الأقباط متحدون - بـالمال.. والعقول.. والمؤسسات.. هكذا سيطرت الصين على صدارة المجال العلمي
  • ١٢:٠٨
  • الجمعة , ١١ يناير ٢٠١٩
English version

بـ"المال.. والعقول.. والمؤسسات".. هكذا سيطرت الصين على صدارة المجال العلمي

محرر المتحدون ن.ى

تكنولوجيا

٤٦: ١٠ م +02:00 EET

الجمعة ١١ يناير ٢٠١٩

 سيطرت الصين على صدارة المجال العلمي
سيطرت الصين على صدارة المجال العلمي

 كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي

استطاعت الصين أن تتصدر قائمة المنجزات العلمية، وذلك بعد أن تمكنت من تحقيق المعادلة الثلاثية للعلم الحديث، وهي توفير ثلاثة عناصر: المال، المؤسسات، العقول.
 
وكشف تحليل للأبحاث العلمية لعام 2013، أن الصين ساهمت بأكثر من أي بلد أخر في  في 23 حقلًا من حقول البحث الثلاثين الأولى في العالم، مثل بطاريات أيونات الصوديوم، وتفعيل الخلايا العصبية.  
 
كما كشفت "إيكونومست"، أن الصين أنفقت مليارات الدولارات على بناء آلات لاكتشاف المادة الداكنة والنيوترينات، وعلى حشد من المؤسسات التي تبحث في كل شيء من الجينوم والاتصالات الكمية إلى الطاقة المتجددة والمواد المتقدمة، لافتة إلى أن هناك ضغط على العلماء لدرجة أن بعضهم يضع الوسيلة قبل الغاية.
 
وأشار تقرير نشره موقع إيلاف، إلى أن الغرب قد يشعر بخطر تقدم الصين في المجال العلمي، خاصة في تكنولوجيا السلاح والأبحاث التجارية، ولذلك يسعون إلى تحجيم باحثيها، إلا أن ذلك قد يكون له نتيجة عكسية، حيث أن التعاون هو أفضل طريقة تتكفل بأن يكون العلم الصيني علمًا مسؤولًا وشفافًا.
 
يأتي هذا في الوقت الذي أشارت "إيكومونست"، إلى أن الصين قد تجد نفسها في اختيار صعب، وهو إما أن تكون وراء الغرب، أو تمنح الحرية للعلماء، وتخاطر بذلك.
الكلمات المتعلقة