الأقباط متحدون - تعرف علي بديل عمليات زرع القلب ؟
  • ٠٦:٠١
  • الأحد , ٣ ديسمبر ٢٠١٧
English version

تعرف علي بديل عمليات زرع القلب ؟

محرر الأقباط متحدون

أخبار وتقارير من مراسلينا

٠٧: ٠٨ م +01:00 CET

الأحد ٣ ديسمبر ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب : محرر الأقباط متحدون
قال جرَّاح القلب البارز البروفيسور، ستيفن ويستابي، إن عمليات زرع القلب قد تختفي في غضون 10 أعوام من الآن لأنها لا تفيد سوى عدد قليل للغاية من الأشخاص، وأن الوقت حان الآن للاستعانة بالمضخات الاصطناعية والعلاج بالخلايا الجذعية، بما يعود بالنفع على آلاف المرضى كل عام.

وذكرت بهذا الخصوص صحيفة "التلغراف" البريطانية أن ما يقرب من 15 ألف شخص دون سن الـ 65 يستفيدون بشكل سنوي في بريطانيا حالياً من عملية زرع القلب، غير أن المشكلة تكمن في أنه لا يتوافر سوى ما يقرب من 150 عضلة قلب فقط كل عام.

وأشارت أيضاً أرقام حديثة نشرتها اليوم مؤسسة القلب البريطانية إلى تزايد عدد المرضى المدرجين على قوائم انتظار عمليات زرع القلب بنسبة 162 % خلال 10 أعوام، وذلك بسبب تزايد عدد السكان إلى جانب التحسينات العديدة التي طرأت على مجال الطب.

وأوردت التلغراف في السياق نفسه عن البروفيسور ويستابي، من مستشفى جون رادكليف في أكسفورد، قوله "أنا من أشد مؤيدي عمليات زرع القلب. وهناك بعض المرضى الذين يعيشون حياتهم بشكل ممتاز لمدة تصل إلى 20 عاماً، لكن لا يسعنا سوى معالجة 1 % من الأشخاص وأتصور أنه لن يكون هناك وجود لعمليات زرع القلب خلال الأعوام العشرة المقبلة، وأنها لن تجرى سوى لمن يعانون من تلف خلقي بعضلة القلب. وأعتقد أن المزج بين المضخات الاصطناعية والعلاج باستخدام الخلايا الجذعية سيكون البديل الأفضل من الناحية العملية لمساعدة عدد أكبر من الأشخاص .

كما يعكف البروفيسور ويستابي على تطوير مضخة قلب ميكانيكية مصنوعة من التيتانيوم، يرجى أن تكون أرخص، وأكثر انتشاراً من الموديلات الحالية، التي تتسم بأسعارها الباهظة.