الأقباط متحدون - فى مثل هذا اليوم.. ميلاد جرتي كوري
أخر تحديث ١٥:٣٦ | الاثنين ١٥ اغسطس ٢٠١٦ | مسري ١٧٣٢ش ٩ | العدد ٤٠٢١ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

فى مثل هذا اليوم.. ميلاد جرتي كوري

جرتي كوري
جرتي كوري

فى مثل هذا اليوم 15 اغسطس 1896م..

ميلاد جرتي كوري، عالمة كيمياء حيوية أمريكية حاصلة على جائزة نوبل في الطب لعام 1947...

سامح جميل
جرتي كوري ـ (15 أغسطس 1896 ـ 26 أكتوبر 1957) عالمة كيمياء حيوية أمريكية، تقاسمت جائزة نوبل في الطب لعام 1947 مع زوجها كارل كوري والأرجنتيني برناردو هوساي. هي بذلك أول امرأة أمريكية تحصل على جائزة نوبل في أي من مجالاتها العلمية، وأول امرأة تنال جائزة نوبل في الطب على الإطلاق.

ولدت كورى فى براغ ( و هى الامبراطورية النمساوية – المجرية، و التى تعرف الآن بجمهورية التشيك ). و ترعرعت فى الوقت الذى كانت فيه المرأة مهمشة فى العلوم و فرص التعليم القليلة مسموحة. و حصلت على فرصة للالتحاق بمدرسة الطب، حيث قابلت زوج المستقبل كارل فيرديناند كورى. و تزوجا بعد تخرجهما فى عام 1920. و هاجر الزوجان للولايات المتحدة فى عام 1922 بسبب تدهور الأوضاع بأوروبا. و استمرت جيرتى كورى فى شغفها المبكر بالأبحاث الطبية متعاونة مع كارل بالمعمل. و نشرت نتائج أبحاثها و التى شارك فى تأليفها زوجها، بجانب نشرها مفردة. و واجهت كورى على عكس زوجها صعوبة فى تأمين مواقع البحث، و تلك التى حصلت عليها تقدم أجور هزيلة. و أصر زوجها على استمرار تعاونهما، بالرغم من إعاقة المؤسسات العامل بها من عمل ذلك.

جيرتى كورى و زوجها كارل فيرديناند كورى زميل جائزة نوبل عام 1947.

و حصلت جيرتى كورى على جائزة نوبل فى 1947 مع وجها كارل و عالم الفيسيولوجى الأرجنتينى برناردو حوساى، لاكتشاف آلية تكسير الجليكوجين – المشتق من الجلوكوز – داخل الأنسجة العضلية إلى حامض الليبنك ( اللاكتيك أسيد ) و من ثم امتصاصها داخل الجسم و تخزينها كمصدر للطاقة ( المعروفة بدورة كورى ). و أوضحوا أيضا استر كورى ( فوسفات الجلوكوز ) المركب المحفز الهام. و جاء فى عام 2004 تصنيف كلا من جيرتى و كارل بالمعلم الكيميائى التاريخى المحلى كاعتراف بأعمالهم فى توضيح التمثيل الغذائى للكربوهيدرات. و توفيت جيرتى كورى فى 1957 بعد عشرة أعوام من الصراع مع مرض تصلب النخاع. و استمرت نشيطة بمعمل البحث حتى النهاية. و نالت التقدير عن انجازاتها خلال عدة جوائز و تكريمات. و أطلق اسمها على حفرة على القمر " كورى كراتر " و حفرة على الزهرة " كورى كارتر "...!!


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter