الأقباط متحدون - القصة الكاملة لاستدراج شاب وقتله من أحد مواقع التسوق الإلكتروني واعرف إزاي تأمن نفسك
  • ١٢:٠٥
  • السبت , ١٠ مارس ٢٠١٨
English version

القصة الكاملة لاستدراج شاب وقتله من أحد مواقع التسوق الإلكتروني واعرف إزاي تأمن نفسك

٠٣: ٠٣ م +02:00 EET

السبت ١٠ مارس ٢٠١٨

محمد عبد العزيز، طالب بكلية الهندسة جامعة بنها_موقع التسويق الإلكتروني
محمد عبد العزيز، طالب بكلية الهندسة جامعة بنها_موقع التسويق الإلكتروني "أوليكس"
كتبت – أماني موسى
أثارت واقعة استدراج طالب مصري بكلية الهندسة، عبر أحد مواقع التسوق الإلكتروني وقتله، حديث السوشيال ميديا، وسط التحذيرات من الشراء عبر الفيسبوك ومواقع التسوق الإلكتروني.. نورد بالسطور المقبلة تفاصيل هذه الواقعة وكيفية الحماية من هذه العمليات عبر مواقع التسوق.
 
- محمد عبد العزيز، طالب بكلية الهندسة جامعة بنها، وجد إعلانًا عن بيع جهاز "لابتوب" على موقع التسويق الإلكتروني "أوليكس" بـ 25 ألف جنيه، وتواصل مع واضعي ذلك الإعلان لشرائه، قبل أن تستدرجه تلك العصابة إلى مكان مهجور وترديه قتيلاً بمكانه.
 
- يقول أبن عمة المجني عليه، أنه طالب بالفرقة الثالثة بقسم الاتصالات في كلية الهندسة بجامعة بنها، خرج من منزله مساء الأربعاء الماضي، ومعه 25 ألف جنيه إلى المكان الذي تم تحديده لاستلام اللابتوب بمنطقة المؤسسة بالمرج، وتم قتله وتجريده من كل ما يملكه، والتليفون الخاص به والمحفظة.
 
- قضت أسرة المجني عليه يومًا كاملاً في البحث عنه، بكل مكان وبالأقسام وبالمستشفيات دون جدوى، ما دفع أسرته لإبلاغ الشرطة وعثر على جثته بمنطقة مساكن شيراتون وبها 4 طعنات نافذة بالظهر والبطن.
 
- بحسبما صرح قريبه فأن هذه ليست المرة الأولى التي يتعامل فيها القتيل مع موقع "أولكس"، حيث إنه في أواخر عام 2016 باع جهاز "بلاي ستيشن 4" كان فاز به في مسابقة على إحدى صفحات المنتجات، ليقوم ببيعه على الموقع ليضيفه لمبلغ من المال كان قد جمعه إثر عمله الخاص حتى يتسنى له شراء جهاز "لابتوب" الذي يحلم باقتنائه.
 
- تمكن أمن القاهرة من كشف غموض الواقعة وما أفادت به والدته بخروجه من مسكنهما لشراء جهاز "لاب توب" من أحد الأشخاص غير معلوم لديها، تعرف عليه من أحد مواقع التسوق الإلكتروني واتفقا على التقابل بمحل البلاغ وبحوزته مبلغ 25 ألف جنيه.
 
- توصلت جهود فريق البحث الجنائي إلى أن وراء ارتكاب الواقعة كلاً من: 1- المدعو أحمد م . م سن 18 طالب.
 
2- المدعو حسين .ع . م . سن 18 طالب، ويقيمان بدائرة قسم شرطة عين شمس.
 
- عقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن ترددهما أسفرت أحداها عن ضبطهما وبحوزة الأول سلاح أبيض "مطواة " والثاني سلاح أبيض "سكين " المستخدمان في الواقعة. 
 
- بمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة بقصد السرقة، وأضاف الأول بأنه نظرًا لمروره بضائقة مالية خطط لاستدراج أحد الأشخاص عقب إيهامه برغبته في بيع جهاز "لاب توب" من خلال موقع التسوق الإلكتروني المشار إليه وسرقة متعلقاته الشخصية كرهًا تحت تهديد الأسلحة المضبوطة بحوزتهما وفى سبيل ذلك استعان بالثاني لتنفيذ مخططه، حيث تمكن من استدراج المجني عليه لمكان العثور على جثته وفور وصوله قاما بتهديده بقصد الاستيلاء على ما بحوزته من مبالغ مالية إلا أنه قاومهما فتعديا عليه بالأسلحة البيضاء وأحدثا إصابته والتي أودت بحياته واستوليا منه على (مبلغ 25 ألف جنيه - هاتف محمول) ولاذا بالفرار، وتم بإرشادهما ضبط كافة المسروقات بمسكنهما. 
 
- تم عرضهما على النيابة وجاري التحقيق معهما.


صورة المتهمين

- أوضح موقع أولكيس أن لديه عدد من القواعد لتجنب حدوث وقائع سرقة ونصب، منها:
- عرّف المشتري عيوب المنتج اللي بتبيعه عشان مايتهمكش بالخداع.
 
- اتفق مع المشتري على طريقة دفع مألوفة - والأحسن إن الدفع يكون كاش.
 
- بلاش تشارك معلومات أو بيانات شخصية، وبالذات حسابك في البنك.
 
- بلاش تضيف إيميلك / موبايلك في خانة التفاصيل لضمان الخصوصية.
 
- لو المشتري كلمك من أكتر من رقم، أو طلب تغيير مكان المقابلة الخاصة بالمعاينة، الأفضل إنك توقف التعامل معاه.
 
- لو المشتري جالك بعربيته، اطلب منه ينزل من العربية وهو بيعاين.
 
- قابل البايع في أماكن عامة زي محطة مترو/ مول/ كافيه.
 
- ماتتتخدعش في العروض الرخيصة المبالغ فيها، لو لقيت السعر مش منطقي اعرف على طول إن الحكاية فيها إنّ وإنها محاولة نصب.
 
- ماتتعاملش مع ناس مصممة تعرف معلومات شخصية عنك، زي عمرك أو رقم حسابك في البنك.
 
- ماتدفعش عربون ولا تدفع بالفيزا قبل ما تعاين المنتج بنفسك.
 
- "لو شكّيت في مصداقية أي إعلان كلمنا فورًا، وروح على أقرب قسم شرطة، وبلّغ إنك بتتعرض لعملية نصب، واعمل محضر، وقول كل المعلومات اللي ممكن تساعدهم، املء طلب على (أوليكس) عشان نوقف حساب الشخص المبُلّغ عنه بعد ما نعمل التحريات اللازمة".
 
- كما نشرت صفحة i technology  عبر حسابها بالفيسبوك، أنه تحسبًا لمثل هذه الحوادث، فقد تقرر أن من يريد مقابلة البائع أو المشتري في الفروع الخاصة بالشركة دون أية رسوم، مشددة: سواء أنت بائع أو مشتري متقابلش حد في الشارع ولا تروح لمنطقه متعرفهاش اطلب من الطرف التاني تتقابل في i technology store
 
- فروع القاهرة
 
- جراند مول المعادي الدور الرابع محل رقم 640/4، موبيل 01063653141
 
- مدينة نصر 7 ب عمارات الهيئة العربية بجوار سيتي سنتر، موبيل 01006922219
 
- الإسكندرية، لوران خلف شركه سوميد ٢ شارع ابراهيم الالفي برج مورجن الدور الثاني 01211602928