الأقباط متحدون - مساحة رأي
أخر تحديث ١٨:٥٦ | الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠١٥ | ٢٣بؤونه ١٧٣١ ش | العدد ٣٦٠٧السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار
مساحة رأي

جماعة الإخوان والصدام الدائم مع المجتمع والسلطة الحاكمة (1928-2015م)

نشأت جماعة الإخوان المسلمين في مدنية الإسماعيلية برئاسة الشيخ حسن البنا عام(1928م) كجمعية دينية تهدف إلى التمسك بالدين وأخلاقيـاته وفى عام( 1932م) انتقل نشاط الجماعة إلى القاهرة،بعدها شكلت هيـئة تأسيسية للإخوان المسلمون عام 1933م، ولم يبـدأ نشاط الجـماعة السياسى إلا في .. المزيد

الإكليروس يغرق في وحل الأحوال الشخصية (2)

لا شك في أن انتقال ملف الأحوال الشخصية من المجلس الملي إلى رجال الدين (الإكليروس) بعد إلغاء المحاكم الملية في الخمسينيا ت كان فخا كبيرا عانت الكنيسة والشعب بسببه، ربما سعد الإكليروس في بداية الأمر واعتبروا هذا القرار انتصارا على عدوهم المجلس الملي، وانتقالا لصلاحية له إليهم، وإضافة لسلطاتهم ولتمكنهم من الشعب وأسراره. لكن كان الملف كالوحل الذي غرقوا فيه. .. المزيد

سدوم وعمورة الان sodomy

المتطاولون دون فهم او معرفة واهالة التراب واسقاط مابداخلهم من الغباء والحماقة علي امريكا واوباما و يدعون انهم حماة الشرف والاخلاق وهم دعاة للشر تحت غطاء الدين ولحساب اجندة مشبوهة. امريكا ياسادة دولة مؤسسات ورئيس الدولة هو المناط بتنفيذ اجندة المؤسسات ان كان مجلس الشيوخ او الكونجرس او اللوبيات المختلفة خاصة اللوبي الصهيوني .. المزيد

إغضب ياريس ... ما زالت حركة تمرد قائمة ..!!

مرت سنة يا سيادة الرئيس علي قيام الشعب المصري بالملايين بحركته الثورية , ضد حكم هذه العصابة الدولية والتي لها فروع في جميع البلدان تحت كيان دولي يعمل كاداة لبلدة لا تعرف الرحمة ولا الحُرمة .. كل ما في فكرها هو تفتيت الشرق الأوسط وخصوصا الدول العربية إلي دويلات صغيرة لكي تستطيع أن تهيمن علي مقتدراتها , والعمل علي وضع حليفتها اسرائيل في حالة الأمن والأمان . وتمكنت فعلا بتفتيت ودمار بعض الدول العربية .. لكن كانت حركة تمرد ونجاحها في القيام بثورة تحت رعاية الجيش والأمن حيث هم اصلا من الشعب ومن ابناء الشعب ال .. المزيد

جاستون ماسبيرو(1846- 1916 )

هو واحد من أهم مؤسسي علم المصريات في مصر والعالم ؛ ولد في 23 يونيو 1846 في مدينة باريس من أبوين إيطاليين مهاجرين إلي فرنسا ؛تدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي ألتحق بمدرسة المعلمين العليا ؛ ثم تخرج منها وعمل معيدا بمدرسة الدراسات العليا التي أنشأها وزير التعليم الفرنسي فيكتور ديري . وحصل علي درجة الدكتوراة عام 1873 ؛ ولقد عشق علوم المصريات منذ طفولته ؛حتي أنه أنكب علي دراسة اللغة الهيروغليفية وحده دون معلم ؛ وقام بدراسة وترجمة النصب التذكارية المكتوبة علي المسلة الفرعونية الموجودة بميدان الكونكورد ؛ وعلي .. المزيد

الزواج المثلي؛ إنتكاسة لحرية الإنسان

عندما ينتصر الإنحراف وترتفع راية الشذوذ مطلوب من الله إعتذاره لنا عن طوفانه وعن حرقه لسدوم وعمورة! .. المزيد

الإرهاب الأسود يقتل الشرفاء

تألمنا للخبر المفجع ، فكان المستشار قامة وقيمة ، وعلى خلق رفيع ، ومثالاً رائعاً يحتذي بة في الوطنية والعمل الصادق ... قُتل على أيدي الغدر والخيانة ... ومن قلب كل مصر ي حر صادق ببقول ليك دمك غالي علي قلوب الأحرار .. المزيد

شعب أدمن الشكليات

لعقود متتالية ونحن بقبلة ننهي مشكلات, وبكلمات ناعمة نعتقد أننا نخمد نيران براكين, هكذا نحن لم نفلح في تغيير أوطاننا للأفضل وحتى بعد ثورتين ثورة يناير أخرجت ديكتاتور جرف أرض وشعب أكثر من ثلاثة عقود متتالية وثورة يونيو أحرقت تيار ديني له تاريخ حافل من التلون والارهاب عاش في كل النظم بنظام براجماتي له جناح عسكرى خفي وسياسي ظاهرالى ان لفظه الشعب في ثورة خرج فيها ٣٠ مليون في شوارع مصر احتفالا وابتهاجا بإزالة الفاشية الدينية . .. المزيد

أهم مشاكل مصر!

