Jean Bolland
صاحب موسوعة أعمال القديسين Acta Sanctorum ورائد علم نقد سير القديسن في العالم ومؤسس جماعة البولاندين Bollandists
( 1596- 1665 )

إعداد / ماجد كامل
من بين العلماء الذين أشتهروا بكتابة تاريخ سير الآباء القديسين سواء في الشرق أو الغرب ؛ يأتي ذكرأسم العالم البلجيكي جان بولاند Jean Bolland ( 1596- 1665 ) . فلقد اهتم بكتابة واستكمال سير القديسين في العالم الناطق باللغات اللاتينية . وهي موسوعة ضخمة عرفت في كتب التاريخ بأسم "أعمال القديسين " Acta Sanctorum كما سوف نري في ذلك المقال . أما عن جان بولاند نفسه ؛ فلقد ولد في 18 أغسطس 1596 ( بعض المواقع الأخري ذكرت 13 أغسطس ) . حيث تربي تربية دينية منذ طفولته ؛ وتعلم في المدارس اليسوعية حتي ترهب عند الرهبنة اليسوعية The Society of Jesus . عام 1612 م ؛ وفي المرحلة الجامعية درس بولاند الإنسانيات Humanities ؛ وفي خلال عام 1620 م ؛توجه بولاند إلي جامعة لوفان University of Leuven حيث درس علم اللاهوت Theology . وبعد أربع سنوات نال درجة الكهنوت Holy Orders ؛ حيث رسم كاهنا خلال عام 1625 . وفي عام 1630 دعي لقحص مجموعة أوراق وجدت عند كاتب سير يدعي هربرت روزويد Heribert Rosweyde كان قد توفي تاركا وراءه هذه الحزمة من الأوراق ؛فقام بولاند بفحصها ؛ فوجدها مجموعة من الأوراق المسودات Drafts لسير بعض القديسن كان قد بدأها هذا العالم الراحل . ولقد كان هدف العالم الراحل مجرد نشر الوثائق أو المخطوطات الأصلية دون أي شروحات أو تعليقات without commentaries or annotations . لكن بولاند قرر أن يستوفي كل المعلومات اللازمة عن كل قديس وعقيدته رابطا النص بدراسة لحياة القديس وقيمته التاريخية Historical value . وفي سبيل تحقيق هذه المهمة ؛قام بزيارة مكتبات الأديرة جامعا وناسخا أكبر قدر ممكن من الوثائق والمخطوطات . . ولقد قام بولاند بتقسيم القديسن حسب الشهور ؛بداية من شهريناير ؛وذلك طبقا للتقويم الروماني Roman Calendar . وبعد مرور حوالي خمس سنوات من الجهد المتواصل ؛ وعندما شعر بولاند بكبر حجم العمل ؛ طلب من رئيس الدير أن يعين له مساعدا بمرتب ؛ وفي خلال عام1635 عين رئيس الدير مساعدا له يدعي "جودفري هينسين Godfrey Henschen ( 1601- 1681 ) . وبعد اربعة عشر عاما من العمل والجهد المتواصل ؛ صدر مجلدان لشهر يناير وتمت طبعاتهما خلال عام 1643 . وثلاث مجلدات أخري لشهر فبراير تمت صدورهم عام 1658 . ولقد هينسين باستكمال العمل وأستمر فيه حتي وفاته خلال عام 1681 م . ثم أكمل العمل من بعده العالم البلجيكي دانيال فان بابروخ Daniel Papebroch ( 1628- 1714 ) .
ولقد أستمر بولاند في العمل والكتابة والتاليف حتي توفي في 12 سبتمبر 1665 عن عمر يناهز 69 عاما تقريبا .


وعن أهمية العمل الذي قام به بولاند ؛ كتب المؤرخ الأمريكي الكبير " هاري المر بارنز Hary Elemer Barns ( 1889- 1968 ) ( أرجو أن تتاح لي الفرصة للكتابة عنه وعن كتبه وأهميتها قريبا إن شاء الرب وعشنا ) . في كتابه البالغ الأهمية "تاريخ الكتابة التاريخية ؛الجزء الأول " حيث قال عنها "علي أن أعظم ما ساهم به اليسوعيون في الدراسة التاريخية في ذلك العصركان العمل الذي بدأه هربرت روزوريد Herbert Rosweyde ( 1529- 1629 ) والذي جمع فيه عددا هائلا من تراجم القديسين جمعا مرتبا منظما . وكان من أهم من اشتركوا في هذا العمل العظيم حنا بولاند اليسوعي ( 1569- 1665 ) وهو من الأراضي المنخفضة الاسبانية . وعرف هذا الكتاب قبل أن يستكمل بعد بأسم "أعمال القديسين " ؛وفيه رتب القديسون بترتيب أعيادهم وهي تواريخ وفاتهم التي تعتبر تواريخ ميلادهم بالنسبة للحياة الاخري . توضع في المقدمة جميع القديسيبن الذين وافتهم المنية فعلا أو الذين روت الاساطير أنهم ماتوا في أول يناير . أما أولئك الذين توفوا في 31 ديسمبر فيأتون في المؤخرة . ويعتبر هذا الترتيب مربكا من الناحية التاريخية ويفضل عليه الترتيب التاريخي المعتاد . ولقد تم في حياة بولاند إتمام الأجزاء التي تتناول القديسين الذين توفوا في شهري يناير وفبراير وظهر أول جزء منه سنة 1634 م .وبعد ذلك قام تلامذته :- هنشن ؛بابيروخ بتكملة الكتاب . وتكمن أهمية هذا الكتاب فيما اشتمل عليه حشد هائل من القديسين ؛ كما أنه يستوعب مادة ضخمة للتراجم جمعت في مكان واحد ؛هذا بالاضافة الي أنه اسهم ولو بقدر محدود في تطوير مباديء النقد التاريخي . ذلك أن الكادينال روبرت بالرماين ( أرجو ان تتاح لي الفرصة للكتابة عنه وعن أهمية عمله في الوقت المناسب إن شاء الرب وعشنا ) الذي نذكره بالعرفان لما كان من أمر صداقته لجاليلو كان قد حذر من أن كثير من الحقائق المتداولة عن حياة القديسين في دنياهم الحقيقة تبعث علي الفكاهة أكثر مما تبعث علي الاقتناع والايمان . ولهذا رفض بولاند ومساعدوه كثير من المعجزات التقليدية واحتفظوا فقط بتلك التي تحتوي قدرا من الاقناع والايمان ( لمزيد من التفصيل راجع الكتاب السابق ذكره ؛ صفحة 190 ) .


