الأقباط متحدون - ناحت تمثال عبدالمنعم رياض يهاجم محافظ بورسعيد: «شالوه كإنه شوية زبالة» (فيديو)
  • ٢٠:٤٤
  • الجمعة , ٨ ديسمبر ٢٠١٧
English version

ناحت تمثال عبدالمنعم رياض يهاجم محافظ بورسعيد: «شالوه كإنه شوية زبالة» (فيديو)

أخبار مصرية | المصري اليوم

٣٠: ٠٧ م +02:00 EET

الجمعة ٨ ديسمبر ٢٠١٧

سقوط تمثال عبد المنعم رياض في بورسعيد
سقوط تمثال عبد المنعم رياض في بورسعيد

قال الدكتور فيصل سيد أحمد، أستاذ النحت بجامعة دمياط، مصمم تمثال الشهيد عبدالمنعم رياض بميدان الشهداء بمحافظة بورسعيد، إن ما تعرض له التمثال على يد محافظ بورسعيد الحالي اللواء عادل الغضبان، يمثل إهانة صارخة لرمز من رموز مصر وعدم تقدير لتاريخ الرجل العسكري، وأعرب عن استغرابه من جدوى المساس بالتمثال وتعريضه للتحطيم والتلف.

وأضاف أستاذ النحت في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «صممت التمثال من مادة النحاس بحرفية عالية عام 2002 في عهد اللواء مصطفي كامل، المحافظ الأسبق، الذي طلبه لوضعه بميدان الشهداء بالمحافظة، حيث كان يرغب في تدشين عدد من تماثيل رموز مصر وشهداء حرب أكتوبر ومنهم الضابطين عاطف السادات وإبراهيم الرفاعي».

وأشار إلى أنه علم بقرار المحافظ عن طريق أحد الأشخاص قبل أيام، إلا أنه «لم يتواصل معي أحد بشأن صيانته أو السؤال عن آلية نقله خاصة أن هذه الأمور تتطلب حرفية عالية في التعامل بطريقة فنية خاصة».

وتساءل «فيصل» عن الحكمة من نقل التمثال بعد 16 سنة من وضعه في مكانه، وقال إنه «حزين بسبب عدم تقدير المحافظ لقيمة وتاريخ عبدالمنعم رياض»، وأوضح أن هناك تمثالاً آخر للشهيد في محافظة الاسماعيلية بمكان استشهاده أمام المعدية رقم 6.

واختتم أستاذ النحت: «إزاي يتهان رمز من رموز مصر بهذا الشكل، ويتشال تمثاله بالبلدوزر كأنه شوية زبالة».

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.