كتبت – أماني موسى
تحتفل إذاعة الأغاني على مدار اليوم الخميس، بعيد ميلاد المطرب علي الحجار، وذلك من خلال إذاعة مجموعة كبيرة ومتنوعة من أغانية على مدار اليوم، كما سيتم تقديم مجموعة من تترات المسلسلات التي قدمها، إضافة إلى مجموعة من رباعيات صلاح جاهين التي غناها بصوته.. نورد بالسطور المقبلة أبرز محطات في حياة المطرب المصري الأصيل الحجار.
 
تتلمذ فنيًا على يد والده الفنان الراحل إبراهيم الحجار
 
هو مطرب وملحن وممثل مصري، من مواليد الجيزة عام 1954.
 
نشأ وسط عائلة فنية وتتلمذ موسيقيًا على أيدي والده الفنان الراحل (إبراهيم الحجار)، التحق بكلية الفنون الجميلة بهدف أن يصقل موهبته الفنية في الرسم بجانب موهبته الأساسية في الغناء، شارك العديد من المطربين العرب والأجانب في أغاني وحفلات مشتركة مثل مغني الأوبرا الإسباني بلاسيدو دومينجو، ومؤخرًا قدم ترتيلة أنت ترفعني "you raise me up" مع نجله وقد حققت نسبة مشاهدات عالية على اليوتيوب.

آل الحجار والصوت الجميل.. ماذا فعل عميد معهد الموسيقى مع والده إبراهيم الحجار؟
 
وُلد علي الحجار 4 أبريل 1954، وكان والده إبراهيم الحجار أول مَن نزح من آل الحجار المشهورين بأصواتهم الجميلة من محافظة بني سويف إلى القاهرة في بدايات القرن العشرين ليتقدم للامتحان بالإذاعة المصرية لاعتماده كمطرب، وبعد غنائه أمام لجنة الامتحان أصر رئيس اللجنة مصطفى بك رضا، الذي كان في هذا الوقت يشغل منصب عميد معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية، على أن يلتحق إبراهيم الحجار بالمعهد لكي يدرس الموسيقى. 
 
وتم تعيين منحة شهرية من المعهد ثلاثة جنيهات ونصف بالإضافة إلى جنيه آخر كمنحة منه شخصيًا ليتمكن إبراهيم الحجار من الإقامة في القاهرة والتفرغ للدراسة، وبالفعل تم اعتماده كمطرب بالإذاعة وبعد قيام ثورة يوليو 1952 تم تعيين أحد رجال الثورة مديرًا للإذاعة المصرية وحين طلب من إبراهيم الحجار تغيير لقب العائلة، لكن الأخير رفض، فتم رفده من الإذاعة.
 
صبي مكوجي ثم رسم بالفحم
 
وفي هذه الأثناء ولد علي الحجار، في منزل العائلة بحي إمبابة الشعبي بالقاهرة والمكون من غرفة واحدة ليس بها ماء أو كهرباء، وعمل الأب كمدرس موسيقى ليحصل على مرتب 3 جنيهات شهريًا، وحين كبر علي أراد العمل لمساعدة أبيه، وتوجه للعمل كصبي مكوجي لمساعدة أبيه، لكن والدته حين اكتشفت الأمر وبخته.
 
بعدها تم اكتشاف موهبته في الرسم، وقام برسم صور شخصية بالفحم، وقام ببيعها للحلاق والبقال وأصحاب المحلات بشارعه، وحصل منهم على القليل من المال، واستمر هكذا إلى أن التحق والده بفرقة الموسيقى العربية، وتم تعيينه كمدرس حر بمعهد الموسيقى لتدريب الطلبة على فن الغناء وتحفيظ الأدوار والموشحات القديمة لسيد درويش وزكريا أحمد وغيرهم من كبار الفنانين آنذاك.
 
وحين تخرج علي من الثانوية العامة، أراد الالتحاق بمعهد الموسيقى لكن والده رفض، خوفًا من تعرضه لنفس المعاناة التي لاقاها، وتقدم علي بأوراقه لكلية التجارة، لكنه لم يتمكن من الاستمرار في هذه الدراسة فالتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979 . 
 
ثم ألتحق هو وشقيقه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث، وكانا يتقاضيان مرتبًا شهريًا مقابل ذلك.
 
وفي أحد المرات كان يغني واستمع إليه الموسيقار بليغ حمدي، فطلب من د. رتيبة الحفني التي قدمت "علي" أثناء الحفل، أن يقابل هذا الشاب، وأخذ يدربه نحو عامين، واختار له بليغ كلمات الشاعر الكبير "عبد الرحيم منصور" أغنية "على أد ما حبينا" لتكون هي بداية تقديمه للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977.
 
بعدها صدر ألبومه الأول، أربعة أغنيات، ثلاثة منهم للكاتب والشاعر عبد الرحيم منصور، وكتب بليغ حمدي أغنية رابعة بعنوان "قالت" باسمه المستعار وهو "ابن النيل".

 
كما شارك علي الحجار مع الملحن الكردي هلكوت زاهر، في أغنية "رجعنا لبعضنا" وشاركته المطربة الكردية ليلي فريقي، وهو أول ديو عربي كردي مشترك، وحققت نجاح في كل مدن العربية وكردستان
ألبوماته.. سيد حجاب وعمار الشريعي والأبنودي وبليغ حمدي!
 
منذ مطلع الثمانينات ابتدأ نجمه يسطع ويصدر عدة ألبومات، ففي سنة 1983 أصدر ألبوم بعنوان "الأيام" الذي كان يتضمن أغنيات مسلسل "الأيام" عن قصة حياة الدكتور طه حسين، الكلمات كانت من تأليف سيد حجاب والألحان للموسيقار عمار الشريعي .
 
وفي سنة 1985 أصدر الفنان علي الحجار ألبوم "مبسوطين" والذي ضم أغاني مسلسل "أبو العلا البشري"، كتب كلمات الأغاني الشاعر عبد الرحمن الأبنودي والألحان لعمار الشريعي.
 
وفي أواخر سنة 1986 أصدر ألبوم آخر بعنوان "متلعبوش بالنار" عن أغنيات مسلسل "اللاعب والدمية" كلمات سمير الطاير والألحان محمد قابيل.
 
ثم أصدر ألبوم "في قلب الليل" 1986، وفي سنة 1987 أصدر الفنان علي الحجار ألبوم "زي الهوى" من تأليف سيد حجاب والألحان لعمر خيرت.
 
في سنة 1995 أصدر الفنان علي الحجار ألبوم "تجيش نعيش"، الكلمات من تأليف سيد حجاب والألحان لياسر عبد الرحمن.
 
في سنة 1997 أصدر الفنان علي الحجار ألبوم "مكتوبالي"
 
ثم في سنة 1998 أصدر ألبوم "رمى رمشه" كتب كلمات الألبوم محمد العسيري والألحان لفاروق الشرنوبي
 
وفي أواخر سنة 1998 أصدر ألبوم "لسة الكلام"
 
وسنة 1999 أصدر ألبوم "ريشة"، وفي عام 2005 صدر ألبوم ( يمامة )، وفي عام 2008 أصدر ألبوم حوا وآدم.
 
كما قام الحجار بالتمثيل في كثير من الأعمال الفنية ومنها مسلسل (ألف ليلة وليلة، الباقي من الزمن ساعة، ياسين وبهية)، ومسرحيات (منين أجيب ناس، الفرسان الثلاثة، حرامي واثنين لصوص).