إعداد : نجيب محفوظ نجيب.
ولد جان راسين فى 22 ديسمبر 1639 في بيكاردى. Picardie وتوفى فى 21 أبريل 1699 في باريس ، وهو شاعر وكاتب مسرحى فرنسى. مؤلف Andromache  و Britannicus و Phèdre ، وهو أحد أعظم أسماء التيار الكلاسيكى فى فرنسا.
 
لم تكن ولادة جان راسين فى 22 ديسمبر 1639 في لا فيرتيه ميلون La Ferté-Milon قد قدرت و حددت له أن يصبح شخصية مهمة فى التاريخ الفرنسى. هو ينحدر من عائلة متواضعة إلى حد ما، و قد تيتم فى سن الثالثة وأخذته جدته لكى تربيه. كان لديها أختان راهبتان و أبنة راهبة، فأرسلته إلى دير جانسينست couvent janséniste فى بورت رويال. Port-Royal.
 
تلقى و تابع الشاب راسين تعليمًا دينيًا وأدبيًا هناك بفضل دروس اللغة اليونانية و اللغة اللاتينية مما جعله يكتشف الأعمال الادبية ليوريبيديس وسوفوكليس وإسخيلوس. d’Euripide, de Sophocle et d’Eschyle.  بعد دراسته للعلوم الإنسانية فى بورت رويال   Port-Royal، ذهب لدراسة الفلسفة لمدة عام فى كلية هاركورت فى باريس. d’Harcourt à Paris
ثم بدأ يتردد على الكتاب والكتاب المسرحيين فى عصره و يرتبط بهم ، بما فى هذا لافونتين وموليير وبويلو.   La Fontaine, Molière et Boileau.
 
شغوفًا بالمسرح والشعر ، كتب قصيدته الأولى فى عام 1660 بمناسبة زواج الملك لويس الرابع عشر ، " حورية نهر السين ".   " Louis XIV, " La Nymphe de la Seine.
 
ومع هذا، لم توافق عائلة راسين على التجمعات الاجتماعية للشاب وقررت إرساله إلى عمه  فى جارد. Gard
تخلى جان راسين عن التعليم الكنسى واستمر في كتابة القصائد ، وانتهى به الأمر بالعودة إلى باريس عام 1663 وألف مرة أخرى قصيدة مخصصة للملك الذى كافأه بسخاء. بعد مرور عام ، كتب أول مسرحياته ، La Thébaïde ، التي قدمتها فرقة موليير . la troupe de Molière  فى Palais-Royal.
 
وبالرغم من أن هذه المسرحية لم تعرف النجاح ، إلا أن هذه المأساة الأولى أكدت موهبة و ميل راسين للمسرح ، الذي سرعان ما بدأ فى كتابة المسرحية التالية ، الإسكندر الأكبر (1665).
 
في البداية عُهد إلى فرقة موليير  la troupe de Molière لتقديمها، سيعاد تقديم هذه المسرحية بعد فترة وجيزة من قبل فرقة Hôtel de Bourgogne بناءً على طلب الكاتب المسرحى ، مما يمثل نهاية التعاون بين راسين وموليير. Racine et Molière.
 
ومع هذا ، لم يعرف لراسين نجاحًا حقيقيًا حتى أندروماك. Andromaque  (1667) ، مسرحية المأساة الثالثة.
 
منذ ذلك الحين ، تابع الانتصارات ، ولا سيما مع بيرينيس Bérénice (1670) وإيفيجينى Iphigénie   (1674) وفيدر Phèdre (1677).
بعد أن حصل على مزايا البلاط الملكى بدعم من مدام دي مونتيسبان ، حبيبة ملك الشمس ،
Madame de Montespan, maîtresse du Roi-Soleil,
ترك الكاتب المسرحى كتابة المآسى بعد مسرحية فيدر  Phèdre لكى يضع نفسه فى خدمة لويس الرابع عشر. Louis XIV كمؤرخ مثل بوالو. Boileau
 
لكى يندمج مع حاشية الملك بشكل أفضل ، تزوج من كاثرين دو رومانى Catherine de Romanet، وريثة تنحدر من البرجوازية الرفيعة ، وأنجب منها سبعة أطفال. بعد اثني عشر عامًا مكرسًا لتاريخ الملك وحياته العائلية ، عاد جان راسين للكتابة مرة أخرى بناءً على طلب مدام دي مينتينون.  Madame de Maintenon فى عام 1689. وهكذا كتب أو أنتج إستير .Esther (1689) ثم أثالى. Athalie (1691) قبل وفاته في 21 أبريل 1699. أثر أزمة كبدية.
بناء على طلبه ، تم دفنه فى بورت رويال. Port-Royal.
 
بعد عشر سنوات ، بعد تدمير لويس الرابع عشر. Louis XIV لـ Port-Royal ، تم نقل رماده إلى باريس ، في كنيسة Saint-Étienne-du-Mont.
 
يعتبر جان راسين المنافس الرئيسى لبيير كورنى Pierre Corneille فوجد نفسه يواجه تحديًا لكتابة مسرحية مأساة رومانية من قبل أنصار نظيره الشهير من مدينة روان. وهكذا كتب أو أنتج راسين مسرحية بريتانيكوس.  Britannicus (1669) التى حضر عرضها  Corneille  كورنى بنفسه. استهزأ أتباع كورنى.Corneille بهذه المسرحية المأساة ، لكن بلاط الملك أنقذها ، الأمر الذي حقق لها فى النهاية النجاح الذى تستحقه. 
 
بالرغم من أنه كان دائمًا معارضًا لكورنى Corneille، إلا أن راسين Racine يتميز عن هذا الكاتب المسرحى بالمكان الدائم للعواطف الغرامية والمآسى التى يستحضرها فى أعماله الأدبية .
 
بينما يصور Corneille أبطالًا منتصرين ، فإن شخصيات Racine بشرية للغاية وتساءل المشاهدين عن نقاط ضعفهم.
 
إذا كان يتبع هيكل البناء الصارم للغاية للمآسى الكلاسيكية ، يختار الكاتب المسرحى تبسيط الفعل من أجل التركيز على سيكولوجية الشخصيات.
 
غالبًا ما ينجذب أبطال مسرحيات جان راسين إلى مثلثات محبوبة أو الحب المستحيل ، وينتقلون أو يندفعون بشكل منتظم إلى الجنون.
 
هكذا تواجه أندروماك   Andromaque معضلة بين إنقاذ حياة ابنها أو البقاء وفية لزوجها الراحل ، بيرينيس  Bérénice تعانى من يأس عميق مع العلم أنها لا تستطيع أن تعيش حبها مع الملك تيتوس Titus، روكسان  Roxane فى خضم الغيرة المتعطشة للدماء تجاه أتاليد Atalide  في باجازيت Bajazet، و Eriphile ، مجنونة بحب Achilles ، تضحي بنفسها بدلاً من Iphigénie الذي يريد المحارب العظيم أن يتزوجها. من بين كل هذه المآسى المستوحاة من الأدب اليونانى ، جرب راسين أيضًا كتابة الكوميديا عام 1668 مع Les Plaideurs.
 
بالرغم من نجاحها ، فإن المسرحية تقدم نفسها على أنها منافسة جادة لمسرحيات موليير Molière الكوميدية ، إلا أنها سوف تكون العمل الأدبى الأخف وزناً لجان راسين . Jean Racine.
 
بالإضافة إلى مسرحياته ، يترك الكاتب المسرحى العظيم أيضًا إرثًا من المراسلات المهمة مع ابنه الأكبر جان بابتيست Jean-Baptiste و مع رجل الأدب نيكولا بوالو. Nicolas Boileau  .
نحن مدينون له أيضًا بملخص لتاريخ بورت رويال Port-Royal، الذى كتبه سراً.
أما بالنسبة لعمله كمؤرخ لملك الشمس le Roi-Soleil فلم يتبق منه سوى جزء صغير ، وقد احترقت الغالبية العظمى في حريق.
 
آخر أعمال جان راسين: Jean Racine
Phèdre (1677) Esther (1689) Athalie (1691)
 
سرعان ما ارتقى جان راسين .Jean Racine كأحد الكتاب المسرحيين المفضلين لدى لويس الرابع عشر. Louis XIV ليحظى بالتكريم. وهكذا تم انتخابه في الأكاديمية الفرنسية عام 1672 l’Académie française  وحصل على لقب نبيل عام 1674.
بعد وفاته ، أثر الكاتب المسرحى على المؤلفين الفرنسيين الكبار. هكذا وصف فولتير Voltaire
إفيجينى Iphigénie بأنها مثال ممتاز للمأساة الكلاسيكية ، بينما أعلن أندريه جيد André Gide
أنه كان يفضل راسين Racine على شكسبير.Shakespeare لأنه كان قد حقق الكمال.
كما أن الموسيقى الرائعة لأبيات راسين Racine كانت مصدر إلهام للموسيقيين. سيؤلف غابرييل فوريه Gabriel Fauré  نشيد جان راسين.le Cantique de Jean Racine (1865) من خلال تحويل إحدى قصائده إلى الموسيقى. إلى جانب معاصريه موليير وكورنيل Molière et Corneille ، لا يزال راسين Racine  حتى يومنا هذا أحد أكثر المؤلفين الذين تقدم عروضهم المسرحية فى  La Comédie-Française.