الأقباط متحدون - في الذكرى الـ60 لتأسيسه.. الاتحاد الأوروبي من حلم الإمبراطورية إلى الاتحاد ثم الانفصال
  • ١٦:٤٠
  • السبت , ٢٥ مارس ٢٠١٧
English version

في الذكرى الـ60 لتأسيسه.. الاتحاد الأوروبي من حلم الإمبراطورية إلى الاتحاد ثم الانفصال

٢٤: ٠٧ م +02:00 EET

السبت ٢٥ مارس ٢٠١٧

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

القادة الأوروبيون يحتفلون بالتأسيس في غياب بريطانيا بعد 60 عامًا

كتب - نعيم يوسف
ذكرى الوحدة.. وشبح الانفصال
في الذكرى الستين لمعاهدة روما، التي مهدت التأسيس الاتحاد الأوروبي، اجتمع القادة الأوروبيون في العاصمة الإيطالية، لكي يحتفلون بهذه الذكرى، في غياب رئيسة وزراء بريطاينا تريزا ماي، التي ستشرع بلادها في اجراءات الخروج من الاتحاد نهاية هذا الشهر.

أحلام الإمبراطورية
تأسيس الاتحاد الأوروبي مر بالعديد من المراحل، حيث يظهر حلم الوحدة مع كل قائد أوروبي يظهر في أحد البلدان، منذ انهيار الإمبراطورية الرومانية، التي اتسعت رقعتها لتحضن البحر المتوسط، وتحيط به، لمئات السنين، قبل ظهور الدولة القومية الحديثة.

محاولات فاشلة
في القرن التاسع عشر، حاول القائد الفرنسي نابليون بونابرت، بناء إمبراطورية واسعة، إلا أنها لم تنجح، وفي أربعينيات القرن العشرين حاول "هتلر" بنفس الطريقة إلا أنها لم تنجح أيضا في الاستمرار، حيث اشتملت هذه السيطرات على الإخضاع العسكري للأمم الرافضة، مما أدى إلى غياب الاستقرار وبالتالي كان مصيرها الفشل في النهاية.

بداية فكرة الوحدة
عام 1851م، طرح المفكر فكتور هوجو فكرة التوحيد ولكنها لم تحظى بقبول وفرصة جادة للتطبيق، ولكن بعد الحربين العالميتين، ظهرت رغبة الدول الأوروبية في التوحيد، لإعادة بناء القارة، والقضاء على احتمال وقوع حرب شاملة أخرى.

بعد قرن من الزمان
بعد نحو قرن كامل من فكرة "هوجو" وفي عام 1951ـ تشكلت الجماعة الأوروبية للفحم والصلب على يد كل من ألمانيا (الغربية)، فرنسا، إيطاليا ودول بينيلوكس وهي (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ)، لتظهر أول وحدة جمركية عرفت بالأصل باسم المؤسسة الاقتصادية الأوروبية، وتسمى في المملكة المتحدة بشكل غير رسمي بـ "السوق المشتركة".

مراحل تأسيس
وفي عام 1957م تأسست في اتفاقية روما للعام 1957 وطبقت في 1 يناير عام 1958، وهذا التغيير اللاحق للمؤسسة الأوروبية شكل العماد الأول للإتحاد الأوروبي، ليتطور الإتحاد الأوروبي من جسم تبادل تجاري إلى شراكة اقتصادية وسياسية، وتأسس بشكله الحالي بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992، ويضم الآن 28 دولة، كانت كرواتيا التي انضمت في 1 يوليو 2013.

شبح الانفصال
منتصف العام الماضي، صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، ليصبح عدد دول الاتحاد 27 دولة.