الأقباط متحدون - صحف إسرائيلية تكشف تفاصيل صفقة القرن.. تعرف عليها
  • ٢١:٢٣
  • الخميس , ١٧ يناير ٢٠١٩
English version

صحف إسرائيلية تكشف تفاصيل "صفقة القرن".. تعرف عليها

محرر المتحدون ن.ى

إسرائيل بالعربي

٥٤: ٠٨ م +02:00 EET

الخميس ١٧ يناير ٢٠١٩

 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي

كشفت تقارير صحفية وإعلامية إسرائيلية عن تفاصيل جديدة فيما يُعرف بـ"صفقة القرن"، التي يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلانها بعد التفاوض مع العرب والإسرائيليين.
 
وأشار موقع المصدر الإسرائيلي، إلى أن نشرات إخبارية إسرائيلية كشفت أن الخطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية، عاصمتها في "جزء" من القدس الشرقية، على أن تقام هذه الدولة على مساحة 90% من أراضي الضفة الغربية، وشمل البرنامج على بند لتبادل الأراضي، ولكن لم يتم تحديد ما هو حجم الأراضي التي سيتم تبادلها إذا ما تمت الصفقة.
 
وقسم البرنامح المستوطنات الإسرائيلية إلى ثلاثة مجموعات، وسوف يتم تجميد البناء في المستوطنات التي خارج الكتل الاستطانية، وإخلاء البؤر الاستيطانية غير القانونية.
 
كما قسموا السيادة على القدس إلى عاصمتين، بينما تبقى المواقع المقدسة فيها، مثل جبل الهيكل، الحائط الغربي، والبلدة القديمة، تحت السيادة الإسرائيلية، ولكن سيتم إدارتها بالتعاون مع الفلسطينيين، الأردن، وربما مع دول أخرى.
 
أما العاصمتين، فمن المقرر أن يكونا: عاصمة إسرائيل في القدس الغربية وفي أجزاء معينة من القدس الشرقية؛ وعاصمة فلسطين في القدس الشرقية، وإضافة إلى ذلك، منح الفلسطينيين السيادة على معظم الأحياء العربية في المدينة.
 
وأشار التقرير إلى أن ترامب قد يؤجل الإعلان عن هذه الصفقة حتى إنتهاء الانتخابات الإسرائيلية.
الكلمات المتعلقة