الأقباط متحدون - وزير التعليم العالي: مساهمة الجامعات الخاصة بالبحث العلمي ضعيفة
  • ٠٥:٤٥
  • الاثنين , ٨ مايو ٢٠١٧
English version

وزير التعليم العالي: مساهمة الجامعات الخاصة بالبحث العلمي ضعيفة

أخبار مصرية | الوطن

٢٠: ١٠ م +02:00 EET

الاثنين ٨ مايو ٢٠١٧

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

 قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار إنه مهتم بالبحث العلمي ومقدرًا لدوره في تقدم الدول، موضحا أن البحث العلمي بمصر يدور في مراكز الأبحاث والجامعات الحكومية والخاصة.

 
وأضاف عبدالغفار، خلال فعاليات الجلسة العامة الثالثة من مؤتمر "التعليم في مصر نحو حلول إبداعية" الذي تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، والتي تعقد تحت عنوان "حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم الجامعي"، أن نسبة تفرغ الجامعات للبحث العلمي لا تتعدى الـ40%، مضيفا أن مردود منظومة الجامعات الخاصة في البحث العلمي ضعيفة، واعدا بتخصيص ميزانية خاصة للجامعات لتطبيق البحث العلمي.
 
وتابع قائلا إن 130 ألف باحث وعضو هيئة تدريس يعملون في البحث العلمي وهذا كم كبير ولكنه دون فائدة لأنه لا توجد مؤشرات للتنمية والابتكارات الجديدة، بالمقارنة بعدد الباحثين.
 
وأضاف الوزير أن الوزارة تعمل في اتجاه والمراكز البحثية العلمية تعمل في اتجاه آخر، موضحا أنه لا يوجد استراتيجية سواء للدولة أو الجامعة فيما يخص البحث العلمي.
 
وأوضح أن ميزانية البحث العلمي تبلغ حوالي 600 مليون جنيه، لافتا إلى أن مصر تمتلك الأموال لدعم البحث العلمي لكن لا يوجد باحثون، أو آلية يعملون عليها.
 
وأشار إلى أنه يجب تعظيم الاستفادة من البحث العلمي لإقناع الباحث بالالتزام لما تطلبه الدولة كي تدعمه سواء في مجالات الطب والصناعة والتجارة وغيرها، معلنا أن دعم البحث العلمي وفقا للاستحقاق الدستوري 28 مليار جنيه، ولكن على أرض الواقع تعمل الوزارة بـ2.7 مليار جنيه لكل جامعات مصر، مضيفا أن الأجور تستنزف باقي الميزانية المقررة للبحث العلمي.
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.