الأقباط متحدون - مجدي ملك : سليل المعلم ابراهيم الجوهري وخليفة مكرم عبيد
أخر تحديث ٠٢:٥٩ | الاثنين ١١ يوليو ٢٠١٦ | ٤ أبيب ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٨٦ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

مجدي ملك : سليل المعلم ابراهيم الجوهري وخليفة مكرم عبيد

مجدي ملك
مجدي ملك

 سليمان شفيق
عاش القبط في بر مصر بنبل وأمانة ونزاهة "اراخنتهم" اي قياداتهم وكانوا عادة وزراء للولاة ،يهتمون بالشئون المالية والخراج ، عشرات الوزراء ومنهم المعلم ابراهيم الجوهري ، من قبل تأسيس الدولة الحديثة ،عين محمد علي باشا في عهدة ثمانية مديري مديريات اي"محافظين" وفي عهد اسرة محمد علي تم تعيين 22 محافظا قبطيا ،وبعد 1952 تم تقليص العدد الي وزيرين في كل وزارة ولم يعين محافظا سوي اللواء فؤاد عزيز غالي لجنوب سيناء 1980 ، واللواء 2006 تم تعيين اللواء مجدي ايوب لقنا ، ولكن الانتكاسة حدثت 2011 حينما تم تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظا لقنا ، وبعد ساعات من تعيينة قطع مجموعة من السلفيين خط السكك الحديدية رافضين تعين قبطي وليا عليهم !! نتذكر ذلك من منظور وطني وليس طائفي ، لدلالة انةلاول مرة يتولي رئيس لجنة تقصي حقائق نائب من صعيد مصر ،اضافة لكونة قبطي، استطلاعات الراي تؤكد انة في فترة وجيزة استحق ان يكون من افضل 20 نائبا في الاداء البرلماني ، خاصة في الرد علي بيان الحكومة والموازنة العامة ، اعادة النظر في منظومة الدعم ، ،تقدم بحوالي 30 طلب احاطة وسؤال عاجل، وتمكنت اللجنة التي تراسها ان تقترب من ضبط فساد يتراوح بين 400 مليون جنية ، ويري المراقبون انها ستصل عند انتهاء اعمالها الي المليار جنية ، وليس ادل علي ذلك من تثمين الرئيس السيسي للعمل لتلك الاعمال العظيمة في مكافحة الفساد .

قال النائب مجدى ملك مكسيموس، رئيس لجنة تقصي الحقائق بالبرلمان، لمناقشة قضايا “فساد توريد القمح”، إن اللجنة قررت مخاطبة، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمساعدة في عمليات التحقيق حول فضيحة توريد القمح بالصوامع، وذلك بالإضافة إلى وزارة الزراعة وإحدى الشركات المتخصصة. وأضاف،مكسيموس، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء اجتماع اللجنة، السبت الماضي، أن الجهات المقرر ان تعمل مع اللجنة هى جهات فنية ومتخصصة، للمساهمة فى إنجاح عمل اللجنة فى كشف قضايا الفساد التى يتحدث عنها المجتمع والاعام منذ 4 سنوات ماضية، قائلا:” نأمل أن يكون هناك تعاون من جانب كل المؤسسات والأجهزة داخل الدولة للوصول إلى الحقائق الكاملة التى تمنع استنزاف الدعم المقدم الى الفلا المصرى”. وتابع، أن اللجنة استعانت بإحدى الشركات الدولية المتخصصة فى القياس لمعاونة اللجنة فى فحص مخزون القمح بالصوامع التابعة لشركات القطاع الخاص. وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعلن عن تشكيل لجنة تقصى الحقائق فى الفساد بصوامع القمح، برئاسة النائب مجدى ملك مكسيموس، وعضوية هانم أبو الوفا، إيهاب عبد العظيم، حسن العمدة، سيد أبو بريدعة، أشرف شوقى، هشام الشعينى، مصطفى بكرى، عبد الحميد الدمرداش، عادل بدوى، مدحت الشريف ، وعلي اثر النجاحات التي حققتها اللجنة ،.اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح الاحد بالدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، واطلع خلال الاجتماع على الجهود المستمرة التى تقوم بها وزارة التموين لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، سواء من خلال منظومة التموين بنقاط الخبز أو عن طريق طرح السلع فى منافذ وزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ مشروع "جمعيتى.".

