Hanz Lietzman
المؤرخ الكنسي الكبير صاحب موسعة تاريخ الكنيسة في أربعة مجلدات وأهم دراسة تاريخية وثائقية عن سر الإفخاستيا
( 1872- 1942 )

إعداد/ ماجد كامل
يمثل العالم والمؤرخ الالماني الالماني الكبير هانز ليتزمان Hanz Leitzman ( 1875- 1942 ) أهمية كبيرة في تاريخ دراسات تاريخ الكنيسة . أما عن هانز ليتزمان نفسه ؛فلقد ولد في 2 مارس 1878 بأحدي المدن الالمانية ؛وتدرج في مراحل التعليم المختلفة ؛وتخصص في تاريخ الكنيسة . وبعد التخرج عمل استاذا لتاريخ الكنيسة بجامعة جينا Professor of Church History at the University of Jena . ثم خلف المؤرخ الألماني الكبير أدولف فون هارناك Adof Von Harnak  ( 1851 – 1930 ) بجامعة برلين University of Berlin  .كما حصل علي درجة الدكتوراة الفخرية Honorary doctorate من جامعة أثينا . وفي عام 1927 أصبح عضوا في الأكاديمية البروسية للعلوم Prussian Academy of Sciences . ولقد توفي في أحدي المدن السويسرية في يوم 25 يونية 1942 عن عمر يناهز 70  عاما تقريبا .ولقد أشتهر بكتاباته  كمؤرخ تاريخ كنيسة Church Historian  . كما أشتهر أيضا بكتابه في دراسات العهد الجديد New Testament   . كما توجد له أيضا انجازات في مجال الآثار archaeology  ؛ وفقه اللغة classical philology  ؛ وعلم البرديات papyrology .


ولقد أثري المؤرخ الألماني الكبير هانز ليتزمان المكتبة التاريخية بالعديد والعديد من الكتب ولمراجع القيمة نذكر منها
1- تاريخ الكنيسة المبكر :- A History of the early church originally published 1937 .
2- تأسيس الكنيسة الجامعة -  بداية  الكنيسة المسيحية  الجزء الثاني  The Founding of the Church Universal – a History of the Early Church  1937

3- تأسيس الكنيسة الجامعة :- الجزء الثاني The Founding of the Church Universal ,V 2; The Beginnings of the Christian Church . 1937  

4- تاريخ الكنيسة المبكر :- الجزء الثالث ؛ من يوليوس قيصر إلي قسطنطين History of the Early Church ,Vol 111 ; from Julian to Constantine  

5- رموز الكنيسة الأولي Symbols of the Early Church
6- القداس وعشاء الرب Mass and Lord’s supper   ولعله من أهم كتبه سوف نعود إليه بالتفصيل بعد الانتهاء من عرض قائمة كتبه ) .
7- بطرس وبولس في روما دراسات ليتورجية وأثرية Peter and Paul in Rome ; Liturgical and Archaeological Studies Bonn 1927  

8- درسات في كورنثوس الأولي والثانية First and Second Corinthian
9- في تاريخ المعمودية الشرقية والقداس الإلهي في القرن الثاني الميلادي On the history of oriental  baptism and mass in the 2nd 1903

10-زمان آباء الكنيسة The time of the church fathers published 1944 ( غالبا أوراق جمعت بعد وفاته عام 1942 ) .
11- الديداكية :- The Didache published 1903

12- أقدم ثلاثة سجل شهداء :- نشر عام 1911The three oldest martyologies
13- برديات يونانية: - مختارة ومعلنة :- نشرت عام 1905 Greek Papyri ; selected and declared  .published 1905
14- ابوليناريوس أسقف لاودكية ومدرسته :- Apolinarios of Laodicia And Its School. Vol 1
15- الشعر الكنسي  اللاتيني القديم :- Latin Old Church Poetry Published 19010