العمل فى مصر قائم على قدم وساق لاعادة بناء ما افسده الدهر، وما اهملته حكوماتها السابقة، والتى اوصلت مصر للحضيض. المشكلات على كل لسان، ومع ذلك لم يفكر أحد فى ان يضم لها المشكلة الواضحة لكل عين، والتى هى اساس كل المشكلات، وهى التزايد الخطير فى عدد السكان، او ما يطلق عليه الانفجار السكانى. .. المزيد

دور السيسي في مشروع صياغة الشرق الأوسط الجديد

في سنة 2006 و عندما كان الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي يمضي فترة تدريبية دراسية بولاية بنسلفانيا الأمريكية في اطار ما يصطلح عليه ب "الزمالة العسكرية" ، كان جهاز الاستخبارات السي – آي –اي يتصفح و يدرس بدقة وعمق السير الذاتية لعدد من الضباط المصريين الذين سيعتمد عليهم في السنوات المقبلة، ومن بينهم الحاج عب فتاح السيسي الذي كان قد أمضى فترة تدريبية سابقة سنة 1981 بولاية جورجيا ... .. المزيد

حكومة فاشلة بأمتياز

حكومة فاشلة لأتملك اى حلول غير رفع الأسعار وفى المقابل تدنى واضح لجميع الخدمات المقدمة بصورة يومية من مواصلات لصحة وخلافة ويبدوا أنهم قد اتخذوا قرارهم فعليا بزيادة الأسعار للخدمات المقدمة للمواطن الغليان . .. المزيد

هل المرأة مساوية للرجل؟

كلنا نعرف أن الرب عندما خلق المرأة لم يخلقها مثل آدم من تراب ولكن من ضلع من الرجل، وليس من قدمه ليدوسها ولا من رأسه لكى تتحكم فيه ولتكون كما وصفها "معينا مساويا له". .. المزيد

خطأ تولي الإكليروس ملف الأحوال الشخصية ....(1)

تبدأ القصة عام 1873، حين أقنع بطرس غالي الجد الخديوي بإنشاء مجلس ملي تكون مهمته إدارة أموال الكنيسة وممتلكاتها لكي يتفرغ الإكليروس (رجال الدين ) لمهمتهم الروحية. ولقد حصلت صراعات مريرة بين الطرفين عبر التاريخ الأمر الذي يطول شرحه. .. المزيد

تاريخ الكنيسة

يقول المثل العامي من "وعي التاريخ ؛فلقد أضاف عمرا إلي أعماره " ومن هنا أهتمت الكنيسة القبطية بدراسة تاريخها ؛ والحق ان هذا الاهتمام ليس جديدا ؛فجذوره ترجع إلي باعث النهضة الكنسية القديس حبيب جرجس (1876- 1951 ) عندما كتب مقالا هاما في مجلة الكرمة في عدد 10 ديسمبر 1906 تحت عنوان "اقتراح نافع أو تأليف جمعية لدرس التاريخ القبطي " ولقد وضع برنامج مقترح لأهداف هذه الجمعية يمكن تلخيصه في النقاط التالية :- .. المزيد

الإسلام والغرب والإرهاب (متابعة)

ليس من السهل أن نعطي صورة واضحة لموضوع معقد وشائك ومتداخل كموضوع الثلاثي (الإسلام والغرب والإرهاب)، بحيث ترضي الجميع، خاصة وهناك خبراء محترفون في التضليل، ومحاولات متواصلة للتشويش ونشر البلبلة الفكرية، وشق الصفوف إلى جبهات جانبية متناحرة. فبعد نشر مقالي الموسوم (الإسلام والغرب والإرهاب)(1)، استلمت تعليقات كثيرة من عدد من الأصدقاء والقراء المهتمين بهذا الشأن. فهناك مواقف متباينة حول هذا الموضوع المثير للجدل، منهم المعتدلون الذين شاركوني في الرأي، و منهم من يرى الإسلام هو المسؤول الأول والأخير عن كل ما حصل .. المزيد

قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏لائحة‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏للمسيحيين

كنا‏ ‏أربعة‏ ‏من‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏العام‏:‏الدكتور‏ ‏ثروت‏ ‏باسيلي‏ ‏وكيل‏ ‏المجلس‏ ‏والمستشار‏ ‏منصف‏ ‏سليمان‏ ‏والدكتور‏ ‏منير‏ ‏عزمي‏ ‏وأنا‏,‏جمعنا‏ ‏هدف‏ ‏واحد‏ ‏أن‏ ‏نذهب‏ ‏للقاء‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏ ‏لننقل‏ ‏لقداسته‏ ‏مشاعر‏ ‏قلق‏ ‏وتوجس‏ ‏انتابتنا‏ ‏عقب‏ ‏تفجر‏ ‏أعمال‏ ‏شغب‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏حضور‏ ‏محاضرة‏ ‏قداسته‏ ‏في‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏بالأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بداية‏ ‏هذا‏ ‏الشهر‏,‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏صعوبة‏ ‏السيطرة‏ ‏علي‏ ‏الانضباط‏ ‏وتعذر‏ ‏إلقاء‏ ‏البابا‏ ‏لمحاضرته‏ .. المزيد

فى ذكرى ملحمة العبور وتحطيم خط بارليف

تعد المؤسسة العسكرية من أهم المؤسسات الوطنية، التى يعتز بها الشعب المصرى على مدى تاريخه ؛بل كل فرد مخلص لوطنة يسعى وراء الخدمة فى العسكرية المصرية،كـما أنها شرف لكل مواطن يؤدى دوره، كما يعد منصب وزير الحربية (الدفـاع) من المناصب الهامة فى تشكيل الوزارات المصرية،كما هو متبع هذا المنصب يتم أختياره طبـقاً لضوابط وأنظمة وقـوانين عسكرية،وعبر تاريخناً الحديث والمعاصر سوف يظل هـذا المنصب يشغل الرآى العام، وكان من بين من شغلوا هذا المنصب المشير " محمد عبد الغــنى الجمسى" (1921-2003م).الذى كان ضابطاً بالقـوات المس .. المزيد

الكويت ترتدي ثوب الحزن في رمضان

كجيران بالجغرافية لدولة الكويت الشقيقة, نشعر بفخر كبير من إن هذه الدولة التي استباحها الطاغية المقبور , لم تحمل ضد شعب العراق بكل أطيافه ومذاهبه ضغائنا من النوع المتراكم في النفوس المريضة... نعم كانت الكويت تنتظر بإستشراق أميرها الشيخ الاحمد ذو النظرة الثاقبة والخبرة المستنيرة بجهد دبلوماسي سنواتي متراكم.. .. المزيد

الادب رسم بالكلمات

مهنة الأدب والقلم ، مهنة مقدّسة تُنير العقول، وتؤجّج الهمم، وتداعب المشاعر والأحاسيس وتهزّ أركان الظلم وتيجان الطغيان ، وتفتح العيون على الحقِّ والعدالة والمساواة والجمال ومحبّة الخالق. .. المزيد

لقاء مفتوح للبابا مع أبناءه

أنا شخصيا من المؤيدين بقوة لوجود قانون يتيح لبعض الأسر التي وصلت فيها العلاقة بين الزوجين لطريق مسدود وفشلت كل محاولات الصلح أن يحصلوا علي قرار بالزواج الثاني بعد الحصول علي الطلاق من المحكمة. .. المزيد

الإرهاب يعيش بقبلة الحياة

تعازي السماء من الله الواحد القدير علي كل شيء لأسر وأهل وشعب تونس والكويت وفرنسا في ضحاياهم جراء جنون السفاحين مصاصي الدماء الإرهاب الوحشي ونطلب الشفاء التام لكل الجرحى والمصابين . .. المزيد

الحمير وعلي الله التدبير

كتبت منذ 4 أعوام (شهر يونيو) مقال بعنوان حكايتي مع الحمير جاء فيه أن الحمار حيوان لطيف وظريف وحمال أسية, يعمل بإخلاص دون تذمر ويأكل ما يقدم إليه دون اعتراض, تبنٌ كان يأكل, شعير لا بأس, .. المزيد

حريصا الحريصة

قالوا حريصا سيدة لبنان أي (العذراء مريم) حريصة علي لبنان هذه الأرض المقدسة، حريصا سيدة لبنان تسهر علي لبنان والشعب اللبناني، اللبنانيين يتمتعون ببركتها، ويحبها ويقدرها المسلمين والمسيحيين، ويقصدها المسيحيين والمسلمين بطلباتهم والشفاعة بالصلوات عنهم. .. المزيد

مملكة الشر الآيلة للسقوط....

أصبح لدى المتتبع للشأن السياسي اليوم بمنطقة الشرق الأوسط قناعة تامة بأن السعودية تمر بمرحلة مفصلية دقيقة، فالمملكة التي تقبع على أكبر احتياطي للنفط في العالم وتقوم على تدبير أكبر سياحة دينية " الحج والعمرة " حيث تعمل على توفير الجمرات لحجيجها الآتي من كل ردم عميق لرجم أعور مكة الغرنيق ، .. المزيد

الإعلام المصرى بين العقل والعاطفة

فى البداية أحب أن أوضح للأخوة الإعلاميين بأننى مصرى من رأسى حتى قدمى وأننى لا أنتمى إلى أى حزب أو فصيل سياسى أودينى أواجتماعى. .. المزيد