ÇáÃÞÈÇØ ãÊÍÏæä
طباعة الصفحة

لماذا‏ ‏سقطت‏ ‏أحكام‏ ‏المواريث‏ ‏من‏ ‏لائحة‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏للمسيحيين؟‏! (4)‏

يوسف سيدهم | 2016-04-10 09:53:12

بقلم‏ - ‏يوسف‏ ‏سيدهم

قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف‏ ‏الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏ (581)‏
إثارة‏ ‏قضية‏ ‏غياب‏ ‏المواريث‏ ‏عن‏ ‏لائحة‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏للمسيحيين‏ ‏نكأت‏ ‏جرحا‏ ‏غائرا‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الكثيرين‏ – ‏والكثيرات‏ ‏بطبيعة‏ ‏الحال‏ !! – ‏وتوالت‏ ‏علي‏ ‏ردود‏ ‏الأفعال‏ ‏التي‏ ‏أسجل‏ ‏بكل‏ ‏ارتياح‏ ‏انحيازها‏ ‏للعمل‏ ‏علي‏ ‏تسكين‏ ‏المواريث‏ ‏هذه‏ ‏اللائحة‏ ‏لارتباطها‏ ‏المباشر‏ ‏بالأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏وأيضا‏ ‏لتصحيح‏ ‏عدم‏ ‏المساواة‏ ‏السائدة‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏وترسيخ‏ ‏كرامة‏ ‏وندية‏ ‏المرأة‏ ‏وحقوقها‏ ‏المتساوية‏ ‏بالرجل‏ ‏في‏ ‏الشريعة‏ ‏المسيحية‏.‏

ومن‏ ‏بين‏ ‏ردود‏ ‏الأفعال‏ ‏التي‏ ‏وصلتني‏ ‏ما‏ ‏تفضلت‏ ‏به‏ ‏سيدة‏ ‏فاضلة‏ ‏وأستاذة‏ ‏جامعية‏ ‏محتجة‏ ‏علي‏ ‏تبرير‏ ‏غياب‏ ‏المواريث‏ ‏عن‏ ‏لائحة‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏للمسيحيين‏ ‏بعدم‏ ‏ذكرها‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ , ‏وساقت‏ ‏في‏ ‏معرض‏ ‏تفنيد‏ ‏ذلك‏ ‏عدة‏ ‏شواهد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏تؤكد‏ ‏حق‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏الميراث‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏حقها‏ ‏في‏ ‏نصيب‏ ‏متساو‏ ‏بالرجل‏ .. ‏ولأن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏يبدوا‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏ماثل‏ ‏بوضوح‏ ‏أمام‏ ‏شريحة‏ ‏عريضة‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏فقد‏ ‏أبدت‏ ‏رغبة‏ ‏ملحة‏ ‏في‏ ‏تسجيل‏ ‏الشواهد‏ ‏التي‏ ‏تثبت‏ ‏ذلك‏ ‏كما‏ ‏ساقتها‏ ‏لي‏… ‏وها‏ ‏أنا‏ ‏أستأذنكم‏ ‏في‏ ‏تلبية‏ ‏رغبتها‏ ‏لأني‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تثمر‏ ‏هذه‏ ‏الحملة‏ ‏التي‏ ‏أتبناها‏ ‏منذ‏ ‏فترة‏ ‏عن‏ ‏تدارك‏ ‏هذا‏ ‏النقص‏ ‏في‏ ‏اللائحة‏ ‏قبل‏ ‏فوات‏ ‏الأوان‏ ‏وحلول‏ ‏موعد‏ ‏تقديمها‏ ‏إلي‏ ‏الحكومة‏ ‏ومنها‏ ‏للبرلمان‏.‏

وهذه‏ ‏هي‏ ‏الشواهد‏ ‏التي‏ ‏تتصل‏ ‏بالمواريث‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ .. ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏المزيد‏:‏

‏00 ‏سفر‏ ‏العدد‏ : ‏إصحاح‏ 27:1-11‏
فتقدمت‏ ‏بنات‏ ‏صلفحاد‏ ‏بن‏ ‏حافر‏ ‏بن‏ ‏جلعاد‏ ‏بن‏ ‏ماكير‏ ‏بن‏ ‏منسي‏, ‏من‏ ‏عشائر‏ ‏منسي‏ ‏بن‏ ‏يوسف‏. ‏وهذه‏ ‏أسماء‏ ‏بناته‏: ‏محلة‏ ‏ونوعة‏ ‏وحجلة‏ ‏وملكة‏ ‏وترصة‏. ‏ووقفن‏ ‏أمام‏ ‏موسي‏ ‏وألعازار‏ ‏الكاهن‏ ‏وأمام‏ ‏الرؤساء‏ ‏وكل‏ ‏الجماعة‏ ‏لدي‏ ‏باب‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏ ‏قائلات‏: ‏أبونا‏ ‏مات‏ ‏في‏ ‏البرية‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏القوم‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏علي‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏جماعة‏ ‏قورح‏, ‏بل‏ ‏بخطيته‏ ‏مات‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏بنون‏. ‏لماذا‏ ‏يحذف‏ ‏اسم‏ ‏أبينا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏عشيرته‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏ابن‏. ‏أعطنا‏ ‏ملكا‏ ‏بين‏ ‏إخوة‏ ‏أبينا‏. ‏فقدم‏ ‏موسي‏ ‏دعواهن‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏.‏