ملحوظة هامة :-
توجد أعمال أخري للمؤرخ الكبير لم أتمكن من حصرها نظرها لأنها مكتوبة بالالمانية من جهة ؛ ولكثرتها وتنوعها من جهة أخري ؛ وأخيرا لأنها تخص حقب لا تهمنا كمصريين وأقباط . ومن يريد الإطلاع  علي القائمة الكاملة يمكنه الرجوع الي موقع Books by Hanz Litezman (Author of A History of The Early Church )

أما عن كتاب القداس وعشاء الرب ؛ فلقد قام ليتزمان ببذل جهد يفوق الطاقة البشرية في سبيل تقديم دراسة شاملة لكافة الليتورجيات في العالم دراسة لا نقول كلمة كلمة ولكن وبدون أي مبالغة حرفا حرفا ؛ وكان تعليق عالم دراسات الإفخارستيا روبرت دوجلاس رتشادسن ( وهو واحد من تلاميذه الذي يشيد دائما بفضله ) فقال عنها } إن أبحاث ليتزمان الدقيقة جدا التي استغرقت أكثر من نصف كتابه جعلت الذي يريد أن يتابعها يقتنع في النهاية بقراءة  النتائج فقط { .ولقد ركز ليتزمان بأهمية قصوي علي دراسة الطقس القبطي  . ويقول ليتزمان كخلاصة لأبحاثه "أن هناك تقليدين أصليين للإفخارستيا وجدا في الشرق ؛ الأول هو تقليد إفخارستية هيبولبيتس . والثاني هو تقليد إفخارستية سيرابيون أسقف تمي . وهذا هو نص تقرير ليتزمان }  إن أصالة القدم التي اعتبرناها من خصائص ليتورجية هيبوليتس بالاضافة إلي مميزاتها القانونية والرسمية كوثيقة محققة ومحددة المعالم ومن حيث تركيبها وأيضا من حيث لغتها الليتورجية هي واضحة معلنة علي مدي التاريخ بسبب تأثيرها الحاد الذي أنتشر عنها في كل الجهات .فليتورجية هيبولييتس هي النموذج لكل الليتورجات المأخري المعروفة لدينا حتي اليوم . إذ علي أساسها تركبت كل الليتورجيات الأنطاكية في القرن الرابع حيث توجد نصوصها جميعا موجودة في الكتاب الثاني للقوانين الرسولية ...... ألخ { .  


أما بخصوص تقليد الليتورجيا في مصر ؛فيقول عنها ليتزمان في كتابه } اما الطابع القديم لليتورجية أورشليم الأولي علي قدر ما نعلم؛ فلا وجود له ممتدا وذو قيمة إلا في مصر وهذا الطابع كان هو السائد في مصر وذو القيمة الرسمية وذلك بالنسبة للمفاهيم الإفخارستية وطبيعة تكوينها التي وصلت إلينا من أعمال كليمندس وأوريجانوس ..... {  . ( لمزيد من التفصيل راجع :- موسوعة الكتاب المقدس ؛الباب السابع ؛التقليد الإفخارستي وأصالته في مصر ؛موقع علي شبكة الانترنت ) .

ويؤكد نفس الفكرة الاب أثناسيوس المقاري في الدراسة التي قدمها الي مركز مارمرقس للدراسات الليتورجية في أكتوبر 2014 حيث قال " ويؤكد العالم الليتورجي هانز ليتزمان Hanz Leitzmann الذي يتحدث عن كنيسة الاسكندرية فيقول أن الطابع القديم لليتورجية أورشليم الأولي علي قدر ما نعلم لا وجود له وممتدا وذو قيمة إلا في مصر . وهذا الطابع كان هو السائد في مصر وذا القيمة الرسمية ؛وذلك بالنسبة للمفهومات الإفخارستية وطبيعة تكوينها التي وصلت إلينا ما أعمال كليمندس وأوريجانوس " .  

