الأقباط متحدون - عمو فؤاد والكيف وليلة الجمعة
أخر تحديث ٠١:١٣ | الجمعة ٢٠ نوفمبر ٢٠١٥ | ١٠ هاتور ١٧٣٢ ش | العدد ٣٧٥٢ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

عمو فؤاد والكيف وليلة الجمعة

بقلم: فاروق عطية  
 رأيت من المفيد أو من اللآئق أن أحدثكم عن بعض من ذكريات أيام الطفولة والنمو والشباب بدلا من أحلام هذا الزمن الرديئ الذي لا تتحقق فيه أحلام من يجدّ ويكدح ويطفح الكوتة مهما حصل علي شهادات لا تنفع ولا تفيد إلا بملئ جدران البيت بها مبروزة يأفخر البراويز, قد يعيد الحاصل عليها النظر إليها من آن لآخر ويسترجع صدي ولي أمره صائحا: "يا واد سيبك من الصياعة ولعب العيال وخليك في دروسك حتي ترتقي وتصل لعظمة سعد باشا زغلول أو مصطفي النحاس باشا أو قؤاد باشا سراج الدين", حين يحاول الذهاب للمدرسة أيام الراحة الأسبوعية لممارسة كرة القدم مع أترابه ويتنهد ويتمني لوكان لم يستمع لنصائحه التي ضاع أوانها مع حركة ضبات 1952 التي قلبت الموازين , وأهدرت قيمة العلم ومن يتعاطاه وأنكرت عظمة سعد زغلول وحقرت من مصطفي النحاس وأهدرت قيمة سراج الدين, ورفعت من قيمة المحاسيب وأهل الثقة من الطبالين والراقصين والأرجوزات والمتلونين علي كل لون والآكلين علي كل الموائد , ولاعبي الكرة من الفاشلين والجهلاء. وتصور لو أنه خالف والده الرأي واهتم بلعب الكرة أو تعلم العزف علي آلة موسيقية أو درب صوته علي القناء أو مارس الرقص, لربما كان له شأن عظيم في دنيا الكرة المجنونة, أو الطرب من نوعية كوز المحبة اتخرم اديله بنطة أو دلعها وشنكلها أم حسن وأمثال هذه التفاهات التي تعطي من يتعاطاها الملايين ومن يهجرها للعلم والدراسة والحصول علي أعلي الشهادات الحسرة والندم, ومنك لله يابويا اللي منعتني من اللعب والهلس والتهجيص.
 
    كان التعليم زمان يختلف عما هو عليه اليوم. وكانت الوزارة المختصة تسمى وزارة المعارف العمومية. والدراسة النظامية تبدأ بالمرحلة الابتدائية وهى أربعة سنوات, يدخل التلميذ السنة الأولى بعد أن يكون قد قضى ثلاث سنوات على الأقل فى روضة الأطفال حيث يتعلم فيها الكتابة والقراءة وعمليات الحساب البسيط كالجمع والطرح وجدول الضرب وعمليات القسمة البسيطة. وعندما تُقَدَم أوراقه للاتحاق بالأولى الابتدائ يُمتَحَن فى الحساب والخط والإملاء والمطالعة, إذا لم ينجح لا يقبل. وكانت المرحلة الابتدائية أربعة سنوات نهاية كل سنة دراسية يعقد إمتحان جاد يرسب فيه عدد ليس بالقليل. وكان بعض أولياء الأمور من الحصافة بأن يروا عند تعثر إبنهم فى السنوات الأولى يأخذونها من قصيرها ولا يتركونه حتى يشيخ ويكبر سنه, لكن يخرجونه من المدرسة ويلحقونه بورشة ليتعلم مهنة تعينه على الحياة, مش زى هذه الأيام الغبرة التى ينتقل فيها التلميذ سنة وراء سنة دون أن يتعلم حتى كتابة إسمه بطريقة صحيحة ويستمر كذلك فى الإعدادية وحين يصل إلى الثانوية يُكتَشف فشله متأخرا فلا يصلح للدراسة ولا يمكنه تعلم صنعة. وكان فى نهاية المرحلة يتم إمتحان على مستوى المديرية (المحافظة الآن) لا يقل أهمية عن امتحانات الثانوية العامة هذه الآيام.
 
