بقلم - شفيق بطرس

أنواع الزجاج: 1. براق 2. جرانيت 3. مخططة 4. عقيدية
الرسم على الوجوه واليدين والقدمين
طبقات متعددة
 
تم تصوير اللقاء بين كورنيليوس والملاك في لوحات ونوافذ زجاجية ملونة من قبل فنانين مختلفين ، بما في ذلك تيفاني وماري تلينجهاست. أنشأت Tiffany Studios أربعة أشكال تصميم مختلفة على الأقل حول الموضوع ، وهناك ما لا يقل عن سبعة نوافذ من طراز Cornelius و Angel في نيويورك وحدها.
اضغط هنا
 
مميزات خاصة:
أنشأ John La Farge نوافذ غنية بالتفاصيل مثل هذه. على الرغم من أن الأشكال تملأ معظم المساحة ، إلا أن الإعداد مكتمل بالعديد من الميزات الأخرى ، بما في ذلك العمود والطاولة ومصباح الزيت الذهبي والسلة والمخطوطات والسماء والجدار الحجري.
كما هو الحال في هذه النافذة ، لا يستخدم La Farge عادةً زجاج الستائر. بدلاً من ذلك ، استخدم العديد من القطع الصغيرة من الزجاج متعدد الألوان لتصوير ثنيات الملابس ولفها. لقد فعل ذلك بمهارة مثل الفنانين الآخرين الذين استخدموا ستائر الزجاج أو الطلاء لهذا الغرض.
لاحظ كيف ابتكر الفنان نقطة اهتمام أخرى من خلال إبراز الدخان المتصاعد من مصباح الزيت إلى مقدمة المشهد.
 
قصة الكتاب المقدس عن النافذة:
تصور هذه النافذة قصة الكتاب المقدس التي زار فيها ملاك كرنيليوس وأخبره أن يبحث عن بطرس. كان كورنيليوس قائد مئة ، مرتزق روماني قاد قرنًا أو مجموعة من مائة رجل على الأقل بحسب الكتاب المقدس:
 
3 ذات يوم في حوالي الثالثة بعد الظهر كانت لديه رؤية. رأى ملاك الله بوضوح ، فأتى إليه وقال ، "كرنيليوس!" 4 حدق فيه كرنيليوس في خوف. "ما هذا يا رب؟" سأل. أجاب الملاك ، "صلاتك وهباتك للفقراء جاءت كتذكار أمام الله. 5 والآن ارسل الى يافا رجالا ليرجعوا رجلا اسمه سمعان يقال له بطرس. (أعمال 10: 3-5)
 
جاء بطرس إلى منزل كرنيليوس وتحدث إلى مجموعة من الناس عن يسوع. أصبحوا أول غير اليهود المتحولين إلى المسيحية.
 
أظهر جون فريدريك لويس جوزيف لافارج نطاقًا مذهلاً كفنان: كان رسامًا ومصممًا ومؤلفًا وشاعرًا وناقدًا فنيًا ومخترعًا للنوافذ ذات الزجاج الملون اللامع ومؤسس الرسم الجداري الأمريكي. ولد في مدينة نيويورك عام 1835. وربما كان الفنان الأكثر موهبة من بين أولئك الذين أصبحوا في النهاية جزءًا من المدرسة الأمريكية للزجاج المعشق. خلال حياته المهنية ، ابتكر La Farge حوالي 300 نافذة زجاجية ملونة موثقة ، وحوالي 1200 لوحة مائية ، و 250 لوحة زيتية ، وعشرات المشاريع الجدارية.
 
في عام 1876 ، بدأ في إنشاء الجداريات لكنيسة الثالوث في بوسطن. عزز عمله هناك سمعته كفنان زخرفي رئيسي. كانت لوحاته الجدارية مذهلة. أنشأ La Farge أيضًا خمس نوافذ زجاجية ملونة للكنيسة بين عامي 1883 و 1902 ، بعضها يعتبر من روائع. خلال هذه الفترة ، تلقى أيضًا لجانًا مرموقة أخرى للزجاج الملون ، بما في ذلك منزل ويليام إتش فاندربيلت وكورنيليوس فاندربيلت الثاني ومنزل داريوس أوغدن ميلز في نيويورك والقاعة التذكارية في جامعة هارفارد.
 
أعظم مبتكر في مجال الزجاج الملون ، كان La Farge أول من طور زجاجًا لامعًا للنوافذ ، وحصل على براءة اختراع في عام 1880 ، وكان رائدًا في استخدام الأسلاك النحاسية الرقيقة أو رقائق معدنية لاستبدال خطوط الرصاص الثقيلة. كما استخدم بنجاح تقنية طبقات تسمى الطلاء. بالإضافة إلى ذلك ، قام La Farge بتوسيع موضوع النوافذ الزجاجية الملونة. على سبيل المثال ، كان أول من أدخل الزهور المتقنة والواسعة النطاق في الزجاج. كان La Farge أيضًا أول من أدخل جواهر زجاجية مصبوبة في نوافذه. لقد تأثر بالفن الياباني بالإضافة إلى الألوان الرائعة والواقعية لما قبل الرفائيلية.
 
فاز La Farge بميدالية من الدرجة الأولى ووسام جوقة الشرف الفرنسي في عام 1889 Exposition Universelle في باريس عن فيلمه The Sealing of the Twelve Tribes window. تم تثبيته لاحقًا في كنيسة الثالوث في بوفالو ، نيويورك ، حيث لا يزال موجودًا. تتضمن مجموعتنا نسخة أخرى من هذه النافذة بواسطة La Farge.
 
كان لا فارج وتيفاني أهم فناني الزجاج الملون في المدرسة الأمريكية. كلاهما استخدم الزجاج اللامع وتقنيات الطبقات ، لكن عملهم كان له اختلافات رئيسية. أشرف لافارج عن كثب على فنانيه ، بينما كان لدى تيفاني طاقم عمل أكبر وأكثر استقلالية. وافقت تيفاني على التصميمات الأولية والمنتجات النهائية. لكن لم يصنع أي من الفنانين نوافذه بنفسه. اختلف تيفاني ولا فارج أيضًا في استخدامهما للرسم على النوافذ. كان لا فارج يتمتع بمهارات فائقة في الرسم. استخدم الرسم على الزجاج إذا كان يحسن التأثير التصويري للنافذة. لم يرسم تيفاني بنفسه نوافذه. لكنه استأجر فنانين موهوبين للغاية ، مثل فريدريك ويلسون ، لإكمال هذه المهمة.
 
واصل لافارج مساعيه الإبداعية حتى وفاته. خلال حياته المهنية ، أحدث ثورة في فن الجداريات والزجاج المعشق.
اضغط هنا