الأقباط متحدون - تعرف على سلالات الكلب البلدي: قدسه المصريون القدماء.. يستخدم بالحراسة والصيد.. ذكي ووفي ذو مناعة قوية
  • ٢٢:٠٧
  • السبت , ٥ مايو ٢٠١٨
English version

تعرف على سلالات الكلب البلدي: قدسه المصريون القدماء.. يستخدم بالحراسة والصيد.. ذكي ووفي ذو مناعة قوية

٤٧: ٠٥ م +02:00 EET

السبت ٥ مايو ٢٠١٨

الكلب البلدي
الكلب البلدي

كتبت – أماني موسى
أثارت واقعة حرق الكلاب أحياء استياء العديد من محبي الكلاب وكذا النشطاء على السوشيال ميديا، باعتبار أن هذا السلوك منافي لأي رحمة أو دين أو ضمير أو أخلاق، من يقتل كلاب الشوارع بهذه الوحشية بحجة أنهم يأكلون البشر الأبرياء لا يعرفون بحق قدر وقيمة الكلب البلدي المصري، الذي يعد من أنقى وأقوى السلالات، وهو يتسم بالوفاء والحراسة والحب والإخلاص الشديد..



-    اختارت محبة الحيوانات ليلى فايق يوم 28 مارس للاحتفاء بتلك الكلاب التي لا تحظى بالتقدير الكافي.

-    أصحاب الكلاب البلدي في مصر وخارجها يشيدون بذكاء تلك الفصيلة، وارتفاع مناعتها.  

-    كما أنها كلاب وفية لأصحابها، ووصفت أحد مربية كلاب بلدي أنهم أكثر ذكاءً وقدرة على الحراسة من فصيلة الجيرمن شيبرد.

-    الكلاب البلدى واحدة من أقدم السلالات؛ ترجع إلى العصور الفرعونية.

-    وتعتبر من السلالات القليلة التى بقيت دون المساس من التدخل البشرى.

-    هم كلاب متوسطي الحجم؛ ذو بنية قوية؛ أذكياء؛ أوفياء؛ ودوديين؛ مضحكيين و دومًا فى حالة تأهب للدفاع عن أصحابهم.
-    لهم أذان مثل الذئب منتصبة جدًا، لذا فهم كنظام الإنذار المبكر.

-    مستكشفين و بحاجة للتمرين.

-    أقوياء الإرادة لكن قابلين للتدريب، لديهم شعر قصير لذلك يتطلبوا الحد الأدنى من العناية، ويرتبطوا بشكل قوى بالبشر.  

-    كان للكلب البلدي أهمية وقدسية عند قدماء المصريين، وكانوا يقومون باقتنائه لشراسته أمام الغرباء، ومن أجل حماية المعابد والمقابر من اللصوص، وأيضًا للمساعدة في الصيد والرعي، وكانوا يرون أنه يتصف بالذكاء والشجاعة والأمانة، وشدة الوفاء لصاحبه، وقوة حاسة البصر والشم لديه، وقد وصل بهم الأمر إلى حد تقديسه، حيث وجد مرسومًا على جدران المعابد وقواعد المقابر، كما وجدت له أيضًا رسومات أخرى على شكل إنسان له رأس كلب في غرف تحنيط الموتى.

-    سماته الجسدية:
الصفات التي تميز الكلب البلدي يصل ارتفاع الكلب البلدي إلى 70 سم، كما يبلغ وزنه عادة 25كم، ويرى المختصون في تربية الكلاب أن السر في معاداة الكلب البلدي أنه متوافر في الشارع بلا ثمن، يتعرض دوما لمضايقات الصغار فتبدو عليه الشراسة من أجل الدفاع عن النفس، يفتقد تمامًا للرعاية والنظافة. ويؤكد المربون أن الكلب البلدي لو وجد فرصة الرعاية والنظافة والتحصين ضد الأمراض والتدريب الجيد، سوف يكتشف من يقتنيه مدى ذكائه وسرعة تعلمه واستجابته للتدريب، إضافة إلى وفائه وحبه لصاحبه، وهو أيضًا جميل الشكل، وسوف يكتشف الفوائد العديدة له من حراسة المنزل ورعاية الصغار ومداعبتهم، واكتساب صديق وفي لجميع أفراد الأسرة، وحماية المنزل من اللصوص والمتطفلين.


-    هل يمكنني اقتناء كلب بلدي للاقتناء؟
أولاً اختر كلب بلدي حديث الولادة، وإليك بعض أنواع الكلاب البلدي.

الكلب الفرعوني:

استعان المصريون القدماء بالكلاب لأغراض عديدة، منها الصيد مثل صيد الأسود، والنعام وكل أنواع الطيور، وأيضًا حراسة الأراضي والرعي، ويبلغ ارتفاع الكلب الفرعوني من 23 إلى 25 بوصة، ووزنة بين 45 إلى 55 باوند، لونه بني مائل إلى الأحمر، قد يكون طرف ذيله مع جزء من الصدر أبيض اللون، عضلي الجسم، متوسط عمره بين 11إلى 14 عامًا، وهو من الكلاب المصنفة دوليًا من ضمن فئة كلاب الصيد.

