الأقباط متحدون - بالفيديو.. التهامي يكشف صاحب الأشعار التي ينشدها.. ويؤكد: الموالد الكبيرة لها حالة روحانية خاصة
  • ١٤:٢٥
  • السبت , ٢٥ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. "التهامي" يكشف صاحب الأشعار التي ينشدها.. ويؤكد: الموالد الكبيرة لها حالة روحانية خاصة

٥٣: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ٢٥ مارس ٢٠١٧

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

التهامي: الإنشاد لم يأخذ حقه.. و"أسيادنا دول أعتبرهم أسرار الله في الأرض"

كتب - نعيم يوسف
استضاف برنامج "مساء dmc" المذاع على شاشة قناة dmc الفضائية، ويقدمه الإعلامي أسامة كمال، المنشد الديني الشيخ ياسين التهامي، حيث تم اللقاء من منطقة قبة الغوري، الأثرية.

من الحواتكة إلى ربوع مصر
يؤكد أسامة كمال، أن "التهامي"، يعيش في قرية الحواتكة بأسيوط، ووالده من أولياء الله الصالحين، وتعلم في الأزهر والكتاب، وهو من مواليد عام 1949، ومريدينه بالملايين من جميع أنحاء العالم.

من يؤلف الأشعار
يقول "التهامي" إن الأشعار التي يغنيها هي لـ"أبو مدين الغوث"، وهو من الصوفية القدامى، لافتا إلى أنه منذ نصف القرن الخامس الهجري، وحتى القرن السادس، مشددًا على أن هذا هو الشعر الموثق، فلا يوجد شطر به إلا وله دليل من الكتاب والسنة، موضحًا أنه يختار أشعاره من التراث القديم، و"طلعت لقيت روحي في هذه الحالة"، مؤكدا أنه لم يدرس في الأزهر سوى سنتين في الثانوي.

الإنشاد الديني والإعلام
وأوضح "التهامي"، أن الإنشاد الديني لم يأخذ حقه في الإعلام، موضحا أنه سعى لتكوين نقابة للمنشدين منذ 20 عامًا، إلا أن النقابة لم تظهر للنور إلا في السنوات الماضية، مشددًا على أن الألحان التي ينشدها من تأليفه، موجهًا رسالة إلى أهله في أسيوط وقال: "أنا سعيد".

الموالد الصوفية
وعن الموالد التي يحيه، قال "أسيادنا دول أعتبرهم أسرار الله في الأرض ولكن جميعه في معيه رسول الله"، موضحا أن الموالد الكبيرة لها حالة روحانية خاصة، ويكون هناك انسجام بين القائل والمتلقي.

الدرويش والصوفية
وأوضح "التهامي"، معنى كلمة "درويش"، قائلًا إنه دار وجهه عن الدنيا وفوض أمره إلى الله سبحانه وتعالى، مؤكدا "مش معناها التنبل والتواكل"، والصوفيه بعيدة عن ذلك، مشددا على أن هذه الحالة يصل لها الإنسان "لما كل شيء يكون مظبوط"، مستشهدًا حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم، "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لم تضلوا بعدي أبدًا كتاب الله وسنتي".

تحريم زيارة الأضرحة
أما عن مسألة تحريم الأضرحة، وتكفير زيارة الأولياء، فيقول: "نسأل الله أن يحفظنا من جلادين القلوب ويرزقنا الرحمة"، اللهم أجعلنا من المعتقدين فيهم وليس من المعترضين عليهم، وكل من من الله عليهخ بحرف من كلمة سمت به فهو على رأسه.

دعوة إلى إيران
وكشف عميد المنشدين، أنه لا صحة لما تردد عن تلقيه دعوة لإحياء حفل في إيران، معربًا عن استغرابه من تناول مثل هذه الأخبار، موضحا أن "مصدر هذه الأخبار لازم يتعرف عشان يتحاسب، معرفش مين اللي روج لهذه الأخبار التي تهدف لتشويه صورة وسمعة الآخرين".

مجموعة أناشيد
هذا، وقد اختتم عميد المنشدين، لقائه مع البرنامج بمجموعة من الأناشيد الدينية التي اشتهر بها.