ووضع كتابا هاما في قواعد اللغة القبطية 
بمناسبة اكتشاف رفاته بدير مار بقطر بنواحي قوص
( 1365 –بعد 1374 م تقريبا )
تذكار نياحته في 15 توت
إعداد/ ماجد كامل 
خرجت علينا الصحف ووكالات الأنباء بتصريح لنيافة الحبر الجليل الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ؛ ورئيس دير رئيس الملائكة ميخائيل ؛ بخبر اكتشاف رفات الأنبا أثناسيوس أسقف قوص أثناء عمليات الحفر والترميم التي يقوم بها دير مار بقطر بنواحي قوص . ولقد أذاع الخبر كل من الكاتب الصحفي نادر شكري بالأقباط متحدون ؛ ونيفين جاد الله بوطني ؛ وهبة محمد عبد الحميد بجريدة فيتو . وكان تاريخ إعلان الخبر هو 15 سبتمبر 2019 . ولقد أثار هذا الخبر فرحة عارمة في الأوساط القبطية نظرا لما يتمتع به الأنبا اثناسيوس أسقف قوص  من مكانة هامة في التراث القبطي والعربي المسيحي  .أما عن  الأنبا أثناسيوس أسقف قوص  نفسه فهو  من آباء القرن الثالث عشر ؛ وتعيد الكنيسة بتذكار نياحته في 15 توت من التقويم القبطي . ويذكر السنكسار القبطي عنه أنه ابن القس الفاضل صليب من أهالي قرية قمولا .ترهب بدير الكولا غرب قمولا ( ماربقطر نقادة حاليا ) ورسم أسقفا علي  قوص بيد البابا يؤانس العاشر ( 1363 – 1369 م)  البطريرك رقم (85) ؛ وكان ذلك حوالي عام 1365 م . وشارك في تجليس الأنبا تيموثاوس أسقف إبريم وأبو خراس (النوبة حاليا ) ( لنا عودة لقصة الكشف عن هذه  رفات الأنبا تيموثاوس أسقف أبريم  بشيء من التفصيل في نهاية المقالة ) .أهتم بالحفاظ علي اللغة القبطية فوضع مقدمة كتاب "قلادة التحرير في علم التفسير " ووضع كتابا آخر عن قوانين الأحوال الشخصية ؛ ولقد أشترك مع البابا غبريال الرابع ( 1370- 1378 م ) بابا الكنيسة القبطية رقم (86 )  في صناعة الميرون بدير القديس مكاريوس الكبير ببرية شيهيت ؛وكان ذلك حوالي عام 1373 م . وله كتاب التريادون وهو شعر باللغة القبطية الصعيدية مقفي سنة 1322م ؛وهو شعر كتب باللغة القبطية الصعيدية يبلغ مجموع هذه الأبيات حوالي 734 بيتا ؛ مادتها دينيية تهذيبية تتضمن شخصيات من الكتاب المقدس وبعض القديسين ...  فكان هذا الأب المبجل والعامل الرابح سراج عصره المنير وتنيح في قوص في اليوم الخامس عشر من شهر توت ( لمزيد من التفصيل :- راجع السنكسار القبطي تحت يوم 15 توت ) . 
ولقد كتب عنه المرحوم الأستاذ نبيه كامل داوود في كتاب "تاريخ المسيحية والرهبنة وآثارهما في أبروشيتي نقادة وقوص وأسنا والأقصر وأرمنت "  حيث قال عنه "هو ابن القس الفاضل المعلم الماهر صليب من أهل غرب قمولة الذي كان راهبا بدير الشهيد العظيم ماري بقطر السحراوي ..... وللأسقف أثناسيوس مجموعة من العظات ترجع إلي عامي 1365- 1366 م ؛توجد بدايتها في ميلانو بالمكتبة الأمبروزية  ..... ولقد شارك في تجليس الأنبا تيموثاوس أسقف كرسي أبو كراس وخزيم بحاجر غرب قمولة في يوم الأحد  30 امشير 1088 ش ( 15 فبراير 1372م ) نظرا لتعذر تجليسه بمدينة كرسيه ؛لاضطراب الطريق في البلاد التابعة لأسوان وبلاد النوبة ......... وحضر هذا الأسقف ضمن 10 أساقفةعمل الميرون المقدس بدير أبو مقار ؛وكان تكريز الميرون في خميس العهد 4 برمودة 1090 ش (30 مارس 1374 م )  ولقد وصف هذاالأب الأسقف  طربقة عمل الميرون وصفا تفصيليا ؛ وغالبا هو ناسخ المخطوط رقم 727 مسلسل / 106 طقس بمكتبة الدار البطريركية ؛ويقوم حاليا علي نشره بعد تحقيقه الدكتور يوحنا نسيم يوسف بجامعة ملبورن ؛ومعه الأب أوجو زانتي . ..... ولهذا الأب الأسقف  مقدمة في اللغة القبطية بالبحيرية والصعيدية ؛عنوانها "قلادة التحرير في علم التفسير "تنقسم إلي ثلاثة أجزاء :- الأسم – الفعل – الحروف ؛أقدمها مخطوط رقم 120 قبطي بمكتبة باريس ؛الصعيدي ...... وتاريخ النسخ 1389 م ( لمزيد من التفصيل راجع الكتاب السابق ذكره ؛ الصفحات من 24-  28 ) .
