كتب : سليمان شفيق 

عندما يسبق الادب والفن السياسة .

اهداء للاستاذ الدكتور عمار علي حسن 

أمس كنت اقلب في التليفزيون وتوقفت امام "ماسبيرو زمان" ، أم كلثوم تغني :" اقولك ايه عن الشوق ياحبيبي "، كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفي والحان العظيم رياض السنباطي ، وتقفت امام ما تقول :" هواك نسي الزمان طبعو .. وخد منا الامان بينا ".

تذكرت كيف كانت مشاعري ليلة الحفلة الاولي التي استمعت فيها تلك الاغنية 1965 ، والان 2020  ، خمسة وخمسين عاما .

كانت اهم انجازات حركات التحرر تحدث في المنطقة العربية ، حروب الجزائر ضد الفرنسيين وصولا للاستقلال ، حرب اليمن مع الجمهورية اليمنية ، الانقلابات في العراق وسوريا ، وفي نفس الوقت نجاة عبد الناصر من مؤامرة اخوانية لاغتيالة .

وتحقق اول واخر خطة تنمية في مصر بقيادة عزيز صدقي وصلت بنا الي معدل تنمية  6.6 %، وشهد هذا العام خروج اخر دفعة من المعتقلين السياسيين الشيوعيين من السجون ، رغم ذلك شهد هذا العام نشر قصة نجيب محفوظ "الشحاذ" ،تعتبر رواية الشحاذ من الروايات العربية الفلسفية. تتحدث الرواية باختصار عن حالة "الإفلاس المعنوي" عند الإنسان. السؤال المطروح لتلك الرواية هو: أين مكمن الحياة الذي يبني عليه الإنسان حياته؟، والمشكلة التي تعالجها هي البحث عن مغزى الحياة ومعناها، وذلك من خلال استعراض وقائع حياة بطل الرواية «عمر الحمزاوي». إنها رواية فلسفية بامتياز، تندرج ضمن الفلسفات الوجودية التي عالجت موضوع «الملل»، وإن كان نجيب محفوظ قد أطلق عليه لفظًا بديلًا هو «الضجر»، فهو يقول على لسان بطل روايته «ما أفظع الضجر»، وهو يرى أن «الضجر» هو «الحموضة التي تفسد العواطف». والضجر في اللغة يجمع بين الضيق والملل والسأم والقلق، وكلها مفاهيم ومصطلحات مألوفة في الفلسفة الوجودية.

رواية «الشحاذ» هي محاولة اكتشاف هذا العالَم، إن الفلسفة الأساسية عند بطل «الشحاذ» هي البحث عن مغزى الحياة ومعناها، إنها البحث عن المجهول والانتصار عليه وليس الاستسلام له. إنها تتضمن دعوة للإنسان العربى في مصر وغيرها لكى يقتحم الخطر، ولا يقف عند الحدود الناعمة الساذجة للحياة، هكذا كتب محفوظ "الشحاذ" وسط اكبر ضجيج عن انجاز اعلي معدلات تنمية في مصر حينذاك ؟!!

 ونصل الي مجموعة "لغة الاي اي " ليوسف ادريس ويكتب عنها الدكتور احمد جبر:

لغة الآي آي، عنوان لقصة من مجموعة قصصية للأديب يوسف إدريس، وتدور أحداث هذه القصة حول علاقة أهل القرية بأهل المدينة وبالتحديد مع أهالي القرية الذين سكنوا المدن وأصبح لهم شان كبير، لذلك يعمد أهل القرية المدينة لطلب العون والمساعدة من أهل قريتهم في المدينة في الأمور التي لا يستطيعون إيجاد حل لها، ومن هنا جاءت زيارة وفد من قرية زينين في صعيد مصر لزيارة الحديدي في المدينة مطالبين بمساعدته لهم في علاج فهمي رفيق دربه وفترة تعلمه في القرية قبل أن يسكن المدينة، وقد كان فهمي يعاني من مرض سرطان المثانة الشرس المؤلم وكان مستشفى القرية قد اخبرهم أن فهمي يحتاج إلى أشعة وهذا موجود في " مصر" أي القاهرة، وهناك في مكتبه في القاهرة كان اللقاء بأهل قريته ورفيق صغره ( فهمي ) الذي أصر على أخذه لينام في بيته على الرغم من معرفته المسبقة لرفض زوجته مثل هذا التصرف فهي تعيش عيشة ارستقراطية لها عاداتها وتقاليدها ومجتمعها وسمعتها وسط الأسر المشابهة لها.

