د. جهاد عودة
نظرًا لأن طالبان لم تكن لديها خطط لإدارة البلاد ، لم يكن لديهم أي استعدادات لإدارة البلاد ، ولكن بمجرد وصولهم إلى السلطة ، وضعوا نسخة متطرفة جدًا من الشريعة الإسلامية وحاولوا إنشاء جهاز دولة فعال. كان نجاح طالبان في تعبئة السكان الأفغان إلى ممارسة الاجتماعيه العامه من حيث التقليل المستمر من الهويات القبلية أو الإقليمية لصالح ما يمكن تسميته هوية القرية. خلقت طالبان صورة للحياد في سياق النزاعات الأفغانية. هذا يمكن أن يفسر لماذا اصرت طالبان ان يكون تحكم بالإجماع. وكانوا عادة ما هناك اعتماد على التقاليد المحلية . وبالتالى تم فرض نسخه الطلبان من الشريعة الإسلامية ، الممزوجة بالباشتونوالي ، سريعًا للغاية. لقد نفذوا سياسات قمعية للغاية ضد النساء ، وحظروا التلفزيون وأشكال الترفيه ذات الصلة ، وحظروا الموسيقى ، وحظروا تشذيب لحى الرجال ، وألغوا صور الكائنات الحية ، وحظروا الطيران بالطائرات الورقية ، من بين العديد من السياسات الأخرى. طبقت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه السياسات بوحشية ولكن أيضًا بشكل تعسفي تمامًا.
كانت لدى طالبان المهمة الصعبة للغاية المتمثلة في بناء دولة من الصفر تقريبًا. اعتمدت الحكومة الشيوعية السابقة على الأموال السوفيتية لتعمل ، وعندما انهار الاتحاد السوفيتي ، فعلت الدولة الأفغانية وبنيتها التحتية كذلك. أدت حرب المجاهدين الأهلية التي تلت ذلك إلى مزيد من تفكك مؤسسات الدولة . يتكون هيكل حكومة طالبان الجديدة من ستة أعضاء من مجلس الشورى الداخلي بقيادة الملا عمر ، الذي كان يتمتع بالسلطة العليا ، ثم تسعة أعضاء من مجلس الشورى المركزي يتولى الشؤون الإدارية والخارجية. كانت أكبر عقبة أمام عمل جهاز الدولة لطالبان هي النقص شبه التام في الأموال الموجودة. كان على الحكومة بأكملها العمل بمبلغ 80 مليون دولار في السنة وذهب 70 إلى 75 مليون دولار للحرب. مقارنة بالحكومة الفيدرالية الأمريكية التي تنفق 450 مليون دولار في الساعة. بينما ذهبت معظم الأموال الحكومية نحو الحرب ، وكانت الأولوية القصوى لنظام طالبان هي تطبيق الشريعة وتطبيقها بصرامة ، جعل العديد من قادة طالبان بناء إدارات الدولة أولوية أيضًا. بعد أن استولوا على كابول المره الاولى ، بدأت طالبان بجدية جهود بناء الدولة وفي غضون عام ، عملت 27 وزارة في كابول. عانى نظام طالبان من نفس المشاكل التي عانت منها الأنظمة السابقة أيضًا. نزاع بين الوزارات في كابول وحكام الأقاليم إلى ما لا نهاية. سعت الوزارات في كابول إلى تطبيق أنظمة رسمية للحكم ، وصارع المحافظون للسيطرة على الإدارات الإقليمية نفسها. بدأت طالبان أيضًا في إحياء الصناعات الأفغانية. وأعيد بناء المنشآت الصناعية وأصبحت نشطة في جميع أنحاء الشمال. كانت أولوية طالبان هي بناء دولتهم الخاصة ، وليس مهاجمة الدول الأخرى.
