كتب - نعيم يوسف
أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الخميس، عن نبأ سار لأصحاب المعاشات يقضي على "الطوابير"، من خلال 10 طرق مختلفة يمكن الحصول عليها هاتفيا أو عبر تطبيق للمحمول أو من خلال مكاتب التأمينات، ضمن ما يعرف بـ"الخدمات الإلكترونية الشاملة لأصحاب المعاشات".

وأكدت الوزارة اكتمال منظومة الخدمات الإلكترونية الشاملة لأصحاب المعاشات والتي نفذتها شركة تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس" الرائدة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني، ذلك في إطار السعي للتخفيف على أصحاب المعاشات وتنفيذ إستراتيجية الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي، وتوفير جميع خدمات المعاشات للمواطنين بأسهل وأسرع وأحدث الطرق والآليات.

وكشفت الوزارة أنه يمكن الاستفادة من الخدمات المتنوعة، مباشرة عن طريق الخدمة الصوتية أو الاستعانة بتطبيق "معاشي" الإلكتروني أو عن طريق ماكينات "نقاط البيع" المتواجدة في كل مكاتب وفروع هيئة التأمينات البالغة 600 مكتب في جميع أنحاء الجمهورية.

وتشمل خدمات تطبيق معاشي للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و IOSو الذي يعد أحد قنوات التعامل مع المنظومة الخاصة ببطاقة المعاشات خدمات دفع الفواتير، بالإضافة إلى جميع خدمات البطاقة كالاستعلام عن الرصيد وطلب كشف حساب ووقف وتفعيل وإصدار البطاقات وتغيير كلمة السر أو استرجاعها
وكما سيتمكن أصحاب المعاشات من خلال الخدمة الصوتية (IVR) من الاتصال برقم "19630"، للاستعلام عن الرصيد المتاح ببطاقة استلام المعاش، أو وقف البطاقة حال ضياعها، أو تفعيلها أو تغيير الرقم السري أو طلب رقم سري جديد حال نسيان الرقم السري الأصلي، كما ستتيح الخدمة الصوتية للمتصل، إعادة إصدار البطاقة أو طلب كشف حساب مختصر.

وكما ستتاح من خلال مكاتب التأمينات المنتشرة على مستوى الجمهورية جميع خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني مثل دفع فواتير الكهرباء و اشتراكات التأمينات الاجتماعية.