مريض السكري يستطيع تلقي علاج الأسنان.. والرياضة مهمة لرفع مستوى النشاط البدني

 

كتب - نعيم يوسف
يبحث الكثيرون من المواطنين عن المعلومات الطبية، إلا أن المصادر الموثوق فيها أمر صعب، وقد ناقش برنامج "الحكيم في بيتك"، المذاع على قناة "سي بي سي" الفضائية، العديد من القضايا والمعلومات الطبية الهامة، وأهمها مرض سرطان الثدي، والشائعات المنتشرة حوله.
 
مرض السكري
وعن مرض السكري، وعلاقته بالأسنان، قالت الدكتورة شيماء أحمد، استشاري جراحة الفم و جراحة الأسنان: نستطيع الحفاظ على صحة الأسنان إذا حافظنا على مستوى السكر في الدم، ويستطيع المريض أخذ أي علاج إذا كنت معدل السكر لديه منتظم ومستريحًا في اليوم السابق.
 
شائعات عن السرطان
وبالنسبة لمرض سرطان الثدي، قال الدكتور عماد شاش، مدرس طب الأورام بمعهد الأورام - جامعة القاهرة إن هناك الكثير من الأفكار الخاطئة عن سرطان الثدي، ومنه أنه يصيب النساء فقط، موضحا أنه يصيب الرجال أيضا ولكن بنسبة بسيطة، وهناك مفهوم أخر خاطئ هو أن فرص العلاج ضعيفة، ولكن هذا خاطئ، وفرص العلاج متاحة في كل المراحل.
 
اكتشاف المرض
وأشار "شاش"، إلى أنه إذا تم اكتشاف المرض مبكرا يكون العلاج بهدف الشفاء، لافتا إلى أن بعض السيدات يتابعن مع أطباء نساء وتوليد، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى متخصصين، وهناك مفهوم أخر خاطئ هو ضرورة إزالة الثدي، مؤكدا أن العلاج الحديث لا يعتمد على العلاج الجراحي فقط، بل هناك علاج موجه، وليس كل الحالات يتم فيها استئصال الثدي، بالإضافة إلى أنه إذا تم استئصاله هناك فرص أخرى لإعادة بنائه بعد الشفاء من المرض.
 
جلسات التجميل
أما الدكتور طارق رائف، استشاري جراحة التجميل، فقد أشار إلى أن هناك جلسات بأجهزة حديثة لشد الجلد، فيما قال الدكتور أحمد السبكي، استشاري جراحة التجميل، إن هناك عمليات للسمنة ومنها عملية "الساسي"، والتي تعد من العمليات الحديثة التي مازالت تحت الاختبار، على عكس عمليات التكميم التي تم اختبارها.
 
تطعيمات الحجاج
ولفت الدكتور أحمد رمزي، استشاري طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة، إن التطعيمات الخاصة التي يأخذها الحجاج قبل الحج، مهمة للوقاية من الأمراض الخاصة بالتنفس، وهي آمنة جدا، والتطعميات تقي الحاج من الأنفلونزا، والالتهاب السحائي.
 
الرياضة والصحة
أما سارة حسين، مدربة الأيروبكس، فقد أشارت إلى أن هناك تمارين سهلة يمكن عملها في المنزل بدون أدوات، ويمكن الاستعانة بزجاجات المياة بدلا من "الدمبلز"، موضحة أن الرياضة مهمة لرفع مستوى اللياقة البدنية.