كتب – روماني صبري
ريا أبي راشد .. من ابرز وأشهر الوجوه الإعلامية على الساحة .. أصابت نجاحا عظيما في هذا المجال لما تمتلكه من مهارة في الحوار والتحدث باللغة الانجليزية .. جذابة و جميلة أنثى كما يقول الكتاب ، دائما ما نراها رائقة المزاج تضحك وهي تحاور أشهر الفنانين في العالم ، في السطور التالية نلقي نظرة على ابرز مراحل حياتها الإعلامية .

 البداية
ولدت ريا أبي راشد في لبنان ببيروت في 12 مايو 1977، وما أن انقضت سنوات طفولتها حتى استولى عليها شغف الصحافة ، فاردات العمل في هذا المجال ، وبالفعل عملت صحفية في بيروت وكان ذلك قبل أن تنتقل للعيش في بريطانيا .


الدرجات العلمية
وحصلت ريا على عدد من الدرجات العلمية ومنها بكالوريوس في الاقتصاد، ماجستير في الصحافة والإذاعة، إضافة إلى أنها تتحدث عدة لغات بطلاقة مثل العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية.


تقديم البرامج
في عام 2010 قررت ريا تقديم برنامج اكتشاف المواهب " ارابز جوت تالنت"، مع مغني الراب السعودي  قصي خضر ، إضافة إلى برنامج "سكووب"، المعني بأخبار السينما الأمريكية .

استضافت ريا ابرز مشاهير العالم في برنامجها ، ونجحت في محاورتهم دون أن تقع في أخطاء لغوية ، كما تقع غيرها من المذيعات العربيات الأخريات ، فضلا عن الخوف الذي يستبد بهم خلال لقاءاتهم مع نجوم هوليوود ، فيجعلهم يرتكبون كوارث أمام عدسات الكاميرا ، ومهرجان الأوسكار خير دليل .


 ماجستير الصحافة
نجحت ريا في أن تكون أول محاورة عربية تخترق كواليس عالم السينما والموسيقى والفن الأوروبي، لمهارتها التي كانت سببا كبيرا في توسع نشاطاتها ، وحصلت ريا على شهادة ماجستير في الصحافة المرئية في لندن، لتقديم  برنامج "سكووب" عام 2005، حتى تحاور نجوم السينما الأمريكية ، وكانت صرحت ريا أن برنامج "سكوب"، هو الأهم في مسيرتها الإعلامية .

المواقف المحرجة في حياتها
وحكت ريا خلال لقاءها في برنامج "الحكاية "، تقديم الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية "ام بي سي مصر"، بالأمس السبت ، أنها تعرضت لمواقف محرجها خلال محاوراتها لبعض نجوم السينما العالمية ، ومنها أنها شعرت بالخجل خلال لقاءها مع الفنان العالمي توم كروز، وعلقت قائلة :" وقتها شعرت أن وجهي بات مثل ثمرة الطماطم ."

وعن حوارها مع النجمة العالمية جوليا روبرتس "، حسيت أنها مش مرتاحة لأنها بتحب تعمل لقاءات مع مذيعين رجال ، عشان كده كانت قاسية معايا ومجاوبتنيش كويس .

وتابعت ، شكلها أتغير بعد ما بقت أم لكن على أي حال ستظل من أجمل النساء التي رايتها على طبيعتها .