 
ولقد قدم الأب أثناسيوس المقاري فصلا كاملا عنه في موسوعته "فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزء الثاني " حيث يذكر عنه يظن أنه عاش في القرن الرابع عشر . ويقدم الأب أثناسيوس المقاري عرضا شاملا لمؤلفاته فيذكر منها كتاب " قلادة التحرير في علم التفسير " ؛وهو كتاب يساعد علي معرفة اللغة القبطية بلهجتيها البحيرية والصعيدية ؛وينقسم إلي ثلاثة أجزاء :- الأسم – الفعل – الحروف . ولقد أشار كل من العالم النمساوي لودفيج شترنLudwig Stern (1846- 1911 ) والعالم الفرنسي ألكسيس مالون Alexis Mallon (  1875- 1934 )     والأخ الراهب  وديع الفرنسيكاني  . كما قم قام بطباعته ونشره باور Baur  في فرايبورج عام 1972 م تحت عنوان "اثناسيوس الذي من قوص ؛قلادة التحرير ؛قواعد اللغة القبطية باللغة العربية في القرن 13 أو 14 " . ويذكر الأب أثناسيوس المقاري أيضا عن وجود قصيدة للتعليم باللغة القبطية الصعيدية ؛ تتبع نظام الثلاثية (تريادون )  حيث تنتهي الأبيات الثلاثة الأولي  بقافية واحدة ؛أما البيت الرابع فيينتهي بالقافية "ون " أو "ان " . ويؤكد الأب أثناسيوس المقاري أن عدد الأبيات الأصلي للقصيدة 732 بيتا ؛ الا ان الأبيات 137 الأولي مفقودة ؛ وال 167 بيتا الأخيرة أيضا مفقودة  . ( لمزيد من التفصيل راجع الكتاب المذكور صفحة 766 ؛767  ) ويرجح الباحث شين  M . Chaine أن زمن تأليف القصيدة هو حوالي 1322 م  تقريبا ( نفس المرجع السابق ؛صفحة 767 ).          "
 
 ولقد كتب الأنبا أثناسيوس أسقف قوص كتابا في  قوانين الأحوال الشخصية  ؛  وفيه حرم ختان الإناث تحريما نهائيا ؛ ولقد كتب في ذلك المتنيح الأنبا غريغوريوس في موسوعة "الكنيسة القبطية ؛علاماتها ورسالتها وعقائدها ؛ الموسوعة رقم 10 حيث قال " من ذلك ما يقوله صراحة العلامة الأنبا أثناسيوس أسقف قوص في أواخر القرن الثالث عشر عندما سئل : هل يجوز ختان البنات ؟ فكان جوابه واضحا قاطعا : لا رخصة لهن في ذلك ؛ لا بعد عمادهن ولا قبله " ( نقلا عن كتاب مجموع القوانين لجامعه الشيخ الصفي ابن العسال – الباب 51 ) . وفي نفس الكتاب توجد فصولا كاملة عن قوانين خاصة بالزواج ؛والمعمودية ؛ والكهنوت؛ وحكم الزنا ؛ والبيع والشراء ؛ وقبول التائبين ...... الخ ( راجع السنكسار القبطي تحت يوم 15 توت ) .  
