كتب – روماني صبري 
حل الطبيب والكاتب خالد منتصر ، ضيفا على برنامج "حروف الجر"،تقديم الإعلامي يوسف الحسيني، على "نجوم إف إم"، للتحدث باستفاضة عن أفكاره وابرز المحطات في حياته .
 
البداية 
وقال منتصر انه التحق بكلية الطب ، تزامنا مع انتهاء الحركة اليسارية في مصر ، وهناك شاهد أساليب الجماعات الإسلامية وكيف يفكرون ، حتى تخرج عام 1983 .
 
وأردف ، في مرحلة إعدادي بكلية العلوم ، وقعت في يدي مجلة طلابية ، بها نبذة صغيرة عن كتاب " المرأة والجنس"، للكاتبة والمفكرة نوال السعداوي ، بعدها حرصت على اقتناء الكتاب ، ووجدت شباب حينذاك في نفس عمري  يشاركوني الأفكار ومنهم محمد فتحي إدريس مندوب مصر في الأمم المتحدة.
 
العبور إلى العصور الوسطى 
وعقب انتهاء الفترة الإعدادية والدخول لسنة أولى جامعة ، عبرت من عصور الحداثة إلى العصور الوسطى ، حيث شاهدت وقتها بداية الجماعات الإسلامية حتى حصلت علة شهادة التخرج .
 
الأسرة الواحدة
في تلك الفترة كونت أسرة من 15 طالب ، وكانت تجمعنا نفس الأفكار مثل حب الفنون الخ الخ ، لكننا تعرضنا لمشاكل كثيرة ، ومنها على سبيل المثال في السنة الجامعية الثانية ، حيث أحيا الموسيقار هاني شنودة وفرقة المصريين بالجامعة حينذاك حفلا موسيقيا ، وكنا سعداء جدا بموافقة شنودة على إحياء الحفل .
 
لكننا فوجئنا بأمطار من المنشورات تغرق الكلية ، جميعها تهاجم الحفل والقائمين عليه ، وفي النهاية سيطر طلاب الجماعة الإسلامية على القاعة وأقاموا فيها الصلوات .
 
 الاحتفال بالنصر 
توجهنا بعدها إلى هاشم فؤاد عميد الكلية ، الذي اجتمع مع الفرقة بمكتبه ، وقال لأعضاء الجماعة أن الفرقة الموسيقية قد غادرت ، ما جعلهم يهللون ويحتفلون بالنصر في جامع صلاح الدين بالمنيل ، وبعدها اعتلت الفرقة المسرح لإحياء الحفل .
 
كذب الجماعة 
واستطرد ، بعد تلك الواقعة وهذه الفترة على وجه الخصوص ، قررت ألا اصدق طلاب الجماعة الإسلامية ، موضحا ،  وكان من أبرزهم عبد المنعم أبو الفتوح، عصام العريان القيادي البارز بجماعة الإخوان الإرهابية ،وحلمي الجزار.
 
ظاهرة الحجاب 
عاصرت هذه الظاهرة منذ بدايتها ، ودائما ما اتهمني البعض بأنني اظلم الجماعات الإسلامية  في كتاباتي خاصة بعد ثورة يناير ، لكني لن أغير موقفي تجاههم على أي حال .
 
العلم والدين 
وكشف منتصر أن العلوم لا تنطبق على الأديان ، وان العلوم الإنسانية التي تشمل الأديان من المستحيل أن تكون بدقة العلوم التجريبية ، لان العلوم التجريبية تستند على إحصائيات معملية .
 
والدين والتاريخ الذين يدخلون في قائمة العلوم الإنسانية ، يحولون الاقتراب من العلوم التجريبية ، وبسبب أن "مسام العقل"، يظل مغلقا ، فنرى التاريخ ينهل من العلم ولا يكتفي الأمر عند هذا الحد بل يطبقه أيضا .
 
وتساءل :" لكن هل توجد نصوص دينية تسمح بمثل هذه  الأمور ؟! ، .. الحقيقية أن الدين في العالم العربي الإسلامي  لم يسمح بدراسة المناهج العلمية في المدارس ، وفي النهاية أنا احترم الشخصيات الإسلامية لكن للتوضيح الاحترام شيء والقداسة شيء .
 
الشخصيات الدينية 
وردا على سؤال "ما هو رأيك في المسميات الدينية ؟ "، :" أقول فلان هذا رجل دين وليس عالم دين ، وذلك لان الدين طاقة روحية قوية تستطيع اختراق القلوب