبة علي ظاهرة انتشارها بدائرة المحافظة.
الكلمات المتعلقة