‏ ‏فكلم‏ ‏الرب‏ ‏موسي‏ ‏قائلا‏:‏بحق‏ ‏تكلمت‏ ‏بنات‏ ‏صلفحاد‏, ‏فتعطيهن‏ ‏ملك‏ ‏نصيب‏ ‏بين‏ ‏إخوة‏ ‏أبيهن‏, ‏وتنقل‏ ‏نصيب‏ ‏أبيهن‏ ‏إليهن‏. ‏وتكلم‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏قائلا‏: ‏أيما‏ ‏رجل‏ ‏مات‏ ‏وليس‏ ‏له‏ ‏ابن‏, ‏تنقلون‏ ‏ملكه‏ ‏إلي‏ ‏ابنته‏. ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏له‏ ‏ابنة‏, ‏تعطوا‏ ‏ملكه‏ ‏لإخوته‏. ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏إخوة‏, ‏تعطوا‏ ‏ملكه‏ ‏لإخوة‏ ‏أبيه‏. ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لأبيه‏ ‏إخوة‏, ‏تعطوا‏ ‏ملكه‏ ‏لنسيبه‏ ‏الأقرب‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏عشيرته‏ ‏فيرثه‏. ‏فصارت‏ ‏لبني‏ ‏إسرائيل‏ ‏فريضة‏ ‏قضاء‏, ‏كما‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏موسي‏.‏

‏00 ‏سفر‏ ‏يشوع‏ : ‏إصحاح‏ 17:3-6‏
وأما‏ ‏صلفحاد‏ ‏بن‏ ‏حافر‏ ‏بن‏ ‏جلعاد‏ ‏بن‏ ‏ماكير‏ ‏بن‏ ‏منسي‏ ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏بنون‏ ‏بل‏ ‏بنات‏. ‏وهذه‏ ‏أسماء‏ ‏بناته‏: ‏محلة‏ ‏ونوعة‏ ‏وحجلة‏ ‏وملكة‏ ‏وترصة‏. ‏فتقدمن‏ ‏أمام‏ ‏ألعازار‏ ‏الكاهن‏ ‏وأمام‏ ‏يشوع‏ ‏بن‏ ‏نون‏ ‏وأمام‏ ‏الرؤساء‏ ‏وقلن‏: ‏الرب‏ ‏أمر‏ ‏موسي‏ ‏أن‏ ‏يعطينا‏ ‏نصيبا‏ ‏بين‏ ‏إخوتنا‏. ‏فأعطاهن‏ ‏حسب‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏نصيبا‏ ‏بين‏ ‏إخوة‏ ‏أبيهن‏. ‏فأصاب‏ ‏منسي‏ ‏عشر‏ ‏حصص‏, ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏أرض‏ ‏جلعاد‏ ‏وباشان‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏عبر‏ ‏الأردن‏. ‏لأن‏ ‏بنات‏ ‏منسي‏ ‏أخذن‏ ‏نصيبا‏ ‏بين‏ ‏بنيه‏, ‏وكانت‏ ‏أرض‏ ‏جلعاد‏ ‏لبني‏ ‏منسي‏ ‏الباقين‏.‏

‏00 ‏سفر‏ ‏أيوب‏ : ‏إصحاح‏ 42:12-17‏
وبارك‏ ‏الرب‏ ‏آخرة‏ ‏أيوب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أولاه‏. ‏وكان‏ ‏له‏ ‏أربعة‏ ‏عشر‏ ‏ألفا‏ ‏من‏ ‏الغنم‏, ‏وستة‏ ‏آلاف‏ ‏من‏ ‏الإبل‏, ‏وألف‏ ‏فدان‏ ‏من‏ ‏البقر‏, ‏وألف‏ ‏أتان‏. ‏وكان‏ ‏له‏ ‏سبعة‏ ‏بنين‏ ‏وثلاث‏ ‏بنات‏. ‏وسمي‏ ‏اسم‏ ‏الأولي‏ ‏يميمة‏, ‏واسم‏ ‏الثانية‏ ‏قصيعة‏, ‏واسم‏ ‏الثالثة‏ ‏قرن‏ ‏هفوك‏. ‏ولم‏ ‏توجد‏ ‏نساء‏ ‏جميلات‏ ‏كبنات‏ ‏أيوب‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأرض‏, ‏وأعطاهن‏ ‏أبوهن‏ ‏ميراثا‏ ‏بين‏ ‏إخوتهن‏. ‏وعاش‏ ‏أيوب‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏مئة‏ ‏وأربعين‏ ‏سنة‏, ‏ورأي‏ ‏بنيه‏ ‏وبني‏ ‏بنيه‏ ‏إلي‏ ‏أربعة‏ ‏أجيال‏. ‏ثم‏ ‏مات‏ ‏أيوب‏ ‏شيخا‏ ‏وشبعان‏ ‏الأيام‏.‏

‏00 ‏رسالة‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏ : ‏إصحاح‏ 11:11‏
غير‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏المرأة‏, ‏ولا‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏الرب‏. ‏لأنه‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الرجل‏, ‏هكذا‏ ‏الرجل‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏بالمرأة‏. ‏ولكن‏ ‏جميع‏ ‏الأشياء‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الله‏. ‏

هكذا‏ ‏كانت‏ ‏إرادة‏ ‏ومشيئة‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏والعهد‏ ‏الجديد‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏للمرأة‏ ‏كرامة‏ ‏وحقوقا‏ ‏متساوية‏ ‏مع‏ ‏الرجل‏ … ‏ولم‏ ‏تعط‏ ‏المسيحية‏ ‏للرجل‏ ‏مراتب‏ ‏استعلاء‏ ‏أو‏ ‏تميز‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏بل‏ ‏اعتبرته‏ ‏الإناء‏ ‏الأقوي‏ ‏الواجب‏ ‏عليه‏ ‏احتواء‏ ‏الإناء‏ ‏الأضعف‏.‏
نقلا عن وطنى

 

جميع الحقوق محفوظة للأقباط متحدون © 2004 - 2011 www.copts-united.com