ويذكر الأب متي المسكين في كتابه " الافخارستيا ؛ عشاء الرب  ؛ بحث في الأصول الأولي لليتورجيا ومدخل لشرح القداس وتطوره من القرن الأول حتي عصرنا الحالي " نفس الكلام ؛ ويذكر عبارة مشهورة لعالم دراسات "سر الأفخارستيا " "روبرت دوجلاس ريتشارد سن " الذي جاء بعده وأكمل أبحاثه فقال عنه " إن نظرية ليتزمان لأصل الليتورجيا وانتشارها تدعونا مباشرة إلي مقارنة ما وصل إليه هذا العالم الأفخارستي الكبير مع ما وصل إليه وستكوتWestcot   وهورت Hort المتخصصان في دراسة أصول الأسفار المقدسة وعلي الأخص في مجال الأصول اليونانية لأسفار العهد الجديد ؛لأن ما وصل إليه هذا العالمان كخلاصة لأبحاثهما هما أنهما أعلنا ما وصل إليه العالم ليتزمان من أصول العهد الجديد هو ما كان موجودا في أنطاكية في القرن الرابع ......... وفي الختام أثبت ليتزمان أن الطقس المصري - إذا خليت منه الأشياء الدخيلة – وتحديدها أمر سهل  . فإنه يكون قد حفظ لنا طقس ممارسة العشاء السري الذي أكمله الرب يسوع مع تلاميذه بوجه عام . ( المرجع السابق ذكره :- الصفحات من  426-  431 ) .

كما درس ليتزمان أيضا طقس وليمة  الأغابي " فقال عنها } المصدر الأساسي لوصف الأغابي هو النظام الكنسي لكنيسة مصر لهيبوليتس وتقدمه النسخة اللاتينية في أقدم وضع له . ولكن النسخ الشرقية لها قيمتها البالغة لانها تقدم إضافات أساسية متفقة مع الممارسات التي تمارسها كنائس الشرق {  ( نفس المرجع السابق  ؛ صفحة 303 ) .

ومن الأعمال الهامة التي قام بها ليتزمان أيضا ترجمة معدلة للنص وثيقة موراتوي التي قام بها باكتشافها الأب لوديج انطونيو موراتوري ( 1672- 1750 ) ( راجع مقالتي عنه وعن وثيقة موراتوري علي صفحتي الشخصية علي الفيس بوك ) . كما قام بعمل دراسة نقدية لكتاب " الديداكية " .
ويبقي في النهاية أملان ورجاءان :_ الأمل والرجاء الأول هو ترجمة بعض ما تيسر من كتابات هذا المؤرخ الكبير إلي اللغة العربية خصوصا ما يتفق منها مع عقيدة كنيستنا القبطية الآثوذكسية . أما الأمل والرجاء الثاني فهو الاستمرار في تعريف القاريء المصري عامة والقبطي خاصة بجهود مثل هؤلاء العلماء الكبار سواء أجانب أو مصريين .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- Hanz Litzmann – Wikipedia
2- Hanz Litzmann / German Scholar/ Britannica
3- Hanz Liezman Books
4- Liezman Hanz 1875- 1942 {World Cat}
5-الراهب القس أثناسيوس المقاري :- مختصر تاريخ الحياة الليتورجية لكنيسة الإسكندرية في الأربعة قرون الأولي ؛ مركز مامرقس للدراسات الليتورجية ؛السنة الأولي ؛ الفصل الدراسي الأول ؛أكتوبر 2014 .

6- موسوعة الكتاب المقدس -  الباب السابع – التقليد الإفخارستي وأصالته في مصر ؛ موقع علي شبكة الانترنت .
7- الأب متي المسكين :- :- الإفخارستيا عشاء الرب ؛بحث في الاصول الأولي لليتورجيا ومدخل لشرح القداس وتطوره من القرن القرن الاول حتي عصرنا الحاضر ؛؛دير القديس الانبا مقار ؛ الطبعة الثانية  ؛سنة 2000 .

8- رأفت عبد الحميد :- الدولة والكنيسة ؛ الجزء الأول ؛ قسطنطين ؛ الهيئة المصرية  العامة للكتاب ؛ مكتبة الأسرة ؛علوم اجتماعية ؛ 2018 ؛ صفحة 280 ( ذكر أحد كتبه ضمن قائمة المراجع ) .

9- بعض مواقع متناثرة أخري علي شبكة الأنترنت