يوسف سيدهم

 حتما‏ ‏هو‏ ‏حدث‏ ‏تاريخي‏ ‏طال‏ ‏انتظاره‏, ‏أن‏ ‏تطلق‏ ‏الدولة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ 11 ‏سبتمبر‏ ‏الماضي‏ ‏وثيقة‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏الوطنية‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏التي‏ ‏تعد‏ ‏انعكاسا‏ غير‏ ‏مسبوق‏ ‏للإرادة‏ ‏السياسية‏ ‏المصرية‏, ‏وثمرة‏ ‏عمل‏ ‏دؤوب‏ ‏للجنة‏ ‏العليا‏ ‏الدائمة‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏التي‏ ‏تشكلت‏ ‏بقرار‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏عام‏ 2018 ‏برئاسة‏ ‏وزير‏ ‏الخارجية‏ ‏وعضوية‏ ‏كوكبة‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏المصرية‏ ‏ذات‏ ‏الخبرة‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏الحقوقي‏ ‏والعام‏ ‏والمجتمع‏ ‏المدني‏.‏

ولا‏ ‏يمكن‏ ‏إغفال‏ ‏علامة‏ ‏مضيئة‏ ‏اقترن‏ ‏بها‏ ‏الاحتفال‏ ‏بإطلاق‏ ‏تلك‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏وهي‏ ‏المشاركة‏ ‏الفعالة‏ ‏لرئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏والكلمة‏ ‏التي‏ ‏أسهم‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏تقديمها‏ ‏للمجتمع‏ ‏المصري‏ ‏والتي‏ ‏تضمنت‏ ‏ترسيخ‏ ‏كافة‏ ‏الحقوق‏ ‏والحريات‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والسياسية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏للمواطن‏ ‏والتأكيد‏ ‏علي‏ ‏المساواة‏ ‏المطلقة‏ ‏بين‏ ‏المواطنين‏ ‏ورفع‏ ‏كافة‏ ‏أشكال‏ ‏التمييز‏ ‏بينهم‏ ‏علي‏ ‏أرضية‏ ‏المواطنة‏… ‏وكلها‏ ‏مقومات‏ ‏ثابتة‏ ‏في‏ ‏الدستور‏ ‏المصري‏. ‏أما‏ ‏العلامة‏ ‏الفارقة‏ ‏التي‏ ‏شهدها‏ ‏ذلك‏ ‏الاحتفال‏ ‏فهي‏ ‏المبادرة‏ ‏الشجاعة‏ ‏للرئيس‏ ‏السيسي‏ ‏باقتحام‏ ‏الملف‏ ‏المسكوت‏ ‏عنه‏: ‏ملف‏ ‏حرية‏ ‏المعتقد‏.. ‏ملف‏ ‏الحرية‏ ‏الدينية‏ ‏وما‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بأن‏ ‏ليس‏ ‏لأي‏ ‏مواطن‏ ‏فضل‏ -‏وأضيف‏ ‏أنا‏ ‏وأقول‏: ‏ولا‏ ‏ذنب‏- ‏في‏ ‏الدين‏ ‏الذي‏ ‏يتبعه‏, ‏فالغالبية‏ ‏العظمي‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏ولدوا‏ ‏علي‏ ‏دين‏ ‏آبائهم‏ ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نقبل‏ ‏ذلك‏ ‏ولا‏ ‏نقاومه‏ ‏بأي‏ ‏شكل‏ ‏من‏
‏الأشكال‏.. ‏بل‏ ‏أضاف‏ ‏السيسي‏ ‏في‏ ‏شجاعة‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏ ‏للقيادة‏ ‏السياسية‏ ‏المصرية‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏يعنينا‏ ‏أية‏ ‏ديانة‏ ‏يتبعها‏ ‏المواطن‏, ‏بل‏ ‏لا‏ ‏يعنينا‏ ‏كونه‏ ‏يؤمن‏ ‏بديانة‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يؤمن‏, ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏سيقف‏ ‏يوما‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏الديان‏ ‏العادل‏ ‏ليقدم‏ ‏حسابا‏ ‏عما‏ ‏فعل‏ ‏وليس‏ ‏لأي‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏حسابه‏ ‏أو‏ ‏تقييم‏ ‏معتقده‏ ‏أو‏ ‏محاولة‏ ‏تغيير‏ ‏ذلك‏ ‏المعتقد‏.‏
 
