الأقباط متحدون - طنطاوي بعد إجازة الإفتاء الاحتفال بـالفالنتين: الحلال بين والحرام بين
  • ٢٠:١٩
  • الثلاثاء , ١٣ فبراير ٢٠١٨
English version

طنطاوي بعد إجازة "الإفتاء" الاحتفال بـ"الفالنتين": "الحلال بين والحرام بين"

محرر الأقباط متحدون

سياسة وبرلمان

٥٢: ٠٨ ص +02:00 EET

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨

مجدي طنطاوي
مجدي طنطاوي

محرر الاقباط متحدون
قال مجدي طنطاوي في تعليقه على جائزية دار الإفتاء المصرية الاحتفال بـ"الفالنتين" إن الحرام بين والحلال بين.

وأضاف طنطاوي خلال تقديم بنامجه "كلام جرايد" المذاع على فضائية "العاصمة" أن دار الإفتاء أجازت الاحتفال بعيد الحب "الفالنتين" طالما أنه دون مخالفات شرعية.

وتابع "إحنا مش عايزين نشدد على أنفسنا، وكل واحد جواه فطرته التي تدله إذا كان ماشي غلط أو صح، ومش عايزين نضيع وقتنا في التفاهات ونسأل أسئلة قد تؤرقنا لوجود فئة تشدد على الناس دينهم".

كانت دار الإفتاء المصرية، قد أكدت أن الاحتفال بعيد الحب "الفلانتين" يجوز ولا مانع فى الشرع يحرم الاحتفال به مثله كباقي المناسبات الاجتماعية التي يختارها الأشخاص للاحتفال بشيء معين.

وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلا :"لا مانع أبدا في الشرع أن الناس تتفق على أيام معينة يجعلوها خاصة لبعض المناسبات الاجتماعية طالما لا تختلف مع الشريعة، مثل يوم تكريم الأم فلا مانع منه، ولا مانع أن نتخذ يوما من الأيام كي يظهر كل شخص للآخر عن مشاعره نحوه وأنه يحبه".

وتابع :"النبي  في حديثه الشريف دعا الإنسان إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك في الله، ومفهوم الحب أوسع وأشمل من تلك العاطفة بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص بل هي مفهوم أعم فمن الممكن في هذا اليوم أعبر عن حبي لأولادي أو لصديقي أو لأهلي".

وردًا على المعترضين على الاحتفال بتلك المناسبات، قال إن الاحتفالات التي اعتاد الناس عليها ببعض الأمور الاجتماعية، وأن أصولها ليست أصول إسلامية وأنها من ابتكار غير المسلمين، وأن هذا من باب التشبه بغير المسلمين، في الحقيقة أن هذا الاعتراض ليس صحيحًا لأن التشبه حتى يكون الإنسان متشبهًا لابد عليه أن يقصد التشبه لأن في اللغة العربية مادة التشبه على وزن تفعل والتفعل معناه أن الإنسان يفعل الشيء وهو يقصد فعله وليس مجرد حصول الشبه فء الصورة والشكل فقط يسمى تشبهاً، ثم أن أصل هذه الأشياء ذهبت وتناسها الناس وشاعت وصار يفعلها المسلمون وغير المسلمين، فلم تعد يلاحظ فيها أصولها غير الإسلامية لو كانت والاعتراض هنا ليس صحيحًا.

واختتم حديثه قائلا إن الاحتفال مقيد بأنه لا يتم فيه أي نوع من الأشياء التي تخالف الشرع أو تخالف الدين، فنحن نتكلم عن إظهار المشاعر في الإطار الشرعي بمظاهر وإجراءات من التهادي والكلمات اللطيفة، وكل هذا لا شيء فيه ما دام مقيدًا بالآداب الشرعية وسمى عيدًا لأنه يعود ويتكرر وليس المقصود به كعيدي الفطر والأضحى.

الكلمات المتعلقة