 وتبقي أخيرا كلمة سريعة عن قصة اكتشاف رفات الأسقف تيموثاوس النوبي ؛ حيث  شارك الأنبا أثناسيوس  القوصي في تجليس الأنبا تيموثاوس أسقف  النوبة  علي كرسيه ؛ وكان  ذلك  في 27 هاتور 1088 للشهداء ( ما يقابل 1373 م )  في عهد البابا غبريال الرابع كما ذكرنا سابقا  . والجدير بالذكر أن  العالم الانجليزي جاك بلاملي Jack Plumley  ( 1910- 1999 )  رئيس قسم الدراسات المصرية والقبطية في جامعة كمبردج ؛  ورئيس بعثة حفريات جامعة كمبردج  في بلاد النوبة  ؛ قد أكتشف رفات هذا الأسقف  النوبي  أثناء عمليات الحفر والترميم التي قام بها خلال فترة الستينات ؛ ولقد كتب لنا المتنيح الأنبا غريغوريوس  قصة هذا الكشف عندما زاره العالم بلاملي في مكتبه ودعاه لرؤية هذا الاكتشاف بنفسه ؛ وفعلا توجه الأنبا غريغوريوس إلي المتحف المصري  بصحبة العالم بلاملي؛ وشاهد بنفسه هذا الاكتشاف ؛ مكتوب باللغة القبطية البحيرية  واللغة العربية ؛ "وطوله 5 متر وعرضه أكثر من نصف متر  ؛ وهو من ورق سميك جيد ملفوف بطريقة الدرج"   ؛ ومكتوب في تقلبد الرسامة هذه العبارة " أنا أثناسيوس أسقف قوص ؛ أشتركت في رسامة وفي تجليس أخي الحبيب الأسقف تيموثاوس النوبي ؛ ولقد أشترك في صلوات التجليس  أربعة آباء أساقفة هم :- 
1- الأنبا أثناسيوس أسقف قوص وأرمنت .
2- الأنبا بطرس أسقف كرسي الأشمونين .
3- الأنبا مرقس أسقف كرسي قفط .
4- الأنبا ميخائيل أسقف كنيسة السيدة العذراء بأتريب .
 لمزيد من التفصيل راجع ( الأنبا غريغوريوس :- اللاهوت العقيدي "الجزء الرابع " في  أسرار الكنيسة السبعة (2) ؛الموسوعة رقم 9 ؛ صفحة 376؛ 377 ) وراجع أيضا  ( الأنبا غريغوريوس :- موضوعات وأجابات علي أسئلة متنوعة ؛ الجزء الثاني ؛جمعية الأنبا غريغوريوس ؛ الجزء رقم 52 ) .
 ولقد  سجل قصة  هذا الكشف بالتفصيل العالم الكبير" جاك بلاملي "  في كتاب " لفائف الأسقف تيموثاوس :- وثيقتان من النوبة الوسطي THE Scroll of Bishop Timotheus ; Two Documents from Medieval Nubia   .
بعض مصادر ومراجع المقالة :- 
1- السنكسار القبطي تحت يوم 15 توت .
2 - نبيه كامل داود ؛ عادل فخري :- تاريخ المسيحية والرهبنة وآثارهما في أبروشيتي نقادة وقوص وإسنا والأقصر وأرمنت ؛  مؤسسة القديس مرقس لدراسات التاريخ القبطي  ؛ سلسلة تاريخ أبروشيات مصر وآثارها القبطية رقم 4 ؛ الطبعة الأولي 2008 .
3-  أثناسيوس المقاري :- فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الجزء الثاني مصادر طقوس الكنيسة ؛ الطبعة الأولي يناير 2011 .
4- نادر شكري :- نيافة الأنبا بيمن يعلن اكتشاف جسد الأنبا أثناسيوس القوصيق 13 أثناء ترميم دير مار بقطر ؛ الأقباط متحدون .
5- هبة محمد عبد الحميد :- بعد 700 عام .. اكتشاف جسد الأنبا أثناسيوس القوصي بدير ماربقطر  في قنا ؛بوابة فيتو ؛ الأثنين 16 سبتمبر 2019 . 
6- نيفين جاد الله :- الأنبا بيمن يعلن اكتشاف جسد السراج المنير بدير مار بقطر بحجازة ؛ جريدة وطني ؛ 15 سبتمبر 2019 .
7- الأنبا غريغوريوس :- اللاهوت العقيدي "الجزء الرابع " في أسرار الكنيسة السبعة (2) ؛ جمعية الأنبا غريغوريوس ؛ صفحة 376  ؛377 .
8- الأنبا غريغوريوس :- اللاهوت العقيدي "الجزء الخامس " ؛ الكنيسة القبطية علاماتها ورسالتها وعقائدها ؛  موسوعة الأنبا غريغوريوس ؛ الجزء رقم 10 ؛ صفحة 566 .
10 - نيافة الأنبا غريغوريوس :- موضوعات وإجابات علي أسئلة متنوعة ؛ الجزء الثاني ؛ موسوعة الأنبا غريغوريوس ؛ رقم 52 ؛ صفحة (200 ؛201 ) .
 11-   Jack Plumely – Wikipedia