الأقباط متحدون - بالفيديو.. رئيس الرقابة الإدارية يكشف كوارث الفساد في مؤسسات الدولة.. ومبلغ ضخم في السكة الحديد
  • ٢٠:٢٦
  • الثلاثاء , ٢١ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. رئيس الرقابة الإدارية يكشف كوارث الفساد في مؤسسات الدولة.. ومبلغ ضخم في السكة الحديد

٢٨: ٠٧ م +02:00 EET

الثلاثاء ٢١ مارس ٢٠١٧

المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية
المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية

نعالتحقيق في الإهمال بواقعة انتشال تمثال المطرية.. وكشف فساد منظومة السلع التموينية

كتب - نعيم يوسف

قال المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، إن هناك خط شكاوى ساخن يمكن للمواطنين التواصل بها وتقديم الشكاوى، كما أن هناك فرعًا من النيابة الإدارية في كل محافظة، ويستطيع أي مواطن التقدم ببلاغ، بالإضافة إلى الجهات الرسمية في الدولة التي تبلغ عن وقائع الفساد.

التواصل مع المواطنين
وأضاف في لقائه مع برنامج "مساء dmc" المذاع على شاشة قناة dmc الفضائية، الاثنين، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن  الخط الساخن لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين هو 16117 مؤكدا أنهم يقومون بالتحقيق في كافة البلاغا المقدمة من المواطنين، بسرعة، حتى لا تضيع الأدلة.

132 واقعة فساد في 2016
وكشف أنه تم التحقيق في 132 ألف واقعة فساد، وأهم الوقائع كانت في المستشفيات التي اكتشفوا فيها إهمال طبي جسيم، مشددًا على أنه في كثير من الأحوال يكون الموظفون الصغار لديهم العديد من الشكاوى والأقوال ولكنهم يخافون من رؤسائهم، ولذلك فنحن نوفر الحماية القانونية لكافة المتقدمين ببلاغات ضد أي مسؤول.

تسمم الطلاب بالمدارس
وأوضح "رزق" أنهم حققوا بالفعل في قضية تسمم الطلاب في المدارس، واكتشفوا تسمم الآلاف منهم، موضحا أنها "ظاهرة كبيرة أوي وفي عدة محافظات"، لافتا إلى أن التحليل المبدئي أدى إلى أن النتيجة سلبية، ولكن دورنا في الرقابة الإدارية هو تتبع خط سير التغذية المدرسية، ومعرفة لماذا حدث ذلك؟ مشددًا على أنهم يتلقون العديد من الشكاوى التي تتعلق بتسريب امتحانات الطلاب.

انتشال تمثال المطرية
أما عن واقعة انتشال التمثال الملكي بالمطرية فقد أشار إلى أنهم أجروا تحقيقا لمعرفة من المتسبب في الإهمال، مؤكدا أن هذا تاريخنا وتراثنا، ولا يجب الإهمال فيه، سواء أثناء الحفر أو استخراجه، وكان من المفترض أن تتسابق الجهات الأمنية لحماية الأجزاء التي تم استخراجها، كما أن هناك إهمال من وزارة الأثار، وهذه "مخالفة كبيرة" أن يتم نقله بهذه الطريقة.

وشدد على أن الموظف عليه التزامات سواء في التصرفات أو طريقة الحديث مع المواطنين، أو طريقة لبسه، وهذه مخالفات لأنه في النهاية يمثل الدولة.

قضايا فساد التموين والأدوية
كما كشف رزق عن العديد من قضايا الفساد، وهي إهدار 323 مليون جنية في قضية فساد صوامع القمح، وبيع أدوية لعلاج أمراض الكبد منتهية الصلاحية للمواطنين، كما تم كشف أربعة ملايين جنيها فساد في السلع التموينية المدعمة، ورصد عشرات المخالفات التي تتعلق بعدم أداء الضريبة العامة.

أطعمة فاسدة ومستشفيات
وقال "رزق" قمنا بإعادة 325 مليون جنية خلال عام واحد فقط، وإعادة 2 مليار جنية لهيئة السكة الحديد بعد ضبط وقائع فساد بها، كما كشفنا فساد أطعمة بملايين الجنيهات واعتداءات جنسية على أطفال، مؤكدا أنه انتشرت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة تعذيب الأطفال والتحرش بالفتيات ونتصدى للظاهرة بقوة، كما رصدنا أحد المستشفيات بداخلها حمار وكلاب وبيوت للثعابين وحولنا كافة العاملين بها للتحقيق.

دور رعاية الأيتام
وشدد "رزق" على أن أفراد المجتمع سواسية أمام القانون ولا تفرقة بين أحد من المواطنين، دورنا مواجهة أي خلل في كافة الوظائف الإدارية والتحقيق فيه، ونقوم بالتحقيق في ممارسات بعض دور رعاية الأيتام مع الأطفال .