عندما استولت طالبان على كابول وأعلنت أفغانستان إمارة أفغانستان الإسلامية ، سعوا للحصول على اعتراف دولي ، وفي الوقت نفسه ، حاولوا عدم البيع للمصالح الغربية. في اليوم التالي لاستيلاء طالبان على كابول ، أصدرت وزارة الخارجية تعليمات إلى السفراء في المنطقة بـ "إظهار استعداد حكومة الولايات المتحدة للتعامل معهم بصفتهم السلطات الجديدة في كابول". أصدرت وزارة الخارجية تعليماتها لموظفي حكومة الولايات المتحدة في إسلام أباد بالذهاب إلى كابول والالتقاء بحكومة طالبان الجديدة. كانت مهمة المبعوث إلى كابول مناقشة المخدرات ، والاستقرار ، والإرهاب ، وإمكانية فتح سفارة أمريكية في كابول. بالإضافة إلى ذلك ، أصدرت وزارة الخارجية تعليمات للمبعوث بدعوة حركة طالبان لإرسال وفد خاص بها إلى واشنطن ، مضيفة أن الولايات المتحدة لن تجدد تأشيرات الدبلوماسيين الأفغان الحاليين المناهضين لطالبان . في عام 1997 ، أرسلت طالبان وفودًا إلى واشنطن وأوماها ونيويورك وتكساس. أثناء وجودهم في الولايات المتحدة ، التقوا بمسؤولي UNOCAL لمتابعة إمكانية بناء خط أنابيب عبر أفغانستان ، واحتجوا على عدم وجود إدانة دولية لمقتل ثلاثة آلاف من أسرى طالبان من قبل التحالف الشمالي مؤخرًا ، وطالبوا الولايات المتحدة والأمم المتحدة بالاعتراف بهم. حكومة. وجه ممثلو طالبان نداءات إلى الدبلوماسيين الأجانب للاعتراف بحكومتهم. كانت إحدى النداءات بعنوان "حان الوقت للاعتراف بالحكومة الشرعية لأفغانستان" ، حيث اعترض عبد الحكيم مجاهد على روايات النقاد الأجانب عن الأحداث في أفغانستان والاهتمام الانتقائي بحقوق الإنسان. وقال إن طالبان ملتزمة بحماية حقوق الإنسان والقانون الدولي وحقوق الفرد وفق الشريعة الإسلامية. وأضاف مجاهد أن حكومة طالبان تقوم على "النمط التقليدي للحكم الذاتي الأفغاني الذي يكرم ويحمي جميع النساء الأفغانيات اللواتي يتمتعن باقتراح الكرامة والشرف ويمثلن بوتقة ثقافتنا". صرح وزير الخارجية بالإنابة ، الملا محمد غاوس ، خلال الرحلة ، أنه "شعر بأن الحكومة في ظل حكم طالبان يجب أن تكون مثل أي حكومة أخرى ، وأن تتحمل مسؤولية تجاه بقية العالم" .
وفّر حظر إنتاج الأفيون وسيلة لطالبان للتعاون مع المجتمع الدولي ، ولا سيما الولايات المتحدة ، وزاد من عائدات الحكومة. في عام 1997 أصدرت وزارة الخارجية بيانا جعل إنتاج الأفيون غير قانوني ، لكن القانون لم يكن فعالا للغاية. ثم أصدر الملا عمر قرارًا بحظر كامل على زراعة الخشخاش في يوليو 2000. وفي العام التالي كانت كمية الخشخاش المزروعة هي الأدنى على الإطلاق ، حيث كانت أقل من عُشر الكمية المزروعة في العام السابق. ووصف ممثل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات ، برنارد فراحي ، ذلك بأنه "أحد أبرز النجاحات على الإطلاق في مكافحة المخدرات". لأن طالبان جمعت عائدات جمركية من إنتاج الخشخاش ، أدى انخفاض المعروض من الخشخاش إلى زيادة السعر بمقدار أربعة عشر ضعفًا عن السعر الأصلي
بينما كانت حركة طالبان معنية بخوض الحرب في الشمال ، وبناء جهاز الدولة ، والقبول في المجتمع الدولي ، فإن هدف القاعدة هو الحفاظ على صراع معولم طويل الأمد ضد الصهاينة الصليبيين. على عكس طالبان التي كانت لديها رؤية وخطة متماسكة لمستقبل أفغانستان . ولكن القاعدة لم يكن رؤية وخطة محددة للمستقبل. ووضع مبدأ ، إن الجهاد واجب فردي أخلاقي ، وليس سياسي ، مثل الصلاة. يرفض جهاد القاعدة الحديث مبدأ الجهاد باعتباره واجبًا سياسيًا أو جماعيًا ( فرض كفاية ) ، مثل ترشيد الحاكم أو إقامة العدل. التعامل مع الحرب المقدسة كواجب فردي وأخلاقي يجعل الحرب المقدسة روحانية. لذلك ، يتجاوز الجهاد براغماتية الحياة السياسية. يتخلى الجهاديون عن المفاهيم السياسية مثل الأيديولوجيا والدولة لعولمة ممارساتهم ، دون رؤية مستقبلية لليوتوبيا الجماعية. هذه سمة من سمات الحركات العالمية الأخرى أيضًا ، مثل الحركة البيئية. يفتقر دعاة حماية البيئة إلى مفهوم أيديولوجي عن المدينة الفاضلة.
