كتبت – أماني موسى
تحدث البابا تواضروس الثاني، عن الستر، في عظته الأسبوعية أمس الأربعاء، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، قائلاً: في البداية نهنئ كل الناجحين في الثانوية العامة والشهادات الفنية والمتفوقين.

وتابع أن صلاة الشكر تصلى بصيغة جماعية ونبدأها بشكر الله على كل ما يقدمه لنا، وهذه الصلاة تبدأ بسبع نِعم يعطيها الله لنا، وسوف نتأمل في هذه النعم السبعة خلال الأسابيع القادمة.

"فلنشكر صانع الخيرات... لأنك سترتنا وأعنتنا وحفظتنا وقبلتنا إليك وأشفقت علينا وعضدتنا وأتيت بينا إلى هذه الساعة" هذه النِعم يجب أن يشعر بها كل إنسان ويشعر بقيمتها وأهميتها في حياة كل واحد فينا.

وتحدث البابا قائلاً: نتأمل في النعمة الأولى نعمة الستر:
نشكرك لأنك سترتنا ، أحد الصفات التي نصف بها إلهنا أنه الله الساتر الذي يستر وستر الله لا يوجد في مفردات اللغة فلا توجد كلمات تقدر أن توصفه ، يستر علينا كلنا ولا يستطيع إنسان أن يقف أمام الله ويقول أنه لا يحتاج للستر حتى الذين يعيشوا في الخطية والبعيدين وحتى الذين ينكرون وجود الله.. الله يستر عليهم.

حتى الناس اللي قلوبهم فارغة من كل شئ والذي يستخدم لسانه في استخدامات شريرة الله يستر عليه، حتى الحرامي عندما يسرق يقول ربنا يستر، وفي التقليد الشعبي نجد أن كل ما يريده الإنسان هو الستر والصحة، ولا نعرف أن نحصر كم مرة ستر الله علينا، لكن داود النبي يقول في مزمور ١٧ "احفظني مثل حدقة العين بظل جناحيك استرني".

ويقول في مزمور ٦٤ "استرني من الأشرار من مؤامرات الأشرار من جمهور فاعلي الإثم".
ثم تساءل: لماذا يستر الله علينا؟
الله الذي خلقنا وأعطانا نعمة الحياة يستر علينا لثلاث صفات فيه:
١- هو واهب الغفران.
٢- لأنه كلي المحبة.
٣- لأنه نبع الأبوة .

أولا: الله يستر علينا لأنه واهب الغفران:
هو الذي غفر لنا (من يغفر خطية الإنسان إلا الله الذي خلق الإنسان) فجاء الله " الكلمة صار جسدا وحل بيننا " تجسد الله ثم الصليب والخلاص والفداء كان من أجل غفران خطية الإنسان وإلا يوجد شئ آخر أو إنسان آخر يستطيع أن يغفر خطيئة الإنسان لذلك ربنا بيستر علينا " تبتهج نفسي يا إلهي لأنه قد ألبسني ثياب الخلاص وكساني رداء البر".
 
وكساني تعني ستر الله على، وستر الإنسان يأتي من أيام آدم وخطية ...آدم وحواء بدأت باللسان والشهوة و دخلت الحية من هذا الباب وانزلق الإنسان وكسر الوصية وفي سفر حزقيال يشبه النفس البشرية بالإنسان الملقي في الشارع ويريد من يأتي ويستر عليه "فَمَرَرْتُ بِكِ وَرَأَيْتُكِ، وَإِذَا زَمَنُكِ زَمَنُ الْحُبِّ. فَبَسَطْتُ ذَيْلِي عَلَيْكِ وَسَتَرْتُ عَوْرَتَكِ، وَحَلَفْتُ لَكِ، وَدَخَلْتُ مَعَكِ فِي عَهْدٍ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فَصِرْتِ لِي." (حز ١٦: ٨).

وكأن النفس البشرية من أيام آدم صارت كالإنسان الملقى في الشارع وفقد كل شئ وصار حاله صعب جدًا : وفي سفر القضاة بني إسرائيل عندما تحدث لهم مشكلة يختاروا قاضي ( مخلص) فيحل المشكلة ثم يعودوا للخطية مرة ثانية وهكذا حياة الإنسان.

و كذلك داود النبي وخطيته المشهورة مع امرأة اوريا الحثي وتاب عنها فيقول " استر وجهك عن خطايا وامحوا كل أثامي" هذا هو الله واهب الغفران للإنسان.

من الأمثلة المشهورة "المرأة الخاطئة في بيت سمعان الفريسي"، وكان سمعان معجب بنفسه ودخلت المرأة وانحنت وسكبت دموعها وقدمت توبة. سمعان يقول " لو كان هذا نبيًا لعرف أن هذه المرأة خاطئة " والإنجيل يقول أن السيد المسيح غفر لها وستر عليها لأنها أحبت كثيرًا وصارت مثال ونصلي بهذه القطعة في نصف الليل.

2- يستر علينا لأنه كلي المحبة :
الله محبة إي أن تفصيل شرح الله أنه محبه دائمه وحركة دائمة، في محبته يستر ويعلن هذه المحبة وتجلت مع يعقوب ومع إيليا ،ومحبة الله فياضة ليس لها حدود.

٣- الله يستر علينا لأنه نبع الأبوة :
نقف دائما ونقول " يا ابانا الذي في السموات "وعندما نرشم شماس ويصير كاهن يصبح أبونا ، كلمة الأبوة مفتاح الله هو نبع الأبوة ونحن نستمد هذه الأبوة من الله والأبوة في أصلها ومعناها هي الستر والحماية ، أروع مثال في الكتاب يشرح لنا الأبوة مثل الابن الضال وكيف أن هذا الابن الذي أخطئ كل هذه الخطايا عندما عاد وجد أحضان أبيه مفتوحة " وإذا كان لا يزل بعيدًا رأه أبوة فتحنن ورقد ووقع على عنقه وقبله " الأب يستقبل الابن ويقدم له الهدايا ويذبح العجل المثمن ولكن الأهم يقدم له الحضن ويقبله ولا يتأفف منه ولكن نرى في نفس القصة موقف الأخ الكبير فاقد الأبوة ويتكلم على أخيه بكلمات ردية" ابنك هذا الذي أكل معيشتك مع الزواني" وفضح أخيه وكأنه يقول لأبيه أنك لم تحسن تربيته لكن الأب ستر و رجع ابنه إلى رتبته الأولى، مثال آخر المرأة السامرية هذه الإنسانة سميت باسم بلدها فستر عليها ولم يذكرها بالاسم حتى لا يفضحها، وكان الحوار معها كله مليء بالستر والحنان والعذوبة وبدل هذه الإنسانة التي كانت بعيدة جدًا وجعلها قديسة وكارزة ، ستر عليها و دخل المسيح إلى أعماقها من خلال الاحتياج وقادها إلى توبة وتصير إنسانة كارزة وهذا دور الله للإنسان.