البحث

إبحث فى النص

  بحث متقدم  

البحث

البهائيون بدون هوية وفى حالة موت مدني كامل

25/10/2007

بقلم: د. بسمة جمال
أصبح البهائيون بلا هوية منذ 30 سبتمبر 2007 الماضي حيث انتهى العمل بالبطاقات الورقية والاعتراف بهم أمام الدولة.
يعاني البهائيون اليوم من العديد من المشاكل اليومية رغم المطالبات العديدة التي أرسلها البهائيون للحكومة وأهمها وضع حلول ثانية لخانة الديانة منها وضع كلمة " أخرى أو شرطة أو تترك فراغا ".

قبل عام 2004 كانت مصلحة الأحوال المدنية تصدر للبهائيين الأوراق الثبوتية بها الديانة" بهائي" وأحيانا تضع " شرطة " وارتضى البهائيون بذلك منذ القرار الصادر عام 1960 بغلق المحافل البهائية فقط ولم يمس حرية العقيدة إلى أن أصدرت مصلحة الأحوال المدنية قراراً داخلي في عام 2004 بتقييد الحرية الدينية إلى ثلاثة أديان فقط الإسلام والمسيحية واليهودية. ومن تلك اللحظة يواجه البهائيون العديد من المشاكل بسبب ذلك وصلت إلى حد الموت المدني.

في الرابع من سبتمبر الماضي كانت محكمة القضاء الإداري تنظر في قضية التوأم " عماد ونانسي رءوف هندي " والطالب " حسين حسنى " والتي كان من المفترض احتجازها للحكم ولكن تأجلت إلى 30 أكتوبر القادم دون إبداء أية أسباب.

شهدت قاعة المحكمة حضورا كبيرا من شباب نشطاء حقوق الإنسان كانوا متضامنين مع حق هؤلاء الأطفال في الحياة وحقهم في المواطنة المصرية وحقهم في التعليم وحقهم في العيش بأمان في بلدهم العزيز مصر وكان شعارهم " مصر وطن لكل المصريين" و ذلك إن يدل فيدل على زيادة وعى الجيل الجديد في تعزيز وترسيخ التسامح وقبول الآخر بين أفراد الوطن الواحد.

حول القضيتان:

تتعلق القضية الأولى بالتوأمين عماد ونانسي رءوف هندي، البالغين من العمر 14 عاماً، والذين ترفض مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية منحهم شهادتي ميلاد جديدتين تحملان الرقم القومي، رغم أنهما يحملان شهادتي ميلاد صادرتين عام 1993 تثبتان اعتناقهما للبهائية ومولدهما لأبوين بهائيين. وكان والد الطفلين قد أقام الدعوى في 2004 ضد كل من وزير الداخلية ورئيس مصلحة الأحوال المدنية بعد أن عجز عن إلحاق الطفلين بأي من المدارس العامة بسبب عدم امتلاكهما لشهادة الميلاد الإلزامية الجديدة الصادرة بالحاسب الآلي.

وقد قام محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في يناير الماضي بتقديم طلب لتعديل طلبات الطاعنين في الدعوى بعد صدور حكم المحكمة الإدارية العليا في دعوى مشابهة بعدم أحقية البهائيين في الاستمرار في إثبات اعتناقهم للبهائية في الأوراق الرسمية. وبموجب تعديل الطلبات تحول الموضوع المطروح على المحكمة الآن إلى حق البهائيين في الحصول على شهادات ميلاد وغيرها من الأوراق الرسمية مع ترك خانة الديانة فيها خالية، دون إجبارهم على اعتناق الإسلام أو المسيحية.