في كتابه " فرسان تحت راية الرسول" ، استنكر الظواهري مفهوم الصراعات الإقليمية ودعا إلى الجهاد العالمي . مثل الناشط البيئي أو الناشط في مجال حقوق الإنسان أو الناشط في مجال نزع السلاح النووي ، يرى مقاتل القاعدة معاناة المسلمين والجهاد كقضية إنسانية يجب معالجتها عالميًا. العالم بأسره هو مجال عملياتهم. ينتقلون من موقع أو مصدر معاناة المسلمين إلى أخرى ، وكأنهم يرتكبون أعمال تدخل إنساني. ولأنهم لا يرون في جهادهم حربًا بين حضارات أو أيديولوجيات . تشبه هجمات المتمردين على البنية التحتية هجمات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مدن مثل طرابلس أو بريشتينا لأن "كلا النوعين من التدخل يصبحان" إنسانيين "من خلال استهدافهما للقيادة أو السيطرة أو القدرات اللوجستية لتأمين امتثال النظام لقواعد حقوق الإنسان ، مع قيام المفجرين الانتحاريين بتنفيذ مكان القنابل الذكية ". تقتل هجمات الولايات المتحدة والناتو المدنيين تمامًا مثل التفجيرات الانتحارية ، باستثناء هجمات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي التي تؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين. حقيقة أن الولايات المتحدة وإسرائيل تقومان بدور أكبر عدوين الآن . هنا تُظهر كيف يتجاوز الصراع السياسة الدولية. ويصير الصراع مفهوم ميتافيزيقي الأوسع .
يؤثر الجهاد على العديد من البلدان والشعوب التي قد لا تشترك في تاريخ أو ثقافة مشتركة. على سبيل المثال ، تؤثر الهجمات الإرهابية في مدريد على سياسة الولايات المتحدة وتجعل المواطنين الأمريكيين يشعرون بأمان أقل. التداعيات العالمية لجهاد القاعدة تتجاوز أسبابها المحلية. وبذلك تجاوزت نواياه. تكمن عولمة الجهاد في التبعات غير المقصودة لأفعاله. أيضًا القاعدة يتمكن تشبيهها بالشركات متعددة الجنسيات لأن الجهاديين ، مثل الشركات ، ليس لديهم القدرة أو الرغبة في السيطرة على المناطق التي يعملون فيها. يمكن اعتبار العلاقة بينها وبين هذه المناطق بمثابة استثمارات. مثل المشاركين في الاقتصاد العالمي ، فإن استثمارات الجهاديين تجذبهم إلى عالم لا يعمل وفقًا لنواياهم ولكن يبدو أنه يمتلك حياة خاصة به. العمليات التي ينفذها أعضاء القاعدة مماثلة لتلك التي تنطوي على مخاطر في السوق العالمية. تملي السوق العالمية استراتيجيات القاعدة والتحالفات التي يبنونها ، تمامًا مثل أي شركة في الاقتصاد العالمي. حتى أن الظواهري استخدم مصطلحات اقتصادية لوصف عمليات القاعدة: "لكن الله أنارنا برحمته عندما تأسست شركة عمر إخوان. لقد فتح أسواقًا جديدة لمتداولينا ومنحهم فرصة لإعادة ترتيب حساباتهم. إحدى فوائد التجارة هنا هي التجمع في مكان واحد لجميع التجار الذين جاؤوا من كل مكان وبدأوا العمل في هذه الشركة ”. تمامًا مثل أي شركة في الاقتصاد العالمي.
استهدفت القاعدة إنهاء الهيمنة الأمريكية في جميع أنحاء العالم. لأن القاعدة ليست قوة تقليدية ويتم تنسيق عملياتها عبر الإنترنت ، وربما في مقهى إنترنت في أتلانتا ، يمكن للولايات المتحدة فقط مواجهة خطر الإرهاب من خلال مهاجمة نفسها ، من خلال تمزيق الدستور وخنق الحراك التكنولوجي والديموغرافي والمالي الذي يساهم في القوة الاقتصادية للولايات المتحدة. في أكتوبر 2001 صرح بن لادن أن الدمار في 11 سبتمبر لا يقارن بما ستفعله الولايات المتحدة بنفسها. القاعدة لم تشعل النار في الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر. لقد زودوا الولايات المتحدة بالبنزين. يظهر التاريخ أن الإمبراطوريات تنهار دائما. هدف القاعدة هو تشجيع الولايات المتحدة على توسيع إمبراطوريتها بسرعة. وبالتالي ، زيادة المخاطر أو تقصير الإطار الزمني للانهيار. وأشار بن لادن في خطاب ألقاه إلى أنه لا توجد قضية محلية كان لها مثل هذا التأثير على اتجاه الولايات المتحدة ، مثل الإجراءات غير المتوقعة لعدد قليل من الأجانب. وذكر أنه من المستحيل الحفاظ على نزاهة المبادئ الديمقراطية عندما يكون للجهات الفاعلة غير المهمة والأحداث العرضية نفوذ سياسي أكثر من القضايا المحلية الأكثر إلحاحًا. كان انهيار البرجين التوأمين يرمز إلى انهيار الصفات التي من المفترض أنها حددت الولايات المتحدة - الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان. ساد التدهور السريع للحريات المدنية والحقوق الديمقراطية العقد الذي انقضى منذ 11 سبتمبر. في حين أن القانون الدولي لم يطبق على الولايات المتحدة أبدًا ، فقد سرعت الولايات المتحدة من وتيرة تمزيق اتفاقيات جنيف والقوانين الدولية الأخرى. الولايات المتحدة ليست فقط منافقة في تعريف نفسها على أنها منارة للحرية والديمقراطية بسبب اضطهادها للآخرين في جميع أنحاء العالم ، ولكن أيضًا لأنها تدوس على حرية وحقوق مواطنيها. القاعدة ، "تحكم على أمريكا بقواعدها وشروطها الخاصة". لم يكن هدف بن لادن تحويل الأمريكيين إلى الإسلام ، ولكن بدلاً من ذلك ، إجبارهم على "البقاء أوفياء لأنفسهم - أو بالأحرى مع مبادئهم الخاصة بحقوق الإنسان ولكن لن يستطيعوا فيظهر زيفهم امام العالم"
«القاعدة» تقدم بديلاً عن قيام الولايات المتحدة بإشعال النار في نفسها. لأن الولايات المتحدة دولة ديمقراطية ، تستخدم الهجمات الإرهابية أيضًا لتشجيع المواطنين الأمريكيين على إجبار حكومتهم على وقف سياسات الهيمنة والقمع في جميع أنحاء العالم ، لأن الهجمات الإرهابية هي نتائج مباشرة لتلك السياسات. وهذا يفسر سبب شرعية استهداف المدنيين للقاعدة. المدنيون الأمريكيون مسؤولون عن تصرفات حكومتهم لأن حكومتهم تمثلهم والشعب ينتخب المسؤولين الحكوميين الذين يتسببون في معاناة المسلمين. من خلال وضع مثل هذا الواجب والمسؤولية القوية على عاتق المواطنين الأمريكيين لممارسة حقوقهم الديمقراطية ، تأخذ القاعدة الديمقراطية بجدية أكبر من الأمريكيين أنفسهم. لكن قادة القاعدة يدركون أن بعض المواطنين الأمريكيين يجهلون مثل هذه السياسات أو تنخدعهم حكومتهم. دعا بن لادن إلى هدنة وقدم الظروف التي من شأنها إنهاء الجهاد. وقال: "كما ندعوكم للتعامل معنا والتفاعل معنا على أساس المصالح والمنافع المتبادلة ، وليس سياسة القهر والسرقة والاحتلال ، وعدم الاستمرار في سياستكم في دعم اليهود [إسرائيل] لأن هذا سينتج عنك المزيد من الكوارث ". بالإضافة إلى ذلك ، يقول قادة القاعدة ونشطاءها إنهم سوف يغفرون للولايات المتحدة وحلفائها إذا تابت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن جرائمهم وأوقفوا ممارساتهم الشريرة المتمثلة في الهيمنة والقمع العالمي .
إن مفهوم المساواة في الموت مهم في فهم عمليات القاعدة. المساواة في الموت: الولايات المتحدة تقتل المدنيين وتسبب المعاناة لبقية العالم ، فيقتل المسلح المدنيين الأمريكيين ويلحق المعاناة بالولايات المتحدة ( الإرهابي الذي يبحث عن الإنسانية). بالنسبة لهم ، فإن قتل المدنيين الأمريكيين يعني مجرد إجبار الولايات المتحدة على النظر في المرآة. وبالتالي ، تحويل مسؤولية مقتل المدنيين إلى الولايات المتحدة. العمل الوحيد الذي يحاسب المتشدد عليه هو موته. تهدف مثل هذه الهجمات إلى إجبار الولايات المتحدة على تجربة معاناة المسلمين. إنه ليس انتقامًا ، بل يهدف إلى السماح لضحايا الفظائع الأمريكية وضحايا هجمات القاعدة الإرهابية بالتعريف والتواصل مع بعضهم البعض. أعضاء القاعدة "يدركون وحدة الكرة الأرضية التي لا يمكن فيها فصل أي إنسان عن غيره ، كل واحد مسؤول عن زملائه ، الذين يجب أن يتعرف على معاناتهم" .
كما هو موضح ، فإن الأهداف والعمليات والخلفيات العرقية والثقافية والجغرافية للقاعدة وطالبان مختلفة تمامًا وهما منظمتان مختلفتان تمامًا. لذلك ، من الحكمة ومن الخطأ معاملة كل مجموعة كما لو كانت نفس الكيان. من خلال مزج وإخفاء الفروق بين المجموعات أو الأنظمة المختلفة التي لا تخضع نفسها دون قيد أو شرط للهيمنة الأمريكية وتجميعها في تهديد إرهابي ضخم غير متبلور ، تخلق الولايات المتحدة أعداء أكثر مما تستطيع إخضاعهم.