أثار الجدل بتصريحاته عن أفريقيا.. تراجع أمام "السترات الصفراء"
كتب - نعيم يوسف

تحذير مهم

حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قبيل انعقاد قمة مجموعة الدول السبع، في فرنسا، من الحرب التجارية، مشددًا على أن بلاده تعمل على خفض مستوى الحرب التجارية الحالية.

خريج المدرسة الوطنية
إيمانويل ماكرون، يعتبر الرئيس الثامن للجمهورية الفرنسية الخامسة، ولد في 21 ديسمبر، عام 1977، ودرس في المدرسة الوطنية للإدارة في 2004، وانضم بين 2006 و2009 للحزب الاشتراكي.


مفتش مالي.. ومؤسس حز
عمل ماكرون في بدايات حياته مفتشًا ماليًا في بنك روتشيلد أند سي، وهو بنك مرموق حيث كان يعمل مع دافيد روتشيلد والذي كان شريك مدير في البنك، وعمل وزيراً للاقتصاد في عهد الرئيس فرانسوا هولاند، في الفترة من 2014 إلى 2016، وفي أبريل 2016، أسس حزب "إلى الأمام".

الانتخابات والرئاسة
في 2017، أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في فرنسا، وفاز في الانتخابات في 7 مايو 2017 بعد فوزه على ماري لوبن بنسبة 66.06 في الانتخابات الرئاسية. وتولى رسمياً في 14 مايو 2017 سلطاته الدستورية رئيساً للجمهورية الفرنسية.


انتقادات .. وأزمات
وصف بعض المراقبين ماكرون بأنه ليبرالي اجتماعي وآخرون كديموقراطي اشتراكي، وتم اتهامه بـ"المحاباة"، حيث فتحت النيابة العامة في باريس يوم 23 مارس 2017 تحقيقا أوليا جديدا عقب الاشتباه بوجود المحاباة بعد ظهور ماكرون كمتحدث عالي المستوى في مناسبة نظمتها شركة هافاس في يناير 2016، حيث ساعد ماكرون، الذي كان وزير المالية والاقتصاد آنذاك، في تنظيم تلك الفعالية والذي بلغت قيمته 381,759 يورو وفقاً لصحيفة لو كانارد انشانيه، وتعرض للهجوم بسبب تصريحاته عن السيدات في أفريقيا، حيث قال: "المشاكل التي تواجهها أفريقيا اليوم مختلفة تماما وهي حضارية" ثم تابع بالحديث عن النساء الأفريقيات اللواتي ينجبن "سبعة أو ثمانية أطفال".

من أشهر الأزمات التي تعرض لها خلال فترة حكمه هي الاحتجاجات المعروفة بـ"مظاهرات السترات الصفراء"، بعد إعلانه عن إجراءات اقتصادية ورفع أسعار الوقود، والتي استمرت لشهور رغم تراجعه عن بعض الإجراءات.