   إلتحقت بالمرحلة الابتدائية من الأعوام الدراسية 45/1946 حتى 48/1949 وأنا فى السنة الأولى كان فؤاد عبد الجابر زعيم المدرسة بالسنة الرابعة, وانتقلت من سنة دراسية إلى أخرى حتى وصلت للسنة الرابعة وكان يزاملنى فؤاد عبد الجابر, وكنت حين أخاطبه أقول عمى فؤاد فقد كان كبيرا, ذو شنب مفتول ومتزوج وله ثلاث أولاد. فى هذه الأيام لم يكن هناك تحديد لعدد سنوات الرسوب, ويبدو أن عم فؤاد وجد فى المدرسة مرتعا أفضل من العمل فلم يسعى للنجاح.. هكذا تصورت. كان فؤاد زعيما للمدرسة يقود المظاهرات تقريبا كل يوم خميس أى نهاية الأسبوع وكان لا يعدم السبب. فقد كان فى هذه الفترة الصراع علي نيل الاستفلال التام عن بريطانيا, أيضا كانت هناك ارهاصات كفاحية في مراكش (المغرب الآن) ضد الاستعمار الفرنسى. كان عندنا فى مدينة طهطا (مديرية جرجا) بوسط الصعيد قنصلية فرنسية. يبدأ عم فؤاد المظاهرة بالخروج إلى الشارع ويصرخ بصوته الجهورى: يحيا اتحاد الطلبة عندها نخرج جميعا مرددين خلفه الهتاف ونسير إلى المدارس المختلفة مثل مدرسة طهطا الثانوية ومدرسة التوفيق الثانوية والمعهد الدينى والعديد من المدارس الابتدائية والإلزامية جميعهم يمتثلون لنداء يحيا اتحاد الطلبة. ثم يردد هتاف يحيا كفاح مراكش وتسقط فرنسا العاهرة ونتوقف أمام القنصلية الفرنسية مرددين هذا الهتاف عشرات المرات. ثم يلتفت إلينا الزعيم ماسكا طربوشه ويطلب من كل فرد أن يضع تعريفة ( نصف قرش) فى الطربوش لزوم إرسال برقيات تأييد للقضية المراكشية وشجب لفرنسا العاهرة. 
 
   ومرات كان سبب المظاهرات تأييد لحزب الوفد واستنكار لحزب الدستوريين أو السعديين, ومرات لطلب الاستقلال التام أو الموت الزؤام (ولو اني لحد الآن مش عارف يعني إيه الموت الزؤام). وذات خميس يبدو أنه لم يجد سببا يخرجنا به إلا الهتاف بتسقط جمهورية الهند الباغية ونحن نردد كالببغاوات خلفه هذا الهتاف, وآخر المطاف يلم التعاريف فى طربوشه ونعود لمنازلنا سالمين. استفزنى موضوع جمهورية الهند الباغية فعدت لكتاب الجغرافيا فوجدت أن الهند لا هى جمهورية ولا ملكية إنما هى مستعمرة تحت حكم التاج البريطاني (في تلك الأيام). فى بداية الأسبوع واجهت عمو فؤاد وقلت له: إيه حكاية جمهورية الهند اللى انت طلعتنا مظاهرة عشانها الخميس الفائت؟ فرد مستنكرا : هند إيه؟ هو انا طلعت المظاهرة عشان جمهورية الهند؟ قلت له: أيوه ولعلمك الهند ليست جمهورية ولا ملكية وهى مستعمرة إنجليزية. فصفعنى على وجهى قائلا: أهو أنا خرجتكم عشان تذاكروا فى بيوتكم وخلاص, هوانت هتحاسبنى؟ وعلمت من بعض الزملاء أن الزعيم يلم التعاريف بعد المظاهرة لزوم شراء الكيف تمهيدا لليلة الجمعة.. وليست هناك برقيات تأييد أو شجب..!!
 
مقطوعة شعرية للسيدة هيفاء العطية
دارتي الجميلة
لي دارة صغيرة
أنيقة نظيفة 
من زارها يراها جميلة
فهي هادئة مريحة
فيها ورد وزهر وريحان
يغمرها العطر والألحان
ضاحكة منورة فرحة
يأتيها الحمام والعصفور
يزقزق بشوق وحبور
تدخلها الشمس والنسمة المرحة
يأتيها كل الأحباب
يطرقون الباب 
فأستقبلهم بلهفة وترحاب

 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع