الأقباط متحدون - بعد أن وصل الكيلو إلى 15 جنيهًا.. متى تتراجع أسعار البطاطس؟
  • ٠٥:٢٢
  • الجمعة , ٢٦ اكتوبر ٢٠١٨
English version

بعد أن وصل الكيلو إلى 15 جنيهًا.. متى تتراجع أسعار البطاطس؟

أخبار مصرية | مصراوي

٣١: ٠٤ م +03:00 EEST

الجمعة ٢٦ اكتوبر ٢٠١٨

ارشيفية _ بطاطس
ارشيفية _ بطاطس

 توقع عدد من التجار، تراجع أسعار البطاطس بنحو 50% بحلول منتصف الشهر القادم، وذلك مع بداية حصاد المحصول الجديد.

 
وتشهد البطاطس حاليًا موجة ارتفاع كبيرة في سعرها، حيث وصل الكيلو في الجملة إلى 11 جنيهًا ويتراوح سعر الكيلو في السوق بين 14 إلى 15 جنيهًا، نتيجة قلة المعروض وزيادة تكلفة التخزين في الثلاجات.
 
وبحسب ما قاله تجار لمصراوي فإن سعر البطاطس، سيتراجع إلى 7 جنيهات للكيلو بدلًا من 14 جنيهًا حاليًا مع بداية المحصول، وستستمر في التراجع إلى ما بين 3 و4 جنيهات للكليو بحلول منتصف ديسمبر المقبل.
 
وقال جمال علام، نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البطاطس في الأسواق سوف تشهد تراجعًا كبيرًا مع حلول منتصف الشهر القادم ليصل السعر مع بداية موسم حصاد المحصول لتصل إلى 7 جنيهات للكيلو.
 
"وده نص تمنها إللي بتتباع به حاليًا"، وفقًا لعلام.
 
وأضاف علام لمصراوي، أن سعر الكيلو بالأسواق بحلول منتصف ديسمبر سيتراوح بين 3 و4 جنيهات ويعتبر هذا المعدل الطبيعي لسعر البطاطس بالأسواق في هذه الفترة من العام.
 
واتفق معه حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، في أن الأسعار ستشهد تراجعا بالتدريج إلى أن يصل السعر إلى7 جنيهات.
 
"في منتصف ديسمبر سيتراوح السعر بين 4 و6 جنيهات، للكيلو، لو فى زيادة في المعروض"، بحسب النجيب.
 
ويضيف النجيب "كمان 15 يوم بالظبط المحصول الجديد هينزل السوق ومش هيبقى في ارتفاع تاني في السعر".
 
ويقول النجيب إن وزارة الزراعة أقدمت على بعض الخطوات التي ستسهم في الحد من ارتفاع الأسعار، حيث إنها شددت الرقابة على الثلاجات.
 
كما توقع وكيل وزارة الزراعة للبساتين والمحاصيل، محمود عطا، خلال مشاركته في برنامج على مسؤوليتي للإعلامي أحمد موسى، أن يتراجع سعر كيلو البطاطس إلى 5 جنيهات خلال الأيام القادمة، حيث سيتم طرح محصول العروة النيلي، فضلًا عن استمرار جهود الدولة لمواجهة المحتكرين.
 
وتزرع مصر البطاطس 3 مرات وهي العروة النيلية في شهري أغسطس وسبتمبر، والعروة الشتوية في شهري أكتوبر ونوفمبر، والعروة الصيفية في شهري يناير وفبراير.
 
ويبلغ إنتاج مصر من البطاطس بين 5 و6 ملايين طن بطاطس، وتُصدِّر ما يقرب من 850 ألف طن بطاطس إلى الخارج، بحسب محمود عطا.
 
ومنذ يوم 20 من الشهر الجاري، نفذت وزارة الزراعة بالتعاون مع الجمعية العامة لمنتجي البطاطس جولة بأسواق الجملة لتتحكم بأسعار البطاطس المخزنة بالثلاجات بسوق الجملة، وفقًا لوكيل وزارة الزراعة.
 
وبدأت وزارة التموين منذ يوم الأربعاء الماضي، بتوفير خضروات بأسعار مخفضة في المجمعات الاستهلاكية والعربات المتنقلة بينها البطاطس بقيمة بقيمة 9.5 جنيه للكيلو.
الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.