الاستراتيجية‏ ‏الوطنية‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏تزخر‏ ‏بالتبشير‏ ‏بآليات‏ ‏ومعايير‏ ‏الارتقاء‏ ‏بمنظومة‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏المصري‏, ‏وتعبد‏ ‏الطريق‏ ‏لمسار‏ ‏يدعو‏ ‏للتفاؤل‏ ‏نحو‏ ‏الدفع‏ ‏بتلك‏ ‏المنظومة‏ ‏لتتوافق‏ ‏مع‏ ‏كافة‏ ‏الاتفاقيات‏ ‏والمواثيق‏ ‏الدولية‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏التي‏ ‏صادقت‏ ‏عليها‏ ‏مصر‏ ‏منذ‏ ‏عهود‏ ‏سابقة‏ ‏لكنها‏ ‏دأبت‏ ‏علي‏ ‏التحفظ‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏بنودها‏ ‏أو‏ ‏غض‏ ‏البصر‏ ‏عن‏ ‏تطبيق‏ ‏بعض‏ ‏جوانبها‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ينعكس‏ ‏سلبا‏ ‏علي‏ ‏تقارير‏ ‏المنظمات‏ ‏الدولية‏ ‏بشأن‏ ‏ملف‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏المصري‏.‏
 
إذا‏.. ‏المنطوق‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏يدعو‏ ‏للارتياح‏ ‏والتفاؤل‏, ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏دعوة‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏المصري‏ ‏ليكون‏ ‏شريكا‏ ‏في‏ ‏تنفيذ‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏هي‏ ‏دعوة‏ ‏مهمة‏ ‏جدا‏ ‏تنطوي‏ ‏علي‏ ‏رد‏ ‏اعتبار‏ ‏لجسد‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏المصري‏, ‏واعتراف‏ ‏بأنه‏ ‏له‏ ‏دور‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إغفاله‏ ‏في‏ ‏إنجاحها‏ ‏وأن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مقصورا‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏مؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏وحدها‏ ‏بإدارة‏ ‏هذا‏ ‏الملف‏.. ‏ويبقي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أمر‏ ‏مهم‏ -‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏تصدوا‏ ‏لفحص‏ ‏وتقييم‏ ‏الاستراتيجية‏- ‏هو‏ ‏عدم‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بما‏ ‏تبشر‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أهداف‏ ‏مطلقة‏ ‏بل‏ ‏التطلع‏ ‏إلي‏ ‏وضع‏ ‏مؤشرات‏ ‏لقياس‏ ‏الأداء‏ ‏وآليات‏ ‏للتقييم‏ ‏الدوري‏ ‏المستمر‏.. ‏لئلا‏ ‏يتحول‏ ‏الأمر‏ ‏مع‏ ‏مرور‏ ‏الزمن‏ ‏إلي‏ ‏مجرد‏ ‏زهو‏ ‏أو‏ ‏تشدق‏ ‏بعبارات‏ ‏رنانة‏ ‏غير‏ ‏معاشة‏.‏
 
