فاروق عطية
15ـ يفخر أنصاره أنه كان رائدا ومُنشئا لثلاث منظمات دولية هي منظمات عدم الانحياز والوحدة الإفريقية والمؤتمر الإسلامي.

      1ـ منظمة أوحركة عدم الانحياز:
ـ بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945م، ظهرت قوتان عالميتان متصارعتان، الأولى كانت بقيادة الولايات المتحدة الأمريكيّة التي تبنت النظام الاقتصاديّ الرأسماليّ من خلال إقامة مشروع مارشال لإعادة إعمار أوروبا، والثانية بقيادة الاتحاد السوفيتي والذي كان ثاني أقوى قطب في العالم والذي تبنى النظام الاقتصادي الشيوعي، رد على مشروع مارشال بإقامة مشاريع جديدة مشابهة في القارة الأوروبيّة، الأمر الذي أدّى إلى اختلال موازين القوى بين القطبين، وعرف هذا الاختلال بمفهوم (الحرب الباردة)، ونتيجة لذلك نالت العديد من الشعوب استقلالها سياسيّاً مع بقائها تابعة اقتصادياً للدول المستعمرة، وبالتالي تحولت هذه الدول إلى مشاريع استثماريّة للشركات الأجنبيّة التي كانت تستغلّ خيراتها ومواردها، ومن هنا ظهرت فكرة إقامة تحالف (إفريقي-آسيوي)، كان العامل المشترك بين الدول المتحالفة هو (الحقد على الاستعمار) كما وصفه رئيس جمهورية أندونيسيا آنذاك.

 ـ يقوم مفهوم حركة عدم الانحياز على عدة مبادئ كانت قد حددت في مؤتمرها الأول في بلغراد عام 1961م، وكانت هذه المبادئ بمثابة شروط تقع على عاتق كل دولة ترغب بالانضمام إلى الحركة، وتتضمن هذه المبادئ: أن تؤيّد الدولة المنضمة حركات التحرر والاستقلال الوطني. ألّا تسمح الدولة المنضمة بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها بموافقتها. عدم وجود اتفاقية ثنائية بين الدولة المنضمة وأي دولة كبرى. أن تؤيد الدولة المنضمة حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 ـ أهداف حركة عدم الانحياز: التأكيد على حق الشعوب في تقرير مصيرها. دعم الاستقلال الوطني للشعوب، ومقاومة الاستعمار بكافة أشكاله. حق السيادة، والحدود الإقليميّة للدولة. رفض التمييز العنصريّ بكلّ أشكاله. عدم التبعية العسكريّة لأيّ حلف عسكريّ متصارع. الالتزام بالحلّ السلميّ لجميع الصراعات الدوليّة.

 ـ كانت هناك تناقضات بين المفهوم والواقع، حيث إنّ مفهوم عدم الانحياز يشير إلى حالة من الحياديّة عن الصراعات الدوليّة، والبقاء في حالة السلم بعيداً عن أي حرب، ولكن بالنظر إلى واقع هذا المفهوم اليوم يمكن الاستنتاج بأن هذا المفهوم قد تعارض مع واقعه منذ زمن، حيث لم تستطع هذه الدول أن تبقي نفسها بعيدة عن صراعات الدول الكبرى، وذلك من خلال تأييدها لقطب على حساب الآخر، مماّ يتنافى مع مبادئ هذه الحركة، ومن ناحية أخرى فإن معظم هذه الدول تفتقر لسيادتها، وذلك من خلال تدخل الدول الكبرى في قراراتها الداخلية والخارجية على حد سواء، وأخيراً فإنّ العديد من دول عدم الانحياز لعبت دور المستعمر بحق العديد من الدول، وعلى سبيل المثال: فإن فيتنام دولة من دول حركة عدم الانحياز إلّا أنها استعمرت كمبوديا دون أي معارضة من الحركة. بالرغم مما سبق، فإنّ عدد الدول المنضمة للحركة بازدياد متسارع من عام لآخر، وقد شهدت الحركة بالفترة الأخيرة انضمام لدول متنوعة ثقافياً، وسياسياً، واجتماعياً. كان أبرز قادتها جوزيب بروز تيتو (يوجوسلافيا)، أحمد سوكارنو (اندونيسيا)، جواهر لال نهرو (الهند) وجمال عبد الناصر (مصر).