 الكلب الباسنجي:

من أهم أنواع الكلاب البلدي، ويعرف بعدة أسماء منها أفريكان باتش، وأفريكان باركليس، ويتراوح طول هذه الفصيلة من الكلب البلدي بين 40- 43سم، كما يبلغ وزنة بين 10: 11 كجم، ووظيفته الأساسية الرعي.

يوجد في عدة ألوان منها الأسود، والبني المائل إلى الأحمر، مع وجود بقع بيضاء في صدره وأطرافه، يقترب حجمه إلى التماثل بين الطول والعرض والارتفاع، ومتوسط عمره بين 9 إلى 13 عامًا.

هذا الكلب مصنف في جمهورية الكونغو ككلب صيد وشغل، ومسجل في عدة نوادي دولية منها النادي الأمريكي للكلاب (American Kennel Club)، وأيضًا نادي الكلاب بانجلترا (Kennel Club of the United Kingdom).

يتسم الكلب الباسنجي بقدرة كبيرة جدًا على التسلق، وقد تعرف الأوروبيون على هذه الفصيلة من الكلب البلدي أثناء فترة احتلال بريطانيا للكونغو، وكان الأهالي يستخدمونه في الاستخبارات ضد العدو، لأنه يتميز بشدة الذكاء والسرعة الفائقة في الحركة والجري والوثب، والشجاعة، والصمت أيضًا فهو على غير العادة، لا ينبح ولكن يزمجر فقط، ويعوي للتواصل مع باقي الكلاب.

هو من فئة الكلاب المحبوبة جدًا خصوصًا من الأمريكيين لذكائه الشديد وسرعة حركته ووفائه النادر لصاحبه، بالإضافة إلى أنه سريع التعلم ولا يحتاج لعناية خاصة وكبيرة مثل باقي الفصائل من الكلاب.


الكلب السلوقي:
يبلغ ارتفاعه بين 23- 28 بوصة، ويبلغ وزنه بين 13-30 كجم، وهو من الأنواع المفضل اقتنائها في دول الخليج لقدراته الفائقة في صيد الغزلان والأرانب، وتعقب الثعالب.

يوجد في ألوان متعددة منها الأبيض والبني والبيج والأسود.

الكلب الأرمنت:

هذه الفصيلة من الكلب البلدي تعتبر فصيلة مصرية نقية، وينتمي إلى مدينة أرمنت تحديدًا، وقد شاع أنه دخل إلى مصر مع الحملة الفرنسية، لكنه اعتقاد خاطئ وعار تماما عن الصحة، والحقيقة أن الفرنسيين اصطحبوه معهم من مصر إلى فرنسا لجمال مظهره وصفاته الأصيلة النادرة.

يبلغ متوسط طوله بين 52- 62سم، ووزنه بين 25-30 كجم ومتواجد بكل الألوان، وهو سريع ويستخدم في حراسة الماشية والرعي، وكثيرون يفضلون اقتنائه في المنازل بسبب صغر حجمه وجمال شكله.

قالت سارة أبو بكر في حديث لـ BBC، متحدثة عن ميزات الكلب البلدي المصري، بغض النظر عن أننا لسة ماوصلناش إن يبقي عندنا احترام لحقوق المواطن البلدي المصري علشان الناس تحترم حقوق الكلب البلدي بس حبيت أقول كلمتين لكل واحد عايز يربي كلب أو ناوي يجيب كلب قريب: لو انت مش فارق معاك نوع الكلب ومش بتدور علي كلب فيه صفات معينة أو كلب بشكل معين، ولو انت مش فارق معاك تجوز الكلب أو الكلبة اللي هتجيبهم وكل القصة انك عايز كلب يبقي ونس ليك ويحبك وتحبه بدون أي شروط تانية يبقي روح علي طول اتبني كلب بلدي من أي جمعية أوحتي انقذ واحد من الشارع وخده طعمه واتبناه، وصدقني هتاخد منه كل الbenefits الأساسية (ونس، حماية، حب، وفاء، عبط، جد، لعب، ضحك، هبل، ذكاء، إلخ إلخ إلخ...) اللي ممكن تاخدها من أي كلب ان شالله لو كان أغلي كلب في العالم.

وتابعت، اتبناه وأكسب فيه ثواب لأنه في أغلب الأحوال بيعيش له كام شهر ولا سنة واحدة وبتوع الحي بيعدوا يسمموه أو يضربوه في النار، أما لو انت زيي وعندك كذا كلب وصعب تتبني كلب بلدي فأضعف الإيمان ماتأذيهمش وماتسيبش كلابك عليهم وماتخليش كلابك يأذوهم ويهاجموهم ويعوروهم أو حتي ساعات يموتوهم زي ما للأسف في ناس ملاك كلاب بيعملوا وبيبقوا فرحانين وفخورين قوي بكلابهم، علموا كلابكم ودربوهم ان مهاجمة الكلاب البلدي ده فعل خط أحمر وغلط جدًا هيتعاقبوا عليه لو عملوه بدل ماتشجعوهم علي ده.