من الشحاذ لمحفوظ الي شئ من الخوف لثروت اباظة مرورا بلغة الاي اي لادريس هل كان الادب يسبق السياسة ويستقرأ الخطر القادم الي مصر ؟

 نعم نحن امام رواية مهمة كتبت 1965 ، "شئ من الخوف " للاستاذ ثروت اباظة ، والذي قال لي في حوار نشر بالنداء اللبنانية انه انتهي من كتابة الرواية 1965 ولكنة لم يقم بعرضها للنشر الا بعد ان طلب من استاذ محمد حسنين هيكل الاطلاع عليها ،القصة تدور بقرية مصرية حيث يفرض عتريس (محمود مرسي) سلطته على أهالي القرية ويفرض عليهم الإتاوات. كان عتريس يحب فؤادة (شادية) منذ نعومة أظافرة ولكن فؤادة تتحدى عتريس بفتح الهويس الذي أغلقه عقاباً لأهل القرية ولأن عتريس يحب فؤادة لا يستطيع قتلها فيقرر أن يتزوجها. 

حافظ  أبو فؤادة لا يستطيع أن يعصى أمر عتريس فيزوجها له بشهادة شهود باطلة. 

بسبب هذا الزواج الباطل يتصدى الشيخ إبراهيم لعتريس فيقتل عتريس محمود ابن الشيخ إبراهيم.

 حدثت زوبعة وكان الفيلم جاهزا للعرض وكانت أفيشاته تملأ الشوارع وشاهد جمال عبد الناصر الفيلم وشاهده مره أخرى مع أنور السادات وبعد المشاهدة الثانية اقتنع جمال عبد الناصر انه لا يمكن أن يكون المقصود بشخصية عتريس وسمح بعرض الفيلم.

ومن شئ من الخوف الي الحرام ، من إنتاج 1965،قصه يوسف ادريس ، من إخراج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وعبد الله غيث وزكي رستم، تم ترشيح الفيلم لنيل جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 1965، كما تم تصنيفه في المركز الخامس ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

قصة الفيلم

تعمل عزيزة وزوجها عبد الله ضمن عمال التراحيل، يصاب الزوج بالمرض الذي يقعده عن العمل، يشتاق الزوج ذات يوم إلى البطاطا فتذهب عزيزة لتقتلعها من الأرض، يفاجئها أحد شباب القرية فيعتدي عليها وتحمل وتنجح في إخفاء حملها عن الأعين، فمعروف أن علاقتها الزوجية معدومة بسبب مرض زوجها، وعندما تلد مولودها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي وهي تحاول أن تسكته، تعود إلى العمل متحملة آلام جسدها ولكنها تصاب بحمى النفاس وتموت.

هكذا كان يوسف ادريس  الثوري اكثر وضوحا في طرح مأساة فشل التقارب بين القرية والمدينة من لغة الاي اي وحتي الحرام .

فعلا سبق الادب والفن السياسة ، وكانت ام كلثوم تغني :" هواك نسي الزمان طبعة " ، لا انسي انه علي المستوي الشخصي كنت في بداية عضويتي للطلائع في منظمة الشباب الاشتراكي ، اول ما لفت نظري ان مقر المنظمة في المنيا كان منزل السيدة العظيمة هدي شعراوي ، وتحيرت كيف يمكن ان يتم مصادرة قصر لهذة السيدة العظيمة ؟!

كنت احب ولازلت ناصر ولكن لغة الاي اي تقودني الي استبداد عتريس وخطاب "الحرام" الذي يظلل العقول .

الا انني لجأت الي فلسفة الشحاذ افضل هروب من الاستبداد والوباء .