أما القضية الثانية : والتي أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في شهر فبراير الماضي فتتعلق بالطالب حسين حسني عبد المسيح، المولود في عام 1989، والذي تم وقف قيده بالفرقة الثانية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بجامعة قناة السويس بسبب عجزه عن استخراج بطاقة شخصية لكونه بهائي الديانة ومولوداً لأب وأم مصريين بهائيين. ويتعرض جميع الطلاب الجامعيين المولودين لأسر بهائية لمشكلات مشابهة تؤدي إلى منعهم من استكمال دراستهم أو فصلهم من الجامعات والمعاهد بسبب عدم تمكنهم من الحصول على بطاقات شخصية أو شهادات تأجيل الخدمة العسكرية.

يذكر أن الحكومة المصرية ملتزمة بحماية المواطنين من التمييز الديني ومن الإكراه على اعتناق ديانة بعينها بموجب الدستور المصري والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب. كما أن الحكومة تخضع لالتزام قانوني بحماية الحق في التعليم دون تمييز على أي أساس، بما في ذلك المعتقد الديني، بموجب كل من الميثاق الأفريقي والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

تقلا عن موقع حريتنا

مقالات
مقالات

26 10 2007 05:02 pm

8-الراسل atef el-faramawey

يقول ربنا عز وجل فى القرءان : إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ولم يقول الله ارفضوه بل استكشفوه واسمعوه وناقشوه فلا يقابل الفكر إلا بالفكر . وهذا يقابل عند البهائيين مبدأ تحرى الحقيقة . أما الذى يرفض الفكر دون تحرى حقيقته جاهل مريض عاجز عن إعمال العقل فى مجال الفكر . فإذا كانت البهائية ليست ديانة سماوية فهذا لا يضير غير المؤمنين بها لأنها ضد الإرهاب وضد القتل وضد الحروب والصراعات وضد استخدام السلاح كلية لأنها دعوة متحضرة وليس بينهم هؤلاء الهمج الرعاع إياهم علاوة على أنهم لا يدعون أحداً ليعتنق ملتهم إذن ما يضيركم أن يكون ما أرادوا . إنهم لا يتدخلون فى معتقدات الآخرين إذن لماذا نحجر عليهم حقهم فى أن يؤمنوا بما يرونه صحيحاُ مداد هذا لن يضير أحد . الدين لله والوطن للجميع . .


مقالات

26 10 2007 07:29 am

7-الراسل غير مسلم

moslem الرحمة يا دين الرحمة التسامح يا دين السماحة التفكير يا دين الفكر التأمل يا دين التأمل الانسانية يا دين العالمية انهم مثلنا بشر لهم حق الحياة ولهم كل الحقوق واكثر لانهم اقلية لهم نفس الحقوق والواجبات والدولة يقيناً والزاماً سوف تحل مشكلة البهائيين فى القريب العاجل لانه سيكون ضغط هائل من المجتمع المدنى ووسائل الاعلام فى الفترة المقبلة وهذا ما اتمناه ويتوق له كل الاحرار لان الحرية قادمة
بالفكر الجديد للحزب الوطنى وبقيادتة الواعدة الصاعدة الى سدة كرسى الحكم ان شاء الله وانتظروا قليلا يا احرار من مسلمين ومسيحيين ولو لم يتم ذلك فعليكم بالمزيد من الضغط الفكرى وفضح الكاذبين فى جميع وسائل الاعلام


مقالات

26 10 2007 04:57 am

6-الراسل مصرى للابد

الناس فى مصر عايشه فى وهم كبير ان فى مصريهود ومسيحيين ومسلمين
ولكنى اكتشفت منذ فتره اننا لدينا هندوس وكنفوشيين و وجوديين وشيوعيين وانبياء لسه طازه 2007
لو كانت فى مصر حريه عقيده لعلمتم اشياء لم ولن تصدقوها
انا مع حريه العقيده اعتقد ما شئت ودعنى اعتقد ما اشاء