ولعل‏ ‏والأمر‏ ‏كذلك‏ ‏بالنسبة‏ ‏لديباجة‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏وأهدافها‏, ‏فإني‏ ‏أتطلع‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏اتخاذ‏ ‏الخطوات‏ ‏المناسبة‏ ‏لاعتبارها‏ ‏وثيقة‏ ‏وطنية‏ ‏تدرس‏ ‏لتلاميذ‏ ‏وطلبة‏ ‏مدارسنا‏ ‏المصرية‏ -‏بأمل‏ ‏غرس‏ ‏ثقافة‏ ‏راقية‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏عقولهم‏ ‏حتي‏ ‏يشبوا‏ ‏متسلحين‏ ‏بمبادئها‏ ‏ويعيشوا‏ ‏ملتزمين‏ ‏بفكرها‏.‏
أما‏ ‏بعد‏ ‏تناول‏ ‏المنطوق‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏الاستراتيجية‏, ‏دعوني‏ ‏أتطرق‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏خلت‏ ‏منه‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏أعتبره‏ ‏المسكوت‏ ‏عنه‏, ‏وذلك‏ ‏ليس‏ ‏انتقادا‏ ‏لها‏ ‏أو‏ ‏نعتها‏ ‏بأية‏ ‏نقيصة‏, ‏فهي‏ ‏إنجاز‏ ‏تقدمي‏ ‏بجميع‏ ‏المقاييس‏, ‏إنما‏ ‏لأن‏ ‏من‏ ‏حقي‏ -‏ومن‏ ‏حق‏ ‏كثيرين‏ ‏غيري‏ ‏من‏ ‏المصريين‏- ‏أن‏ ‏نحلم‏ ‏بتجاوز‏ ‏ثوابت‏ ‏واقعنا‏ ‏إلي‏ ‏آفاق‏ ‏أرحب‏ ‏أدركها‏ ‏العالم‏ ‏المتقدم‏ ‏قبلنا‏… ‏وإذ‏ ‏أعترف‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يدرك‏ ‏كله‏ ‏لا‏ ‏يترك‏ ‏كله‏ ‏أظل‏ ‏محتفيا‏ ‏بالاستراتيجية‏, ‏حالما‏ ‏بأكثر‏ ‏منها‏:‏
 
‏** ‏فصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏: ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏مسكوت‏ ‏عنه‏ ‏دعا‏ ‏إليه‏ ‏المعنيون‏ ‏بحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏إبان‏ ‏صياغة‏ ‏دستور‏ 2014 ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الشارع‏ ‏المصري‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مستعدا‏ ‏لاستقباله‏ ‏آنذاك‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏المفهوم‏ ‏وقتها‏ ‏صونا‏ ‏للوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏وحرصا‏ ‏علي‏ ‏السلام‏ ‏المجتمعي‏ ‏إبقاء‏ ‏الأمور‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏عليه‏ ‏والنص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏دين‏ ‏الدولة‏ ‏هو‏ ‏الإسلام‏… ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏المبادرة‏ ‏الشجاعة‏ ‏للرئيس‏ ‏السيسي‏ ‏في‏ ‏تقديمه‏ ‏للاستراتيجية‏ ‏يرتفع‏ ‏الأمل‏ ‏نحو‏ ‏ترسيخ‏ ‏حرية‏ ‏المعتقد‏ -‏أي‏ ‏معتقد‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏معتقد‏- ‏ويأتي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏تكون‏ ‏الدولة‏ ‏مدنية‏ ‏والدين‏ ‏للمواطنين‏ ‏بحيث‏ ‏من‏ ‏شاء‏ ‏فليؤمن‏ ‏ومن‏ ‏شاء‏ ‏فلا‏ ‏يؤمن‏.‏
 
‏** ‏تشريع‏ ‏قوانين‏ ‏وضعية‏ ‏مدنية‏ ‏تطبق‏ ‏علي‏ ‏المواطنين‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏نواحي‏ ‏الحياة‏ ‏وتعتبر‏ ‏هي‏ ‏الحدود‏ ‏المدنية‏ ‏التي‏ ‏يلتزم‏ ‏بها‏ ‏المواطن‏ ‏أمام‏ ‏الدولة‏, ‏وله‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يمتثل‏ ‏لأية‏ ‏شرائع‏ ‏أو‏ ‏تشريعات‏ ‏يتطلبها‏ ‏معتقده‏ ‏أو‏ ‏المؤسسة‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏ينتمي‏ ‏إليها‏ ‏بدون‏ ‏انحياز‏ ‏الدولة‏ ‏لهذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏من‏ ‏مواطنيها‏, ‏أو‏ ‏سلوكها‏ ‏بما‏ ‏يعكس‏ ‏التمييز‏ ‏بينهم‏.‏
 
‏*** ‏هذه‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏الأحلام‏ ‏المستقبلية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏عليها‏ ‏ملف‏ ‏المسكوت‏ ‏عنه‏.‏