عاطف بشاي
أمر يدعو للدهشة ذلك التجاهل النقدى إزاء آخر إبداعات أديبنا الكبير «نجيب محفوظ» (أحلام فترة النقاهة)، التى كتبها وهو يدخل عامه الخامس والتسعين، حيث كان القلب مازال ينبض بعطاء أخاذ مفعم بعطر الأشواق وسحر الحب وعصير الحكمة وعمق التجربة وجموح الخيال وطرافة السخرية.. كان العقل الكبير مازال قادرًا على الإبهار والتجدد والتطوير وتجاوز وهن الجسد وارتعاشة اليد.. مازالت الروح الحارة المتألقة أكثر حيوية ومعاصرة وشبابًا وتجريبًا وتحديثًا وجرأة فى اقتحام عوالم جديدة وأشكال غير مألوفة فى الطرح والتعبير والصياغة والحبك والسبك.

يقول أديبنا الكبير فى أحد الأحلام: «اشتد العراك فى جانب الطريق، حتى غطت ضجته ضوضاء المواصلات.. ورجعت إلى البيت متعبًا.. وهناك تاقت نفسى إلى التخفف من التعب تحت مياه الدش.. فدخلت الحمام فوجدت فتاتى تجفف جسدها العارى فتغيرت تغيرًا كبيرًا.. واندفعت نحوها ولكنها دفعتنى بعيدًا وهى تنبهنى أن ضجة العراك تقترب من بيتى».

إنه فى أسطر قليلة موجزة وسلسة واضحة وخالية من الزخرف اللفظى ومن الإطناب والتزيد.. عارية من المحسنات البديعية والصور البيانية.. مجردة من استعراض مهارات الوصف والحكى يدخل مباشرة إلى قلب الوجود.. ويا للغرابة.. تتوالد الأفكار وتتكاثر المعانى فى فيض وغزارة وغنى عجيب.. معانٍ موحية بدلالات كبيرة تتصل بقضايا فلسفية عميقة تتحدث عن غربة الإنسان.. وعبث الوجود.. ولا معنى للحياة.. آمال لا تتحقق.. ومنال لا يتم.. ورغبة فى الابتهاج مجهضة.. إنه حلم يتبدد وسط وحشة مسيطرة.. وشر متحكم وحزن مقيم ويأس جاثم وصراع عقيم، وأصداء باهتة وواقع جهم.. وإرادة واهية غير قادرة على مواجهة المجهول أو حماية نفسها من فظاظة واقع كئيب.. وهى دلالات ومعانٍ ربما تعجز عنها روايات بأكملها.. وذلك هو سر عبقرية أديبنا الكبير..

فما سر صمت الجهابذة النقاد؟!.

■ ■ ■

تجاهل آخر لأدب «نجيب محفوظ» تمثل فى كتاب بديع للأستاذ الكبير «صلاح عيسى» خصص فيه فصولًا لسبع شخصيات روائية تنتمى لعالم «نجيب محفوظ» هو كتاب (شخصيات لها العجب)، وفيه يرسم بورتريهات فنية لشخصيات عامة من النخب السياسية والثقافية يحاول أن يقرأها من الداخل ويبرز ما فيها من أضواء وظلال تعكس رؤية «نجيب محفوظ» النافذة لما كان يجرى على مسرح الزمان الذى أعقب ثورة يوليو، وهذه الشخصيات هى: «سعيد مهران» فى «اللص والكلاب» و«عيسى الدباغ» فى «السمان والخريف» و«عمر الحمزاوى» فى «الشحاذ» و«صابر الرحيمى» فى «الطريق» و«أنيس زكى» فى «ثرثرة فوق النيل» و«سرحان البحيرى» فى «ميرامار» و«صبرى جاد» و«عبد الرحمن شعبان» فى «المرايا».

والحقيقة أن تحليل «صلاح عيسى» لأبعاد تلك الشخصيات الاجتماعية والنفسية هو تحليل بالغ العمق والدلالة، فهو يعيد قراءتها وتفسير نوازعها وتشكيل دوافع سلوكها وفك ألغاز حيرتنا تجاهها، ويربط بين التركيبة النفسية للشخصيات والإطار التاريخى الذى تتحرك فيه، دونما أن يصدر أحكامًا أخلاقية عليها.

يرى صلاح عيسى مثلًا فى شخصية «سعيد مهران» أنها تنويعة أخرى على ذلك النمط من اللصوص وأولاد الليل الذين حولتهم المخيلة الشعبية من قُطّاع طرق إلى أبطال، ومن لصوص إلى مناضلين.. ويبرز التعاطف الشعبى - بالرغم من كونه قاتلًا مجرمًا - على اعتبار أن المصريين عمومًا يقدسون علاقة العيش والملح ويزدرون خيانة علاقات الصداقة والأخوة.

Atef.beshay@windowslive.com
نقلا عن المصرى اليوم