الأقباط متحدون - فى مثل هذا اليوم.. ميلاد مادلين أولبرايت، سياسية أمريكية وأول امرأه تتولى منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة
  • ٢٣:١٠
  • الثلاثاء , ١٥ مايو ٢٠١٨
English version

فى مثل هذا اليوم.. ميلاد مادلين أولبرايت، سياسية أمريكية وأول امرأه تتولى منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة

الأقباط متحدون

في مثل هذا اليوم

٤٧: ٠٧ ص +02:00 EET

الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٨

 مادلين أولبرايت
مادلين أولبرايت

 فى مثل هذا اليوم 15مايو 1937م..

 
مادلين كوربل أولبرايت (15 مايو 1937 -) واسمها ماري آنا كوربولوفا. تنتمي إلى الحزب الديمقراطي. كانت أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن سماها الرئيس بيل كلينتون في 5 ديسمبر 1996 لهذا المنصب لتكون وزير خارجيه فترته الرئاسيه الثانية، وتسلمت المنصب في 23 يناير 1997 لتصبح وزير الخارجية الرابع والستين للولايات المتحدة، وظلت في منصبها حتى 20 يناير 2001.
 
ولدت في مدينة براغ عاصمة جمهورية تشيكوسلوفاكيا في ذلك الوقت (الآن جمهورية التشيك)، نشأت علي المذهب الروماني الكاثوليكي في المسيحية حيث أن والديها يهوديا الأصل إلا أنهما تحولا إلى المسيحية الكاثوليكية وتحولت لاحقا الى الكنيسة الاسقفية البروتستانتية، لديها شقيق وهو اقتصادي اسمه "جون". تخرجت من "كينت دينفر سكوول" في عام 1955. حصلت على شهادة الجامعية مع مرتبة الشرف من كلية "ويلزلي كوليدج" في مجال العلوم السياسية.
 
قبل منصب الخارجية الأمريكية شغلت منصب مندوب الولايات المتحدة الأمريكية الدائم في الأمم المتحدة بدأ من 27 يناير 1993 وحتى 21 يناير 1997.
 
كان والدها جوزيف كوربل دبلوماسي تشيكوسلوفاكي، ثم أستاذا في العلوم السياسية بجامعة دنفر في الولايات المتحدة. في عام 1939 وقبل غزو النازيين هربت العائلة إلى لندن، لكنها عادت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى براغ. قضت ماري يانا جزءً من طفولتها في بلغراد أين كان والدها يعمل للسفارة التشيكوسلوفاكية. في عام 1948 وبعد الانقلاب الشيوعي ذهبت عائلة كوربولوفا من جديد إلى المنفى ولكن هذه المرة باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية. درست مادلين العلوم السياسية والقانون في كلية وليسلي، والعلوم الدولية في جامعة كولومبيا وتخرجت عام 1976.
 
كانت مادلين منذ عام 1959 إلى غاية طلاقها عام 1982 متزوجة مع الصحفي جوزيف ميديل باترسون ولهما ثلاث بنات. تتحدث مادلين أولبرايت إلى جانب اللغة الإنجليزية والتشيكية والفرنسية أيضا بشكل كامل، كما أنها تستطيع أن تفهم بشكل جيد الروسية والبولندية والصربية.
 
كانت مادلين من المؤيدين لهيلاري كلينتون زوجة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون لترشيح نفسها في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2008.
عندما سئلت عن وفاه أكثر من نصف مليون طفل من جراء الحصار الاقتصادي على العراق قالت انه ثمن مناسب للحصار..!!