الأقباط متحدون - وزيرة الصحة: فحصنا 45.5 مليون مواطن بـ100 مليون صحة منذ انطلاقها
  • ١٩:٣٦
  • الخميس , ٢٨ مارس ٢٠١٩
English version

وزيرة الصحة: فحصنا 45.5 مليون مواطن بـ100 مليون صحة منذ انطلاقها

أخبار مصرية | مبتدا

٥٠: ١٠ م +02:00 EET

الخميس ٢٨ مارس ٢٠١٩

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

 أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من مسح 14 مليونًا و593 ألف مواطن، بالمحافظات الـ7 بالمرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سى، والكشف عن الأمراض غير السارية، المنعقدة تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة فى الأول من مارس الحالى، وحتى مساء أمس الأربعاء.

 
 
وأشارت زايد، إلى أن إجمالى ما تم مسحهم فى المراحل الثلاثة من المبادرة الرئاسية، فى الـ27 محافظة، وصل إلى 45 مليونًا و545 ألف مواطن، مؤكدةً أن الدولة تستهدف مسح كافة المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.
 
من جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، أنه فى إطار حرص الوزارة على وصول خدمات حملة "100 مليون صحة" لكافة شرائح المجتمع، سيتم إنشاء مركز اتصال لتلقى مكالمات ضعاف السمع والنطق عن طريق "الفيديو كول" لتعريفهم بخدمات المبادرة، وتوجيههم لتلقى التقييم والعلاج.
 
وفى هذا الصدد، لفت مجاهد، إلى أن الوزارة تنظم دورة تدريبية لأطباء الكبد بداية من اليوم ولمدة 3 أيام، بهدف تعليم مبادئ لغة الإشارة للتعامل مع المرضى المكتشف إصابتهم بفيروس سى من ذوى القدرات الخاصة "ضعاف السمع والنطق".
 
وأضاف، أن الدورة التدريبية تعقد بحضور 27 طبيبًا من جميع محافظات الجمهورية وتحت إشراف خبراء متخصصين فى تدريس لغة الإشارة.
 
وقال مجاهد، إن محافظة الدقهلية سجلت أعلى إقبالًا، بتردد 3 ملايين، و171 ألف مواطن، تليها محافظة الشرقية بتردد 3 ملايين، و124 ألف مواطن، ثم محافظة الجيزة 3 ملايين و48 ألفًا، و834 مواطنًا، والغربية سجلت تردد 2 مليون و41 ألف مواطن، ثم المنيا مليون و876 ألف مواطن، تليها محافظة قنا بتردد مليون و184 ألفًا، و876 مواطنًا، ومحافظة الوادى الجديد، بتردد بلغ 147 ألفًا، و449 مواطنًا.
 
وأوضح، أنه تم الانتهاء من مسح 2 مليون و474 ألف طالب، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على "فيروس سى"، والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك منذ إنطلاق المبادرة وحتى الآن، مؤكدًا أن من يثبت إصابته يتم صرف العلاج له بالمجان.
 
يُذكر، أن غرفة عمليات المبادرة الرئاسية تتلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكترونى للمبادرة "www.stophcv.eg"، والذى يتضمن مراكز علاج "فيروس سى" والأمراض غير السارية، وجميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج بالمجان تمامًا.
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.