والشي الجميل الجدير بالذكر أن العمل الذي بدأه بولاند لم يتوقف بعد وفاته ؛ بل تكونت جماعة من تلاميذه عرفت باسم " البولاندين Bollandist " ولقد عرفتها موسوعة Wikipedia فقالت عنها ما ترجمته " البولاندست Bollandist أو مجتمع البولاندين Bollandist Society هي منظمة association مكونة من مجموعة من الباحثسن scholars ؛ علماء اللغة Philologists ؛ المؤرخون Historian ؛ وأصلا كلهم يسوعيين Jesuits ( أي ينتنمون الي الرهبنة اليسوعية ؛ وهي أحدي الرهبانيات الكاثولوكية الهامة ) . ولكنهم في الوقت الحالي ممكن أن ينضم اليهم من غير اليسوعيين . وهذه المجموعة منذ القرن السابع عشر وهي تدرس علم سير القديسين Hagiography . وعقيدة القديسن في المسيحية . ولعل أهم اصداراتهم Acta Sanctorum ( اي حياة القديسن The Lives of Saints ) .( راجع Bollandist – Wikipedia ) .

ولقد أصدرت جماعة البولاندين حوالي 50 مجلدا خلال 130 عاما . وخلال القرن التاسع عشر ؛ تجدد نشاط المجموعة بعد اشراف الحكومة البلجيكية عليها . وكان أول اصدار لها في عهدها الجديد خلال عام 1845 م . وخلال الفتر ة من ( 1863- 1867 م) كانت قد صدر منها 61 مجلدا في باريس . وفي نهاية القرن التاسع عشر ؛ تطورت المجموعة كثيرا بعد أن أستفادت من مناهج النقد اللغوي الجديدة new Philological methods . وخلال عام 1882 ؛ صدرت منها مجلة ربع سنوية . ولقد قادت دراسات وأبحاث البولاندين تطوير كثير من الدراسات الخاصة بعلوم وسير القديسين . وهذه الدراسات استشهد بها واستفاد البابا فرنسيس في تقييم الكثير من أعياد القديسين المستقرة في أعياد القديسن (لمزيد من التفصيل راجع نفس المرجع السابق تحت عنوان "إعادة التأسيس Foundation ) .

ولقد ذكرها الراهب القس أثناسيوس المقاري في موسوعة " فهرس كتابات آباء كنيسة الاسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزء الأول حيث قال عنها " مختارات البولاندست " حيث قال " هم جماعة كرسوا حياتهم لترجمة سير القديسين . ومختارات البولاندست هي أحدي منشوراتهم ؛ وهي مجلة دورية تحوي دراسات متصلة بسير القديسين ؛ وتنشر في بروكسل بداءا من سنة 1882 م " ( المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 38 ) .


وفي مداخلة شخصية مع الأستاذ الدكتور يوحنا نسيم يوسف أستاذ علم القبطيات ؛ أفاد أن المقر الحالي لجماعة البولانديست The Bollandists هو 25 شارع سان ميشيل بروكسل – ببلجيكا .

College of Saint Michel in Etterbeek

ويبقي في النهاية حلمان ورجاءان ؛ الحلم والرجاء الأول هو العمل علي وجود مثل هذا النوع من القواميس والموسوعات في كنيستنا القبطية الآرثوذكسية ؛ وأن تكون هناك متابعة جارية ومستمرة لها كل سنة ؛ سواء بإضافة شخصيات جديدة كل عام ؛ أو إضافة الكتابات الجديدة عن كل شخصية قديمة ذكرت من قبل ( هي عمل أشبه بموسوعة الشخصيات القومية مثلا ) أما الحلم والرجاء الثاني فهو العمل علي تعريف شبابنا المصري عموما والقبطي خصوصا بجهود مثل هؤلاء العلماء العظام ( سواء مصريين أو أجانب ) .


بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- Jean Bolland – Wikipedia
2- Jean Bolland /Belgian Jesuit /Britannica
3- Jean Bolland / British Museum

4- Jean Bolland – Google Arts and Culture
5- Jean Bolland Biography /Pantheon
6- Candida Moss – 12 Sept 1655 Death of Jean Bolland …. Jesuit

7- هاري إلمر بارنز :- تاريخ الكتابة التاريخية ؛ترجمة محمد عبد الرحمن برج ؛مراجعة سعيد عبد الفتاح عاشور ؛الجزء الاول ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ 1948 ؛ الصفحات من ( 190 – 191 ) .

8- الراهب القس أثناسيوس المقاري – فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزء الأول ؛ 2011 ؛ صفحة ( 38 ) .
9- Bollandist – Wikipedia

10- The Bollandists / Societe des Bollandistes
11- Chatholic Encyclopedia ; The Bollandists – New Advent
12- Bollandists /Belgian Jesuits group / Britannica