   2ـ منظمة الوحدة الأفريقية:
ـ هي منظمة حكومية دولية تأسست في 25 مايو 1963م في أديس أبابا (أثيوبيا) مع 32 حكومة إفريقية موقعة، كان الغاني كوامي نكروما وجمال عبد الناصر من الرؤساء الرئيسيين لتأسيس هذه المنظمة.

ـ ظلت افريقيا حتى منتصف القرن العشرين مسرحا للتنافس للاساتعماري لعدد من الدول الاستعمارية الأوروبية، التي سيطرت عليها واستغلّت مواردها المختلفة. شهد بداية عقد الستينات استقلال 15 دولة إفريقية، ثم ازداد هذا العدد إلى أن استقلّت معظم دول إفريقيا.

ـ منذ استقلال بلاد القارة الإفريقية، تعددت محاولات التجمع والوحدة بين هذه الدول، حتى ظهرت منظمة الوحدة الإفريقية كمنظمة إقليمية تعمل في إطار القارة الإفريقية على نبذ الخلافات، وإنهاء التكتلات، وقصر نشاط المظمات التي كانت قائمة على مجالات محددة إقتصادية أو فنية أو ثقافية.

ـ أقرّ مؤتمر أديس أبابا الذي عُقِد في الحبشة ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية في 22 مايو 1963م، إذ اجتمع رؤساء30 دولة أفريقية مستقلّة، ووقعوا على ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية الذي عدّوه دستور المنظمة، وتم الإعلان عن إنشاء هذه المنظمة في 25 مايو 1963م. وتم الاتفاق على أن تكون عضوية هذه المنظمة مفتوحة للدول الإفريقية المستقلة ذات السيادة، بما في ذلك الجزر الأفريقية شريطة أن تؤمن هذه الدول بمبادئ المنظمة المتمثلة في سياسة عدم الانحياز، وعدم ممارسة التفرقة العنصرية. وفي حالة انضمام عضو جديد يقرر قبوله بالأغلبية المطلقة للدول الأعضاء، ويسمح لكل عضو بالانسحاب من المنظمة بطلب انسحاب خطي، ويصبح الانسحاب نافذاً بعد مضي عام.

ـ أهداف المؤتمر: تحرير القارة الأفريقية نهائيا من الاستعمار. توطيد دعائم التضامن الأفريقي. الارتقاء بالقارة الأفريقية إلى المكانة التي تليق بها على ساحة صنع القرارات الدولية.

ـ تم حلها في 8 يوليو 2002م من قبل آخر رئيس لها، رئيس جنوب أفريقيا تابو إيمبيكي، وحل محلها الاتحاد الإفريقي. كانت بعض الأهداف الرئيسية لمنظمة الوحدة الأفريقية هي تشجيع التكامل الاقتصادي والسياسي بين الدول الأعضاء والقضاء على الاستعمار والاستعمار الجديد من القارة الإفريقية.

   3ـ منظمة المؤتمر الإسلامي:
ـ تعتبر منظمة المؤتمر الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، تضم في عضويتها سبعا وخمسين دولة عضوا موزعة على أربع قارات. تعتبر المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى لصون مصالحه والتعبير عنها تعزيزا للسلم والتناغم الدوليين بين مختلف شعوب العالم. أنشئت المنظمة بقرار صادر عن القمة التاريخية التي عقدت في الرباط بالمملكة المغربية يوم 12 رجب 1398 هجرية (الموافق 25 سبتمبر 1969) ردا على جريمة إحراق المسجد الأقصى في القدس المحتلة. هي ليست الإطار التنظيمي الأول ولا الوحيد بين الأقطار الإسلامية، فقد سبقتها العديد من المحاولات قديما وحديثاً، وأبرز هذه المحاولات في القرن العشرين هي:

ـ المؤتمر العالمي الإسلامي، وقد عقد أول اجتماع له في مكة عام 1926م برعاية كلٍ من مصر و السعودية، وبعض المسلمين في شبه القارة الهندية، كما كانت هناك اجتماعات أخرى لهذا المؤتمر منها اجتماع القدس عام 1931م، اجتماع كراتشي في باكستان عام 1949م و 1951م على التوالي، واجتماع بغداد عام 1962م، واجتماع مقديشيو عام 1964م، وكان لهذا المؤتمر لجنة مهمتها معالجة الشئون الثقافية و الإدارية و السياسية و الاجتماعية والاقتصادية.

