الأقباط متحدون - المستشار هانى صبرى يكشف مراحل الطعن على الاحكام العسكرية والتصديق عليها
  • ٢١:١٤
  • الخميس , ١١ اكتوبر ٢٠١٨
English version

المستشار هانى صبرى يكشف مراحل الطعن على الاحكام العسكرية والتصديق عليها

نادر شكري

أقباط مصر

٠٨: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ١١ اكتوبر ٢٠١٨

انفجار كنيسة مارجرجس في طنطا - صورة أرشيفية
انفجار كنيسة مارجرجس في طنطا - صورة أرشيفية

نادر شكرى
قال المستشار هانى صبرى المحامى ان اليوم المحكمة العسكرية بالإسكندرية فى القضية رقم (165 / 2017) جنايات عسكريّة الإسكندرية، حكماً بإعدام 17 متهماً ، والسجن المؤبد لـ 19متهما ، والسجن المشدد 15 سنة لـ 8 متهمين ، والسجن 15 سنة لمتهم، والسجن المشدد 10 سنوات لمتهم آخر، بعد إدانتهم بأستهداف الكنيسة البطرسية بالعباسية، والإسكندرية  ، وكنيسة مار جرجس بطنطا. وقد أسفرت جرائمهم الإرهابية عن قتل ٨٢ شهيد والشروع فى قتل ١٦٦ فرد ، وتخريب الممتلكات العامة.

ووصف ان هذا الحكم التاريخي انتصار للعدالة وهو عنوان الحقيقة ويعلن"الدم المصري غالي".الإعدام والعار والخزي ، والسجن للإرهابيين القتلة أعداء الوطن والحياة والإنسانية

واوضح ان إجراءات الطعن على الأحكام الصادرة من المحاكم العسكرية، حيث أنه بمجرد صدور الحكم من حق المحكوم عليهم تقديم تظلم من الحكم ، وتبدأ مواعيده من تاريخ صدور الحكم وإلى ما قبل التصديق على الحكم الذي ليس له موعد محدد .ويقدم التظلم باسم الضابط المفوض من رئيس الجمهورية بالتصديق على الحكم .

وتابع انه لا توجد مواعيد محددة للتصديق ، وقد يتم التصديق خلال فترة قصيرة وقد تطول ، وذلك لأن أحكام المحاكم العسكرية بعد صدورها تعرض على الضابط المفوض من رئيس الجمهورية للتصديق عليها والذي له صلاحية تعديل الحكم أو إلغائه أوإعادة المحاكمة أو التصديق عليه كما هو .

وبعد التصديق على الحكم يصبح الحكم نهائياً ، ويكون للمحكوم عليهم الحق في الطعن بالنقض علي الأحكام العسكرية لأن الطعن بالنقض لا يكون إلا علي الأحكام النهائية ، ويكون ميعاد الطعن خلال ٦٠ يوماً من تاريخ إعلان الحكم المصدق عليه للمتهمين .

و أخيراً يكون هناك التماس إعادة النظر لكن هو ليس من طرق الطعن في الأحكام بل له أسباب محددة تتعلق بظهور أدلة جديدة لم تكن موجودة أثناء المحاكمة.