الأقباط متحدون - دارة الملك عبد العزيز تستعرض موقف السعودية من قضية فلسطين
  • ٠٣:٢١
  • السبت , ١٦ ديسمبر ٢٠١٧
English version

دارة الملك عبد العزيز تستعرض موقف السعودية من قضية فلسطين

١٣: ٠٩ م +02:00 CEST

السبت ١٦ ديسمبر ٢٠١٧

تقليد الملك سلمان بن عبد العزيز وسام نجمة القدس
تقليد الملك سلمان بن عبد العزيز وسام نجمة القدس

نشرت دارة الملك عبد العزيز مجموعة صور تاريخية تظهر دور المملكة ومواقفها من قضية فلسطين، وذلك عبر حسابها الرسمي في تويتر، والتي تعكس الجوانب التاريخية المختلفة ومواقف ملوك المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية من عهد المؤسس الراحل الملك عبد العزيز، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

 

وأوضحت الدارة - بحسب وكالة الأنباء السعودية - أن حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يتابعه مغردون من مختلف الأطياف الثقافية والعلمية من داخل المملكة وخارجها من المهتمين بالتاريخ ومصادره والباحثين عن المعلومة التاريخية الموثقة، لافتة إلى أنها تستعرض المواقف السعودية من تلك القضية عبر صور تاريخية ووثائق رسمية ومقاطع فيديو نادرة من فيلم (نداء الشهامة.. الجيش السعودي في فلسطين 1367هـ 1948م) الذي أنتجته الدارة ذاتها.

 

وتستعرض الدارة عبر الصور والوثائق زيارات ملوك المملكة العربية السعودية إلى مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى، ومنها زيارة الملك سعود بن عبدالعزيز يرحمه الله إلى المسجد الأقصى، يرافقه عاهل الأردن الراحل الملك حسين في 1955، وزيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله خلال زيارته إلى القدس في 1966، وصلاته كذلك في المسجد الأقصى، إضافة إلى صور لخطب وتقارير صحافية نشرتها صحيفة أم القرى في أعدادها الصادرة خلال تلك الفترة.

 

وتشمل الصور التي لاقت حضوراً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر - فيسبوك) أمس، صورة قديمة ونادرة نشرتها صحيفة أم القرى في 6 / 8 / 1367هـ للملك عبدالعزيز يرحمه الله وهو يستعرض في الرياض كتائب المجاهدين السعوديين لإنقاذ فلسطين، بحضور ولي العهد حينئذ الأمير سعود بن عبدالعزيز يرحمه الله، والتي كانت تستعد لمشاركة الجيش السعودي في الدفاع عن فلسطين، وصورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والأخير يقلده (وسام نجمة القدس) في 1998م.

 

كما تضم الصور صورة نشرت في صحيفة أم القرى يوم (الجمعة) 22 شوال 1367 هـ، تبرز خطبة لوزير الدفاع السعودي آنذاك الأمير منصور بن عبدالعزيز يرحمه الله في فرقة الجهاد النظامية السعودية بفلسطين، إضافة إلى قائمة للشهداء السعوديين في حرب فلسطين 1367هـ / 1948م، وكذلك صورة لرسالة من القيادة العامة لقوات فلسطين تعزي في تسع شهداء سعوديين في واقعة المزرعة في 16 فبراير 1948، وجميعها تمثل وثائق نادرة تظهر بجلاء موقف المملكة العربية السعودية القائم والممتد عبر تاريخها الطويل في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشريف.

 

 

الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.