الأقباط متحدون - أرقام صادمة حول أطفال المنطقة إثر ثورات الربيع العربي.. ملايين المشردين والقتلى والمجندين لتنظيمات إرهابية
  • ٢٠:٢٦
  • الخميس , ٧ ديسمبر ٢٠١٧
English version

أرقام صادمة حول أطفال المنطقة إثر ثورات الربيع العربي.. ملايين المشردين والقتلى والمجندين لتنظيمات إرهابية

أماني موسى

صباحك قشطة

٥٧: ٠٣ م +01:00 CET

الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧

إعداد وتقديم- أماني موسي
كشفت أماني موسي، مقدمة برنامج "صباحك قشطة"، عن دراسة قام بها باحثون بريطانيون توصلوا للاسباب التي تجعل من التنزه في الهواء الطلق مضرا للصحة، ودراسة أخرى قام بها علماء بريطانيون أيضا توصلت إلي انخفاض ضغط الدم لدى كبار السن إشارة إلى اقتراب الوفاة.

كما عرضت أماني موسي دراسة قام بها علماء من الصين توصلت إلي أن هناك علاقة بين قدرة الإنسان على التسامح وبنية أجزاء محددة من الدماغ لديه.

وتحدث مقدمة "صباحك قشطة" المذاع كل خميس على شاشة الأقباط متحدون، عن تقرير صادر من منظمة اليونيسيف يرصد أوضاع بعض الدول العربية، وجاء على النحو التالي:

37 مليون طفل يعيشون وسط الحروب، 16 مليون طفل متخلفون عن التعليم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بينهم 13 مليون طفل عربي، 3 مليون طفل في سوريا محرمون من التعليم بسبب الحرب، 2 مليون طفل محرومون من التعليم في اليمن بسبب الحرب، 315 ألف طفل في ليبيا محرومون من التعليم، 3 مليون طفل في السودان محرومون من التعليم بسبب الفقر، 3ونص مليون طفل في العراق محرومون من التعليم.

اليمن:
٦,٩ مليون طفل يمني (أي ٨٠ ٪من إجاملي عدد الأطفال) بحاجة إلى مساعدة إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

9 آلاف مدرسة دمرت في سوريا والعراق واليمن وليبيا، اليمن فقط فيها مليون و600 ألف طفل بين لاجئ ونازح، مليون و700 ألف طفل ضحايا سوء التغذية المتوسط، 460 ألف طفل ضحايا سوء التغذية الحاد، 7 مليون طفل محرومون من الرعاية الصحية الأساسية، ألفين طفل مجندين مع تنظيمات إرهابية مختلفة، 2 ونصف مليون طفل بلا تعليم، ٢,٤٥٠ طفل أصيبوا جراء الحرب. تفشى مرض الكولريا بسرعة في أكتوبر ٢٠١٦ مع إعلان ظهور ٧١ حالة مؤكدة في ١١ محافظة،

سوريا:
20 % من أطفال سوريا قتلوا في عام 2016 جراء الحرب، ما بين من قتل في الحرب او لم يتسكع الاطباء اسعافه فترك ليواجه الموت، في مدينـة حلـب ، أصيـب 223 طفـل بجـراح وقتـل 96 طفـاً في أقل من أسبوع.

6 مليون طفل يعتمدون على المعونات الإنسانية، 3.2 مليون طفل بين لاجئ ونازح، ثلث أطفال سوريا لم يعرفوا سوى الحرب، سبع أطفال سوريا محرومون من الدراسة والتعليم، نحو ألف طفل مجندون مع تنظيمات إرهابية مختلفة.

ليبيا:
نصف مليون طفل في حاجة لمساعدة إنسانية، 80 ألف طفل ضحية الإيذاء والاستغلال، 200 ألف طفل محرومون من المياه النظيفة، 550 مدرسة تم تدميرها او تستخدم كملاجئ.

العراق:
5 مليون طفل في حاجة لمساعدات إنسانية، خمس أطفال العراق خارج المدارس، نحو 5 آلاف طفل انفصلوا عن ذويهم، 67 مدرسة تعرضت لهجوم.

نسبة المراهقين بالعالم العربي 6% من إجمالي المراهقين بالعالم، 70% من جرائم العنف ضد المراهقين، سجلت بالعالم العربي.

العنف ضد الاطفال
75 % من الأطفال حول العالم يتعرضون للعنف والأذى على يد اشخاص موثوق بهم ومقدمي الرعاية .

الضرب داخل المدارس
يسمح بضصرب الاطفال داخل المدارس في كلا من قطر العراق سوريا السعودية لبنان مصر المغرب موريتاينا

اكثر الدول العربية عنفا ضد الاطفال بالترتيب
1 مصر، 2 اليمن، سوريا، تونس، المغرب، فلسطين،



القتل عنفا
كل 7 دقائق يتقل مراهق في العالم جراء العنف، 82 الف مراهق قتلوا في عام 2015 فقط، ثلثي عمليات قتل المراهقين نتيجة العنف الشخصي، والثلث نتيجة الحروب الحاصلة بالربيع العربي.

70% من جرائم العنف الجنماعي سجلت في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مع العلم أنها لا يسكنها الا 5% من مراهقي العالم.

22 الف مراهق قتلوا في افريقيا واشلرق الاوزسط في عام 2015 جراء العنف الجماعي،

العنف الجنسي
17 مليون امراة في الدول النامية الفيرة تعرضت لعنف واكراه جنسي في الطقولة ، 90% منهم من 20 دولة تعرضن لجنس قهري "اغتصاب"
1% فقط اعلنوا وطلبوا مساعدات نفسية،

من بين اسوا 55 دولة في العنف الجنسي ضد الاطفال افغانستان في المركز الأول، مصر في النمركز الـ 22 ، الاردن في المركز الـ 25.