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال الاجتماع استعراض نتائج موسم توريد القمح المحلى لهذا العام، حيث عرض خالد حنفى الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لضبط منظومة الاستلام من خلال الرقابة والتفتيش والمتابعة، فضلاً عن الإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها. وأشار وزير التموين إلى وجود حالات التجاوز التى رصدتها اللجنة البرلمانية والوزارة وأجهزتها ومباحث التموين، حيث تم التعامل مع هذه الحالات بشكل فورى واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالها وإحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق. النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة تقصي الحقائق لكشف فساد توريد القمح من ابناء محافظه المنيا -مركز سمالوط فاز فى الانتخابات الاخيره عن قائمه " فى حب مصر "له محبه كبيره فى قلوب المصريين المسلمين قبل المسحيين لما له من دور حيوى فى حل المشاكل والخلافات بين المتنازعين . هو القبطي الوحيد بالمنيا الذي قام بعقد مؤتمر ضخم للتنديد بالرسوم المسيئة لنبي الإسلام التي نشرتها إحدى الصحف الدنماركية.. وجاءت شعبية ملك نتيجة علاقاته المتوازنة داخل المجتمع المنياوي المعقد ولعب دورا كبيرا في إخماد نار العديد من الفتن الطائفية بالمحافظة، فهو مهندس صلح فنة دير أبوفانا والطيبة ودفش وغيرها، وهو بمثابة حمامة السلام بين الأقباط والمسلمين في المنيا مجدي ملك لم يكتف بالتدخل في حل مشاكل الفتنة الطائفية فقط بل امتد نشاطه المجتمعي إلى حل مشاكل الخصومات الثأرية والنزاعات المجتمعية بالمنيا، حيث تدخل في الصلح بين قريتي إطسا البلد والمحطة والذي حدث بينهم اقتتال شديد من أعوام راح ضحيته 8 أشخاص من الطرفين ونجح فيما فشلت فيه الدولة والإخوان والسلفيون من وقف هذه المجزرة بين القريتين واستطاع الصلح بينهما..

تقدم مجدى ملك بأكثر من 200 طلب للوزراء وتم الاستجابه للكثير، تنوعت الطلبا ت ما بين إعادة وإنشاء وتطوير محطة سكك حديد سمالوط وإدراج وحدات صحية ضمن خطط الإحلال والتجديد لهذا العام وتخصيص مركز شباب لقرية بني خالد التابعة لمركز ملوي، وتشغيل كوبري المشاة بمركز سمالوط، وتوفير عدد من الخدمات الأخرى بالمحافظة، - تثبيت 7 الاف معلم من أبناء المنيا تم تعيينهم بالتربية والتعليم منذ أكثر من 5 سنوات براتب 50 جنيها بما يسمي عقد المحافظه، بعد وعود طالت بحصولهم علي حقوقهم، مطالبا بتثبيتهم.تقدم ايضا النائب مجدى ملك بطلب لرئاسة مجلس الوزراء بشأن استكمال مشروع شبكة الصرف الصحى بالمناطق المستحدثة بسمالوط , حيث استغرق العمل بالمشروع ما يقرب من 18 عام. نحن امام حدث مهم في المنيا حيث الاضطرابات والاحتقانات يأتي رجلا صالح ، وسط تعرية الام في الكرم ، وحرق المنازل في اللوفي ، وحرق حضانة اطفال في فرجاللة ، من سمالوط يخرج رجل دولة جديد ، في أمانة ابراهيم الجوهري .. وبلاغة مكرم عبيد ، ومهنية كمال رمزي استينو ، شماس يوم الاحد وفقية يوم الجمعة ، ولا اجد ابلغ مما كتبة عنة خبير الادارة جمال رشدي: (قدراته الشخصية المتنوعه فهو يمتلك مهارة التعامل الاجتماعي بجانب ذكائه الخارق علي تحييد واحتواء المواقف والأشخاص والمشكلات.. ناهيك عن ثقافته السياسية وفهمه السليم لمعطيات العمل السياسي .

وأيضا مقوماته الشخصية لاحتمال ضغط العمل الشاق الاجتماعي والسياسي ... وامتلاك ملكة التحدث بسلاسة واستفاضه وحسن التعبير واختيار مخارج الحروف والكلمات والجمل . بالإضافة الي كاريزما شخصيته المقبوله من الجميع.... كل هذا عوامل متعدده ومتنوعه جعلتني أتوقع له أن يكون ظاهرة برلمانية قوية... ولم يخيب ظني فيه فمن اول وهلة لإعلان ناجحه تنقل بين الرئاسة ومؤسسات الدولة المختلفة لتقديم طلبات لخدمة شعب المنيا ودائرته سمالوط ونجح بامتياز في ذلك. واخيرأختير لترأس لجنة تقصي الحقائق في فساد صوامع القمح من قبل رئيس مجلس الشعب ونجح في ايام قليلة في كشف فساد400مليون جنيه.... مجدي ملك لن يقف شخصه عند ظاهرة برلمانية فقط بل سوف يتخطي ذلك بمراحل اود الإفصاح عنها .....) سليمان شفيق


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter