الحرمان الكنسي، هو عقوبة تنزلها الكنيسة بحق البعض من أبنائها "بهدف الحض على التوبة"، وينتهي الحرمان بإعلان التوبة. ماهية الحرم، والذي نصّ عليه الكتاب المقدس، يقضي إلى قطع الشركة بين الشخص والكنيسة، وبالتالي الشراكة في الإيمان مع سائر المسيحيين.
التأديب الكنسي هو واحد من واجبات الكنيسة التي فيها تهدف الكنيسة الى تأديب الخاطئ ودعوته الى الحظيرة من جديد.
التأديب الكنسي يتكون من خطوات كثيرة أخرها هو الحرمان الكنسي وطرد الخاطئ الذي يرفض التوبة عن الخطيئة التي كانت سبباً في بداية التأديب.
الكنيسة مسؤلة عن تطبيق التأديب في ثلاث خطوات:
1-العمل على تقويم الخاطئ على إنفراد.
2-العمل على تقويم الخاطئ بواسطة شهود إن فشلت الخطوة الأولى.
3-العمل على تقويم الخاطئ من خلال مثوله امام جماعة المؤمنين بكاملها.
بطبيعة الحال التأديب الكنسي لا يستعمل في قضايا تافهة او شخصية، بل يستعمل بمعنى التأديب بهدف الإتيان بالشخص الذي يصر على عدم التوبة الى حظيرة المسيح من جديد.
القصد من التأديب والحرمان هو التنبيه وليس العقاب.
التأديب الكنسي أمر أمر به المسيح لكنه أمر يتطلب حذر بالغ لكي لا تقع الكنيسة في خطأ التساهل الاكثر من اللازم وتفشل في التأديب او تتشدد اكثر من اللازم وتفتقر الى المحبة المسيحية.
الخلاصة
الحرمان الكنيسي هو الخطوة الاخيرة في التأديب للكنيسة. 
الخطية الوحيدة التي ينجم عنها في النهاية الحرمان الكنسي هي رفض التوبة. 
التأديب الكنسي هو واجب الكنيسة بأمر من السيد المسيح.
شواهد كتابية للتأمل:
متى 7: 1-5
كورنثوس الأولى 5
كورنثوس الأولى 11: 27-32
تيموثاوس الأولى 1: 18-20
تيموثاوس الأولى 5: 19-20
بطرس الأولى 4: 8
المحاكمات الكنسية عن طريق لجنة منبثقة من المجمع المقدس أو المجمع بكامل أعضاءه و يتم التحقيق الموسع والشامل إذا كانت هناك تهمة تخص أحد رجال الكنيسة مثل الهرطقة أو اعتناق فكر خارج الفكر الأرثوذكسي أو السيمونية...إلخ
وفى النهاية بعد البحث والتحقيق والتأكد من أن الشخص المتهم مدان يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة مثل التجريد من الرتبة الكهنوتية أو الحرمان أو العزل.