CET 00:00:00 - 05/06/2009

قرأنا لك

عرض: سحر غريب
يقولون عن جيل الشباب أنه جيلاً لا يقرأ ولكننا نؤكد للجميع بأن هذا الجيل سيقرأ إذا وجد نفسه فيما يقرأه، حقًا قد بكون العمار منعدمًا بين الشاب والكتب لأن الكتب التي تُقرأ لا تتحدث عنه ولا تعالج همومه ولا تشاركه أفراحه وأحزانه ومن هنا كانت الحاجة ضرورية إلى إعطاء فرصة للشباب المبدع لكي يُخرج إبداعاته إلى النور، ففتحت دور النشر أذرعها لكي تحتضن إبداعاتهم وتم خلق جيلاً جديدًا من الكتاب لتلبية حاجة الشباب إلى كتاب يعبر عنهم وعن طموحاتهم وانكساراتهم.
محمد التهاميومن هؤلاء الكتاب الجدد الكاتب "محمد التهامي" وهو كاتب شاب استطاع التواصل مع جمهور القراء من خلال المدونات الإلكترونية والفيس بوك وهو في الرابعة والعشرون من عمره من مواليد محافظة السويس، وقد صدر للكاتب ثلاثة كتب هي "بني آدم مع وقف التنفيذ" ورواية "هيروبولس" وكتاب في التنمية البشرية بعنوان "أشتغل وأنت في البيت".
وقد اخترنا لكم اليوم كتاب بني آدم مع وقف التنفيذ الصادر عن دار اكتب للنشر والتوزيع وللكتاب طبعتين، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 2008، ويتكوّن الكتاب من 160 صفحة من القطع المتوسط وهو عبارة عن ستة عشر مجموعة قصصية وتدور المجموعة القصصية حول أحلام المراهقين وكيف يتم تدميرها وقتلها وستجد أن كاتبها يعبر فيها عن نفسه وأحلامه ومشاعره في بعض الأوقات وعن نظرته للحياة وربما عن أصدقائه وجيرانه وحتى عن التاريخ المقروء بما فيه من سلبيات.
إن غلاف الكتاب هو أول ما سيلفت نظرك فيه وهو من تصميم "رانا عمر" وقد احتل صدر الغلاف رجلاً ترك شعر رأسه وذقنه مسترسلاً يجلس متربعًا على الأرض لا مباليًا شارد الذهن أمام ساعة مكسورة يتوقف فيها الزمن وكأنه منتظرًا لهزة قوية تخرجه من سكونه وكسله. 
 وأول ما سيطالعك من هذه المجموعة قصة "عساكر خورشيد باشا" والتي ستقرأ فيها جزءًا من التاريخ القديم كما تسمعه من أفواه الناس البسطاء وهو التاريخ الصادق الذي لم يتم تزييفه لصالح أحد.
 ثم تطالعك قصة أخرى بعنوان "عيش حياتك على طبيعتها" والتي يتحدث فيها الكاتب عن واقع مؤلم ومظاهر خادعة وفضيلة زائفة يعيش فيها الشباب وانحرافات جنسية منتشرة بين الجدران وخلف الأبواب المغلقة.
 وفي قصة أخرى بعنوان "مدينة الحب المهجور" يتحدث الكاتب عن قصة حب نشأت بين قلبين فرق بينهما التهجير الذي تعرضت له مدينة السويس عقب هزيمة يونيو 67.
غلاف الكتابأما القصة التي تحمل المجموعة أسمها "بني آدم مع وقف التنفيذ" وتدور أحداث القصة عن حلم يمتزج فيه الماضي بالحاضر فيزور الحالم رئيس دولته ومحمد علي وأحمس ثم يري الحالم كهنة آمون يفصلون رأسه عن جسده.
 ثم نأتي إلى قصة أخرى بعنوان "حلم الحب راح" ويتناول فيها الكاتب قصة حب من طرف واحد فتحكي عن خالد مدرس التاريخ الشاب الذي يقع في حب تلميذته طالبة الثانوي ويتخيل بأن احترامها وتقديرها له حبًا حتى يتحطم قلبه على صخور الحقيقة المؤلمة ويقرر الانتقام منها ومن جميع النساء.
وفي قصة أخرى بعنوان "الكلامنجية" يتناول الكاتب فيها زيف وتناقض بعض المشتغلين في مجال الصحافة وكيف أن هناك صحفيين لا يحبون الأدب ولا القراءة نفسها.
أما قصة "الدواء الأزرق" فيتحدث فيها عن خريجة دبلوم التجارة التي تنتقل من عمل إلى آخر وتتعرض لمغامرات تفوق قدراتها.
أما قصة "يوم انسحاب العدو" فيتخيل فيها الكاتب مصر وقد اجتاحتها قوات العدو أثناء أحد مباريات كرة القدم بين فريقي الأهلي والزمالك وكيف أن هذا العدو قد أصابه الإحباط لأنهم كانوا يتوقعون حربًا ومقاومة شرسة مع المصريين ولكنهم دخلوا مصر ولم يجدوا المصريين فقرروا أن يحرموا مصر من وجودهم وقرر مصدر أمني مسئول في جيش الاحتلال أن أفضل عقاب للمصريين أن نتركهم لأنفسهم فهم قادرين على القضاء على أنفسهم بأنفسهم.
أما آخر فصول الكتاب والذي جاء بعنوان "الملل العبقري" ويتعرض فيه الكاتب من خلال قصة قصيرة أخرى عن حالة الملل التي تصيب الكاتب وتجعل منه شخصًا ناقمًا على موهبته المملة والتي لا يستفيد منه أحد.
من خلال قراءتك لتلك المجموعة القصصية ستلاحظ أن كل قصة منها تدور في فلكها الخاص ومع ذلك فإن تلك القصص كلها تصب في اتجاه واحد وهو رصد لواقع واضح وصريح وصادم لمشاكل المراهقين والشباب.

شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك أنقر هنا
أعرف مزيد من الأخبار فور حدوثها واشترك معانا في تويتر أنقر هنا
  قيم الموضوع:          
 

تقييم الموضوع: الأصوات المشاركة فى التقييم: ٣ صوت عدد التعليقات: ١ تعليق

التعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
١-اثتغاثه 2009-06-07 03:13:03
mido
نحن الشباب كلنا جيل صاعد ولكن مكبوت يمكن لاي واحد منا ان يكون عالما كبيرا او ايا كان طموحه ولكن نحتاج ليد لكي تسلك بنا الطريق الى الامل والطموح فساعدونا
أبلغ عن مشاركة غير لائقة
أضف تعليق
بروتوكول نشر التعليقات
من فضلك ألتزم ببروتوكول نشر التعليقات، شكراً
الاسم:
البريد الألكترونى: (إختيارى)
عنوان التعليق:
نص التعليق:
 
* تستطيع الكتابة بالحروف الأنجليزية كلمات عربية داخل نص التعليق ثم تختار المعنى المطلب من القائمة التى تظهر لك، مثل alaqbat = الأقباط وهكذا .. ، وتستطيع غلق هذه الخدمة بالنقر على "on" لتصبح "off" أسفل نص التعليق على الشمال.