الأقباط متحدون - الآثار تبدأ أعمال ترميم قصر الكسان بأسيوط.. تعرف عليه
  • ١٨:١١
  • الخميس , ١١ اكتوبر ٢٠١٨
English version

الآثار تبدأ أعمال ترميم قصر الكسان بأسيوط.. تعرف عليه

أماني موسى

مجلس الوزراء

٤٤: ١٢ م +02:00 EET

الخميس ١١ اكتوبر ٢٠١٨

 قصر الكسان بأسيوط
قصر الكسان بأسيوط

كتبت – أماني موسى
في إطار أعمال مشروع وزارة الآثار لترميم قصر السكان بأسيوط، توجه العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية و غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة لتفقد سير أعمال الترميم الجارية به والوقوف على آخر مستجدات العمل بالمشروع.

وأوضح العميد سمير أن الأعمال تجري علي قدم و ساق وفقا للجدول الزمني المحدد لها ، و أن الوزارة تقوم بدعم فريق العمل بكافة الخامات الضرورية كما ستعمل علي زيادة عدد المتخصصين من كافه إدارات الترميم بمنطقة مصر الوسطى ليصل عدد الفريق إلى ثلاثون متخصص كخطوة للإسراع في الانتهاء من أعمال الترميم و تقليل مدة البرنامج الزمني.

ومن جانبه قال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة، أنه تم الانتهاء من أعمال درء الخطورة عن بعض أجزاء القصر التي تعرضت للانهيار علي مر الزمان ومنها السلالم والمدخل الشرقي للقصر بالإضافة إلى البدء في تنظيف وترميم واجهات القصر الأربعة بتركيب الشدات المعدنية لتمكين فريق العمل في الوصول إلى أعلى نقطة في واجهات القصر.

وأضاف سنبل أنه بالتعاون مع المحافظة تم البدأ في زرع الحديقة الخاصة بالقصر وتزويد واجهات القصر بالإضاءة اللازمة و رفع كفاءة نظام الصرف الصحي به.

وأكد سنبل على أهمية التعاون مع المحافظة وكافة الجهات المعنية بالإضافة الي مشاركة المجتمع المدنى فى هذا المشروع لرفع الوعى الاثرى لديهم كأحد محاور الصيانة الوقائية للاثار بصفة عامة و القصر بصفة خاصة بحيث يشارك في مشروع الترميم مهندسين استشاريين من قاطني المنطقة التي بها القصر

ويعتبر قصر الكسان هو أحد القصور الاثرية الهامة بمحافظة أسيوط ، وقد شيده الكسان باشا أبسخيرون عام 1910م ، وسجل فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 1996م.

يقع القصر وسط مدينة أسيوط على ضفاف نهر النيل، وهو تحفة معمارية أنشئ على الطراز الأوروبى من زخارف الركوكو والباروك على واجهاته و إستخدام عناصر زخرفية تمثل فروع الأزهار والشعارات الرمزية السمة المميزه لطراز النهضة المبكرة في بريطانيا.