ـ مؤتمر شعوب المسلمين، انعقد في كراتشي (باكستان) في 10 مايو 1952م، وانتهى إلى تقرير إنشاء منظمة الشعوب الإسلامية التي يكون من أغراضها، تمكين العقيدة، وتحرير الشعوب الإسلامية من السيطرة الأجنبية ورفع المستوى الأدبي و المادي للأفراد، والتوسع في تعليم اللغات، والسعي لتقوية الروابط الاقتصادية و الأدبية بين البلاد الإسلامية.

ـ ندوة المؤتـمـر الإسلامي، تشكلت هذه اللجنة في اجتماع عقد في القدس عام 1953م، و قد عقدت الندوة عدة اجتماعات بعد ذلك في دمشق عام 1956م، وفى القدس عام 1960م و 1961م، وقد حضر هذه الاجتماعات مسلمون من الدول العربية و غير العربية.

ـ فى يناير 1955م تم إعلان قيام منظمة المؤتمر الإسلامي و تولى السادات منصب سكرتيره العام، وقد أتاح له ذلك المنصب الفرصة لزيارة العديد من الدول العربية و الإسلامية للعمل على تحقيق أهداف سياسية تخدم القضايا القومية بالدرجة الأولى، ومن بين هذه الدول التي زارها السادات الهند، الأردن، لبنان، و غيرها. في اجنماع المنظمة بجدة (المملكة السعودية) 1956م صرح السادات بأنه خلال 10 سنوات سيحوّل أقباط مصر إلى الإسلام أو تحويلهم إلى ماسحي أحذية أوشحاذين "أسامة سلامة- مصير الأقباط ص217". وقد خصص المؤتمر بعثات للدراسة في الجامعات المصرية للمسلمين من سائر أنحاء العالم، كما اوفد بعض العلماء المسلمين إلى الخارج، وقد أنشأ هذا المؤتمر عدداً من المراكز الإسلامية في مختلف أنحاء العالم، أبرزها مقر مقديشيو بالصومال، كما عقد عدة اجتماعات للعلماء المسلمين أبرزها مؤتمر القاهرة 1966م.

ـ رابـطـة الـعـالم الإسلامي، أنشئت هذه الرابطة بقرارٍ من المؤتمر الإسلامي الذى عقد بمكة المكرمة عام 1962م، وتهدف الرابطة إلى تدعيم الدعوة الإسلامية، وفى الرابطة ممثلون لكافة الدول العربية و الإسلامية. وقد أخذت الدول على عاتقها عدداً من النشاطات من بينها مشروع لإنشاء مصرف إسلامي، وإقامة محطة إذاعة صوت الإسلام، والتي تبث برامجها بعدد من اللغات السائدة في آسيا و أفريقيا و اوروبا بالإضافة إلى إصدار جريدة العالم الإسلامي.

ـ الاتحاد الإسلامي الـعالمي. تأسس هذا الاتحاد في باريس بهدف العمل على تحقيق عدة أهداف منها مساعدة المحتاجين، نشر معارف الحضارة الإسلامية، الدفاع عن المجتمع الإسلامي، تنظيم العبادات الإسلامية.

   من هذه العجالة يمكننا القول أن عبد الناصر كان مشاركا في هذه المؤتمرات وليس رائدا أو مُنشئا لها كما يزعمون لأن ارهاصاتها بدأت قيل اتقلاب ناصر بالعديد من السنين.
......
نكمل مناقشة وتفنيد باقي انجازات عبد الناصر من وجهة نظر أتباعه والمنتفعين من عصره في المقال القادم إذا كان في العمر بقية.