مقالات

25 10 2007 10:21 pm

5-الراسل sunrays

صاحب التعليق رقم3 رغم عدم استحقاقك - برأي - للمخاطبه حيث خلعت رداء الانسان وارتديت شيئا آخر لكنني مع هذا أجد من الافضل أن اوجه اليك بعض النداء عله يوقظ ماتبقي لديك من ضمير ... ياعزيزي ماهذا القول الذي تفضلت به وهذه السخرية القاسيه من أناس مثلك لهم مشاعر واحاسيس ووجدان ؟؟ انهم بشر مثلك قد يخالفونك في العقيده لكن لاشك لهم كل الحق في التمتع بحقوق المواطن سواء اعتنقوا دين ما من الاديان أو تخلصوا من كل الاديان طالما كانوا يؤدون ماعليهم من واجبات المواطنه فلهم التمتع بحقوق المواطنة أيضا ... من فضلك حاول أن تضع نفسك في موضع أي منهم حتي تشعر بمقدار المعاناة التي يتعرضون لها ...بالمناسبه حتي لاتذهب بك الظنون فأنا لست من البهائيين لكنني مواطن مصري وانني انسان ... تحياتي لجميعكم وخالص مودتي


مقالات

25 10 2007 08:22 pm

4-الراسل منصف

البهائية كما جاء في المصادر البهائية الرسمية رسالة عالمية إلهية موجهة لجميع البشر تدعو لوحدة الأديان و السلام و المحبة و الفضائل الأخلاقية و الكمالات الإنسانية.
و تاريخها في مصر يعود لسنة 1868م حيث رست السفينة التي تنقل المنفيين البهائيين من تركيا إلى عكا في سواحل الاسكندرية. و منذ ذلك التاريخ و البهائية دخلت مصر و اعتنقها من المصريين الكثيرون من بسطاء و مثقفين و رجال دين من مختلف الأصول الدينية و تعاقبت في أرض مصر أجيال من البهائيين المصريين الذين أخلصوا لمصر كما أخلص لها كل أبناؤها الشرفاء. و من العار أن تعامل هذه الملة الصادقة بمثل هذا الازدراء و التحقير و التغطرس فقضية البهائيين قضية كل المصريين و ما يحل بهم اليوم من مظاليم سيصيب الأقباط و المسلمين بعد ذلك . فالبلد الذي لا يحترم حقوق المواطنة لأقلياته أكيد أنه سينتهك حقوق الأغلبية و سيدوسها و هذا امر نراه اليوم بوضوح.


مقالات

25 10 2007 05:23 pm

3-الراسل المشكله القبطيه

بها إيه؟ بهاهاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاهائيون!
طب لا مؤاخذه يعنى مش تحلو المشكله القبطيه و بعدين تخشو على اللى بعدها .... بالمناسبه همه البهائيون دول عددهم كام فى مصر؟ مش ييجى اتناشر كده، ولا الست ام بهاء خلفت و بقوا تلاتاشر؟


مقالات

25 10 2007 03:53 pm

2-الراسل سامي عياد

الوطن للجميع والدين لله وكل انسان ينام علي الجنب اللي يريحه بس المطلوب الحوار الواضح مع الاخوه البهائيين ومعرفه معتقداتهم


مقالات

25 10 2007 12:44 pm

1-الراسل moslem

نتفق جميعا ان الوطن لكل المواطنين وكل منا له الحق في الحياه ولكن اري ان مشكله البهائيون قصه دخيله اري اننا يجب ان نعيش الواقع افضل فبكل تاكيد الان او بعد سنين لا ولم ينجح البهائيون في اخذ ما يريدون واذا حدث فاري من الصعب وقد يكون من المستحيل ان يتاقلموا في الحياه النصاري نسبتهم كبيره والي الان يقولون اننا متهضون فما بالك بناس لا نعرف لهم دين وان كان دين ام مذهب ام كما يقولون هرطقه بعض الفاسدين


الاسم :
البريد الالكترونى: (إختيارى)
نص التعليق:

لوحة المفاتيح

جميع الحقوق محفوظة لموقع الأقباط متحدون © 2006 - الإدارة والتحرير - webmaster
Design, layout, and pictures are copyright Copts-united.com
Best view : IE6 , Screen resolution 800 by 600 pixels